بقدرة إنتاجية تبلغ 1,7 طن من الإسمنت.. لافارج هولسيم سطات الثاني عالميا

صنف مصنع الإسمنت “لافارج هولسيم المغرب” بسطات، الذي تبلغ قدرته الإنتاجية 1.7 مليون طن من الإسمنت في السنة، كثاني أكثر مصانع مجموعة “لافارج هولسيم” أداء وفعالية عبر العالم.
وساهم هذا المصنع الذي أنشئ في سنة 2005، في تنمية الدار البيضاء الكبرى وجنوبها. ويتوفر على محفظة متنوعة من المنتجات، والتي تمكنه من تلبية مختلف احتياجات الجهة، سواء تعلق الأمر بمتطلبات المباني الفردية أو المجمعات العقارية أو المشاريع الكبرى للبنيات التحتية مثل المنشآت الهندسية للطريق السيار برشيد/بني ملال أو نفق الأوداية الذي تطلب استعمال نوع خاص من الإسمنت.
ويرتكز تصنيف المصنع على معايير الإنجاز الصناعي من حيث النجاعة والتكلفة والتنمية المستدامة (الصحة، السلامة، البيئة، الجودة، تنمية الرجال والنساء). ويشمل هذا التصنيف 129 مصنعا مندمجا تنتمي للشبكة الدولية لمجموعة “لافارج هولسيم”.
وبفضل هذا التميز التشغيلي، تم اختيار مصنع الإسمنت بسطات من قبل “مجموعة لافارج هولسيم” كمصنع نموذجي في إطار مشروعها الطموح “Plant of Tomorrow”-” مصنع الغد”. وتتوخى المجموعة من هذه المبادرة أن تطبق في جميع مصانعها آخر الابتكارات في مجال تكنولوجيا الأتمتة والروبوتيك والذكاء الاصطناعي والصيانة الاستشرافية التوقعية. وتستهدف من اعتماد هذه الحلول المبتكرة تحسين مسلسل الإنتاج وضمان إنتاج أكثر سلامة وأكثر نجاعة وأكثر استدامة للإسمنت.
في مجال الطاقة الخضراء، وعلى غرار مصانع أخرى للمجموعة بالمغرب، فإن مصنع الإسمنت بسطات يُزَوَّدُ منذ 2018 بالكهرباء المُوَلَّدة من طاقة الرياح، فضلا عن كونه يستعمل المحروقات البديلة التي تمكن من تخفيض اللجوء إلى الوقود الأحفوري. وتجدر الإشارة بهذا الخصوص إلى أن جميع مصانع “لافارج هولسيم المغرب” للإسمنت حاصلة على شهادات المطابقة للمعيار الدولي للإدارة البيئية 14001 ISO والمعيار الدولي لتدبير الطاقة ISO 5000.
وفي سياق متصل، قال مدير مصنع لافارج هولسيم المغرب بسطات نجيب ريبي، في ندوة صحفية، الخميس الماضي، إن هولسيم لافارج سطات يعد فاعلا مسؤولا ضمن منظومته الصناعية، بـ 94 في المائة من استخدام الطاقة الخضراء، و30 في المائة من استهلاك المحروقات البديلة، مستعرضا عمليات مراقبة الانبعاثات الغازية وجودة الهواء، والمراقبة المتواصلة للانبعاثات في الجو، وتدبير الماء ومراقبة المخلفات داخل هذا المصنع.
وفيما يتعلق بالطاقة الخضراء، وعلى غرار باقي مصانع المجموعة بالمغرب، ذكر ريبي أن مصنع سطات للإسمنت مزود منذ 2018 بالكهرباء المنتجة عن طريق الطاقة الريحية، ويستعمل الوقود البديل الذي يتيح تقليص اللجوء إلى الوقود الأحفوري، مسجلا أن كل المصانع التابعة للافارج هولسيم حاصلة على شهادتي ISO 14001 الخاصة بتدبير البيئة و ISO 50001المتعلقة بتدبير الطاقة.
وأشار إلى أن هذا المصنع اختير من قبل المجموعة الأم كمصنع رائد ونموذجي في إطار مشروع مصنع الغد “Plant of Tomorrow”، بفضل اعتماده حلولا مبتكرة تمكن من تحسين عملية الإنتاج وضمان إنتاج آمن من الإسمنت، يكون أكثر نجاعة وأكثر استدامة.
ومن جهة أخرى، تطرق مدير لافارج هولسيم المغرب بسطات إلى الجهود التي تبذل على مستوى هذه الوحدة لخدمة الساكنة المحلية، ومنها برنامج المسؤولية الاجتماعية والبيئية “نبنيو الحياة”.
وشدد على أن المصنع يعمل من أجل تأمين الاستقلالية لهذه الساكنة، والنهوض بثقافة الحوار وتثمين كل الممارسات التي تساعد على تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية، من أجل خلق قيم مشتركة وبناء روابط مستدامة.
كما قدم ريبي مجموعة من البرامج الموجهة للنهوض بقابلية التشغيل، والتي أطلقت بشراكة مع تعاونيات لتربية الدجاج والماعز بشكل طبيعي، إضافة إلى إشارته إلى تنظيم قوافل طبية للبالغين والأطفال، والقيام بإعادة تأهيل عدد من المنشآت بمجموعة من الدواوير بالمنطقة لتسهيل ولوج الساكنة المحلية للماء الشروب.
وتجدر الإشارة إلى أن لافارج هولسيم المغرب، هي شركة رائدة وطنيا في قطاع مواد البناء بالمغرب، وأول رسملة فـي السوق الصناعية في بورصة الدار البيضاء.
والشركة مملوكة بالأغلبية لمشروع مشترك بين مجموعة لافارج هولسيم، الرائدة عالميا في مواد البناء والمدى (صندوق الاستثمار الإفريقي) المتواجد مقره بالدار البيضاء.
وتطمـح المجموعة إلى أن تكون الشريك المرجعي والأساسي الذي يساهم بفعالية في التنمية الوطنية من خلال قدرتها على الابتكار والمهارة في قطاع البناء بالمملكة، وذلك عبر الاعتماد على أسس استراتيجيتها الرئيسية في تحقيق التنمية المستدامة، ومسايرة تطورات المجتمع واحترام البيئة وجميع الأطراف المعنية.

< عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top