بومبارديي العالمية تعلن إنشاء مجمع صناعي بالمغرب لتعزيز المنظومة السككية

أعلنت مجموعة بومبارديي للنقل، وهي شركة عالمية متخصصة في مجال تكنولوجيا النقل السككي، عن خطتها لإنشاء مجمع صناعي في المغرب “سيعزز المنظومة السككية الوطنية ويطور فرص الأعمال على صعيد إفريقيا”.
واعتبر توفيق بوسعيد، رئيس فرع المغرب لهذه المجموعة، في لقاء صحفي نظم الخميس الماضي بالدار البيضاء، أن المغرب يمثل بالنسبة لبومبارديي الخيار المنطقي لإرساء القاعدة الاستراتيجية الصناعية للمجموعة على مستوى القارة الإفريقية، مشيرا إلى أن المغرب بلغ مرحلة متقدمة بفضل خطط الاستثمار القوية في مجال البنيات التحتية المتعلقة بالسكك الحديدية والمعدات الخاصة بالشبكة السككية.
وأشار توفيق بوسعيد، في هذه الندوة التي نظمت على هامش اللقاء الذي استضافت خلاله بومبارديي للنقل مورديها المحليين والأجانب وعددا من الممثلين للقطاعات الحكومية والمهنية لتقديم استراتيجيتها، أن القارة الإفريقية التي تواجه تحديات كبرى تتعلق بالتنقل، تسعى إلى مواكبة التوسع الحضري الكبير وتسهيل عملية التنمية الاقتصادية بالحواضر الكبرى للقارة، وبالتالي، يضيف المتحدث، فإن “إنشاء منظومة سككية قوية ستكون له فوائد على المستوى الاقتصادي وأيضا على صعيد خلق فرص للشغل، كما أن استثمار رؤوس الأموال الأجنبية من خلال التوطين سيلعب دورا حاسما في تحفيز النشاط على المستويين المحلي والدولي”.
أما مامون بوهدود، الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم، فاعتبر، في كلمته بالمناسبة ذاتها، أن هذا المجمع الصناعي الذي سيرى النور بعد استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية المتعلقة به، يروم كذلك إنجاز بعض المشاريع الأوروبية للمجموعة.
 وأشار بوهدود إلى أن اهتمام هذه المجموعة بقطاع النقل السككي يكتسي أهمية بالغة بالنسبة للاقتصاد الوطني، وأن المغرب مستعد لمواكبة المجموعة في مشاريعها الاستثمارية الخاصة بالنقل السككي.
 وأضاف الوزير أن النجاحات التي حققها المغرب في قطاعي صناعة السيارات والطيران شجعه على الانتقال إلى مجال الاستثمار في مجال النقل السككي الذي راكمت فيه بومبارديي، المجموعة الكندية، خبرة كبيرة”.
 من جهتها أبرزت سفيرة كندا بالمغرب، ناتالي دوبي، أن العلاقات الاقتصادية المغربية الكندية ستتقوى بقيام المجموعة توسيع استثماراتها في المغرب.
واعتبرت السفيرة أن المغرب يعد شريكا أساسيا لكندا، بصفته بوابة أساسية بالنسبة للاستثمارات التي تستهدف منطقة شمال إفريقيا، وباقي بلدان القارة، حسب قولها.
وأشارت إلى أن المجموعة الكندية تولي أهمية كبيرة لمجال الموارد البشرية ذات التكوين العالي التي وضع المغرب بشأنها عدة برامج ومخططات.
للتذكير فمجموعة بومبارديي سبق أن فازت سنة 2011 بعقد يتعلق بتجديد 14 قطارا كهربائيا للمكتب الوطني للسكك الحديدية، كما فازت سنة 2014 بعقد للتشوير من أجل تجهيز الخط الرابط بين الدار البيضاء والقنيطرة وسيدي يحيى – طنجة بالمستوى الأول من النظام الأوربي لتسيير المرور في السكك الحديدية. ويقع المقر الرئيسي لبومبارديي للنقل/ المغرب في الدار البيضاء ويبلغ رأسمالها 29.3 مليون درهم.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top