تحسن المؤشرات المتعلقة بالوفيات وبحالات الشفاء من فيروس كورونا

تم تسجيل 132 حالة شفاء من فيروس كورونا حتى العاشرة من صباح أمس الثلاثاء، ليصبح إجمالي المتعافين من المرض بالمملكة 3890 حالة. وأفادت وزارة الصحة برصدها لـ 20 حالة إصابة خلال نفس اليوم، ما رفع مجموع المصابين بالمملكة منذ ظهور الوباء، إلى 6972 حالة، في حين تم تسجيل حالة وفاة واحدة ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 193حالة.  فيما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 92 ألفا و367 حالة.

هذا، ورغم تميز الحالة الوبائية للأيام الأخيرة بالمملكة بتحسن المؤشرات المتعلقة بالوفيات وبحالات الشفاء، فإنه ما زالت تسجل حالات إصابة مؤكدة ضمن البؤر التي تم اكتشافها ببعض جهات المملكة.
وكشفت معطيات الوزارة لـ 24ساعة الماضية عن تسجيل98 حالة شفاء ليرتفع معدل التعافي إلى 54.1 في المائة، في حين تم رصد 82 حالة إصابة، بينما لم تسجل أية حالة وفاة ليبقى إجمالي الوفيات مستقرا في 92 1 حالة ونسبة الإماتة منحصرة عند 2.8 في المائة.
وبهذا الخصوص، أفاد محمد اليوبي مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، في تصريح مساء أول أمس الاثنين، بأن 71 حالة من أصل 82 حالة إصابة تم اكتشافها من خلال عملية الكشف المخبري لدى المخالطين، بنسبة تعادل 87 في المائة من إجمالي الحالات، مشيرا إلى أن هذه العملية ت شملت منذ بداية الوباء 38 ألفا و407 مخالطين.
وأبرز أن الحالات الجديدة اكتشف جلها بجهة الدار البيضاء – سطات، حيث مازالت البؤر المكتشفة بالجهة تفرز حالات جديدة، مشيرا إلى أنه تم تسجيل حالات تتعلق ببؤرة صغيرة بجهة مراكش – آسفي، وحالات أخرى ضمن بؤرتين عائليتين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، في حين توزعت باقي الحالات على جهتي الرباط-سلا-القنيطرة وجهة فاس-مكناس، دون أن تسجل حالات بباقي الجهات.
 وحسب اليوبي، لم يطرأ أي تغيير على التوزيع النسبي للحالات المسجلة حسب الجهات، ذلك أن جهة الدار البيضاء-سطات تتصدر الترتيب بحوالي 30 في المائة من مجموع الإصابات كأعلى نسبة مسجلة، تليها جهة مراكش-آسفس بما يفوق 18 في المائة من الحالات، وبعدها جهتا طنجة- تطوان- الحسيمة وفاس- مكناس بحوالي 14 في المائة لكل منهما، ثم جهة الرباط – سلا- القنيطرة، فجهة درعة- تافيلالت.
وأضاف اليوبي أن المختبرات الوطنية استبعدت خلال ال24 ساعة الماضية ما مجموعه 5497 حالة، ليرتفع بذلك المجموع الإجمالي للحالات المستبعدة إلى 88 ألف و584 حالة.
وعلاقة بهذا الوباء، فقد أكدت منظمة الصحة العالمية، أن عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم، تجاوز الـ 4.6 مليون شخص مع وصول عدد الوفيات إلى أكثر من 311 ألف شخص.
وبحسب معطيات المنظمة قد تم تسجيل 93 ألفا و324 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية في العالم ليرتفع مجموع الإصابات إلى4 ملايين و618 ألف و821 حالة في حين تم تسجيل 4452 حالة وفاة جراء الفيروس ما يرفع عدد الوفيات الـ 311 ألف و847 حالة وفاة في العالم .
وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن العدد الأكبر للمصابين بكورونا سجل في الأمريكتين الشمالية والجنوبية، حيث أصيب مليونان و17 ألفا و811 شخصا.
وكان المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبريسيوس، قد أكد في بداية الأسبوع الجاري، أن فيروس كورونا سيظل مهددا لغالبية سكان العالم وأن خطره لا يزال عاليا، و”أمامنا طريق طويلة وشاقة” قبل السيطرة عليه.

سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top