تقديم العرض ما قبل الأول لفيلم «قصر نظر» للمخرجة المغربية سناء عكرود

جرى مؤخرا بسينما ميغاراما بالدار البيضاء، تقديم العرض ما قبل الأول لفيلم «قصر نظر» للفنانة والمخرجة المغربية سناء عكرود.
عرض هذا الفيلم الذي تستقبله قاعات السينما بالمغرب ابتداء من هذا الأسبوع، كان مناسبة للقاء بين العديد من الفنانين من مختلف التعبيرات الفنية، والتعرف أكثر على ما يحمله هذا العمل الجديد، لصاحبة «الدويية»، من عوالم فنية وتقنية لها صلة بمجال الفن السابع.
وأعربت سناء عكرود، في تصريح لوكالة المغرب العبي للأنباء، عن سعادتها باللقاء مجددا مع الجمهور المغربي والفنانين المغاربة، بعد إعادة فتح قاعات السينما، وذلك من خلال هذا العمل السينمائي الجديد الذي حصد عدة جوائز خارج أرض الوطن.
وقد فازت المخرجة المغربية سناء عكرود بجائزة أحسن فيلم عن فيلمها «قصر نظر» في فئة «نظرة من هنا» في مهرجان السينما في نسخته الأخيرة بمونريال بكندا.
وعن حكاية الفيلم أو عوالمه، أوضحت أن الأمر يتعلق برحلة إنسانية لشخصية ( فاطم) التي تنتقل من قريتها النائية الواقعة بأعالي الجبال إلى المدينة، فتحدث تلك الرحلة ثورة مسالمة تهز الرأي العام، وتغير مصير قريتها.
وتابعت أن عشاق الفن السابع والجمهور العريض تعودوا على الأعمال التراثية لها، لكن فيلم «قصر النظر» هو عمل واقعي، وقطعة من الواقع، مشيرة إلى أن إيقاع هذا العمل الجديد مختلف تماما عما سبق من أعمالها .. حتى التصوير، ونوعية الشخصيات مختلفان (خيال مقابل واقع).
ولفتت إلى أن « قصر نظر» يلج القاعات السينمائية ابتداء من ثاني مارس الجاري، معبرة عن أملها في يلقى الفيلم الإعجاب من الجمهور، حتى يتعرف على عوالم (فاطم ) وباقي شخصيات الفيلم، التي أداها فنانون مغاربة أكفاء لهم حضور مهم في الساحة الفنية.
وفي تفاصيل حكاية الفيلم ، يروي قصة (فاطم)، التي أدتها سناء عكرود نفسها، الحامل في شهرها السادس والتي تضطر إلى مغادرة قريتها الكائنة في أعالي الجبال للبحث عن نظارات لشيخ القرية، لأنه الشخص الوحيد الذي يمكنه قراءة الرسائل المبعوثة من قبل أفراد أسرهم الذين ذهبوا للعمل في المدن.
وأثناء رحلتها تواجهها عراقيل وتفقد جنينها في مظاهرة في المدينة، كما تواجه صعوبات وإكراهات في التعاطي مع واقع المدينة، ورؤية الناس للحياة التي تختلف عن رؤيتها التي تتسم بالبساطة.
سناء عكرود (من مواليد مدينة تارودانت) هي ممثلة، كاتبة سيناريو ومخرجة مغربية.
حظيت بشهرة وطنية واسعة بعد تقديمها لأعمال تاريخية من عبق التراث المغربي مع المخرجة فاطمة بوبكدي بعنوان «الدويبة «، و»سوق النساء»، وسلسلة « رمانة وبرطال «، وغيرها.
وكانت سناء عكرود، قد حصلت على شهادة الباكلوريا، كما تابعت دراستها في مجال العلوم القانونية، ثم المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي في الرباط.

Related posts

Top