تنظيف أحواض وخزائن المطبخ

المطبخ هو مملكة المرأة.. وكل امرأة تريد دائما جعل مملكتها نظيفة براقا لأنه المكان الذي تقوم فيه بإعداد طعام لأسرتها وضيوفها. لذا تحرص المرأة دائما بشكل خاص على نظافة مطبخها وتعاني الكثير من أجل الحصول على أفضل طريقة تنظيف للمطابخ، خاصة أنها على الرغم من المجهود الذي تبذله دوما في تنظيف المطبخ إلى أنها تجده أصبح متسخا مرة أخرى في وقت قصير. لذا نقدم لك، سيدتي، في ركن التدبير المنزلي لهذا اليوم، بعض نصائح وتجارب الخبراء في تنظيف المطابخ، لجعل مهمتك أكثر سهولة ويسرا.

الأحواض والمغاسل

 يوجد أنواع كثيرة من الأحواض سواء أحواض “الستينلاس ستيل” أو الرخام أو الصيني، ويستحسن دائما أن توجد حنفيتان في الحوض، واحدة باردة والأخرى ساخنة، توفيرا لكثير من الوقت ولمساعدة كبيرة في التنظيف وإعداد الطعام.
أما بخصوص الأحواض، فيجب مراعاة أن يكون علو الحوض مناسبا لكي يسهل استعماله، والأفضل أن يكون في مكان يسهل وصول الضوء إليه.
 كما يجب عليك وضع الرفوف الخاصة بالتنظيف قرب الحوض وعلى ارتفاع آمن ومناسب.
 وعليك سيدتي وضع مصفاة صغيرة الحجم في الحوض لجمع المواد الصلبة وأوراق الشاي وغيرها من المخلفات، حتى لا ينسد الحوض وتقعي في مأزق كيفية التخلص من الانسداد الذى يمكن أن يحدث في الحوض.

 تنظيف الحوض
 
عليك بالتنظيف اليومي للحوض. قومي بتنظيف السيراميك المحيطة بالحوض بالماء والصابون، ثم امسحي الحوض وقومي بإعادة ترتيب الرفوف ثم قومي بإفراغ مصفاة الحوض من المخلفات. ثانيا اغسلي الحوض والحنفيات جيدا بأي مستحضر نظافة جيد. ثم قومي بشطفها جميعا بالماء الساخن وجففيها باستخدام إحدى قطع القماش. أما بخصوص التنظيف الأسبوعي، عليك بتنظيف كافة أدوات الحوض ورفعها في مكانها. ثم قومي بصب الماء المغلي المضاف مع سوائل النظافة في فوهة الحوض مع غسلها، لأنها ذلك سيساعد فى إزالة المواد الدهنية الموجودة في الحوض بالإضافة الى منع حدوث انسداد في الحوض. ثم قومي بغسل الحوائط والرفوف باستخدام ماء دافئ مع صابون. وبعد ذلك، لمعي الحنفيات باستخدام أي ملمع من الأسواق. ولا تنسي في النهاية أنه عليك صب مطهر في البالوعة بماء بارد ثم قومي بتجفيف الحوض باستخدام فوطة نظيفة.

تنظيف خزائن الخشب

Sans titre-17اخلطي كوبا من الخل الأبيض مع كوب من الماء، ستحصلين على منظف خفيف مثالي للاستخدام اليومي على الخزائن الخشبية، إنه لن يشوه الخشب أو يقشره نهائيا. وإذا كنت لا تحبين التنظيف مع الخل، يمكنك استخدام الصابون الخفيف، بخلط ملعقة صغيرة من الصابون مع كوب من الماء. ولا يجب استخدام المنظفات القاسية لجميع الأغراض على خزانات المطابخ الخشبية فهي يمكن أن تسبب تلون الخشب.
ومن المهم أن يتم ، بصفة منتظمة، مسح الخزائن من الخارج بعد الطبخ ، فالشحوم والمواد الغذائية يمكن أن تتراكم على السطوح، كما أن مسح أسفل الخزانات كل مرة بعد طهي سيقطع شوطا طويلا نحو الاحتفاظ بها في حالة جيدة لمدة طويلة. بللي منشفة نظيفة في خليط الخل واستخدميه لمسح أسفل الأبواب وتحت الخزانات. رائحة الخل ستزول بمجرد ان تجف الخزانات.
ثم مرري قطعة قماش نظيفة جافة على الخزائن لإزالة كل آثار محلول التنظيف. واستخدمي قطعة قماش ناعمة وجافة لتنظيف كل من الأسطح الداخلية والخارجية لنفض الغبار خارج خزائن المطبخ بشكل منتظم.

 التنظيف العميق لخشب الخزائن

يتوجب عليك التوفر على صابون خاص لتنظيف الخشب، فقد تم تصميم هذا المنتج لإزالة الشحوم وغيرها من التكتل الأسطح الخشبية الضارة، وهو أقوى من الخل أو محلول الصابون. لكن يجب اختبار النظافة في بقعة غير واضحة، فإذا اللون تحول اللون الى الأبيض أو الضبابي ، فعليك ألا تستخدمي هذا المنظف.
استخدمي قطعة قماش ناعمة لتطبيق الصابون على الخزانات الخاصة بك بحركة دائرية، حتى يتم إزالة جميع الشحوم. تثم مرري قطعة قماش نظيفة، لإزالة كل بقايا من الشحوم والزيوت بحيث يصبح سطح الخزانات نظيف تماما.
 يمكنك استخدام صودا الخبز للتعامل مع التكتل السميك على المواد، فانسكابات الغذاء اذا تركت دون معالجة لفترة طويلة يمكن أن تتصلب ويصبح من الصعب جدا إزالتها. الصودا من شأنها ان تزيل المادة المجففة دون تخريب الخشب. اخلطي صودا الخبز مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة سميكة، واستخدمي قطعة قماش مع العجينة لفرك التكتلات والترسبات على الخشب.

 تلميع خزائن الخشب

تلميع الأثاث يعطي المطبخ نظرة دافئة عن طريق إبراز الطابع الحقيقي للخشب، ومعظم الملمعات تترك تألقا عاليا أو لمعانا منخفضا، لذلك عليك اختيار واحد يناسب تفضيلاتك ونظرة المطبخ الخاص بك.
استخدمي منشفة ناعمة نظيفة وجافة لتجنب خدش الخشب. وتأكد من أن الخزانات نظيفة قبل تطبيق الملمع.

Related posts

Top