توقيف طلبة مشتبه في اعتدائهم على “فتاة مكناس”

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، مساء أمس، من توقيف أربعة طلبة جدد، ينتمون لفصيل طلابي، وذلك للاشتباه في علاقتهم المباشرة بواقعة الاعتداء الجسدي المقرون بالسرقة الذي تعرضت له فتاة قاصر وشقيقتها بمكناس.
وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أمس الجمعة، أنه من بين الموقوفين الأربعة، طالبة تبلغ من العمر 24 سنة، كانت تشكل، إلى جانب طالب آخر، موضوع مذكرة بحث من طرف الشرطة القضائية بمكناس من أجل التهديد.
وأضاف المصدر ذاته، أنه تم الاحتفاظ بالطلبة الأربعة، إلى جانب الطالبين اللذين تم اعتقالهما صباح يوم أمس الخميس، تحت الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.
وارتباطا بالموضوع، عبر رشيد روكبان، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في تدوينة على حسابه الخاص “الفيسبوك”، عن تضامنه المطلق وغير المشروط مع مستخدمة مقصف أحد الفضاءات الجامعية بمكناس، التي كانت ضحية اعتداء شنيع من قبل مجموعة من الطلبة.
وقال رشيد روكبان، في تدوينته، تعبيرا عن مشاعره اتجاه هذا السلوك المشين، إن شعورا ممزوجا بالغضب والألم انتابه جراء الاعتداء والتنكيل وحلق الرأس والحاجبين الذي تعرضت له مستخدمة المقصف كما لو أن الأمر يتعلق بقانون الغاب أو عالم “السيبة”.
 واعتبر روكبان، في تدوينته، هذا النوع من الممارسات والسلوكات ذات الطابع الإجرامي “يسيء للجامعة ويسيء للطالب الجامعي ويسيء لنضالات الحركة الطلابية الجادة والمسؤولة المتشبعة بقيم المواطنة وحقوق الإنسان والمؤمنة بدولة الحق والقانون والمؤسسات”، مضيفا أن هذا السلوك الإجرامي “مرفوض نندد به ونستنكره بقوة، وينبغي التصدي له بكل صرامة وفي إطار القانون، بتحريك مسطرة المتابعة القضائية في حق المتورطين”، وهو ما حدث فعلا وبالسرعة المطلوبة من قبل المصالح المعنية.
 وكان طلبة بكلية العلوم بمكناس، قد أقدموا يوم الثلاثاء الماضي، على الاعتداء بالضرب والتنكيل على فتاة قاصر، وحلق شعرها وحاجبيها، في محاكمة صورية تحت ذريعة أنها تتجسس عليهم.
 وقد أثار هذا الحادث، المستفز للمشاعر الإنسانية، ردود أفعال شعبية عارمة تندد بالفعل المشين الذي يتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية وترفض العنف بكل أشكاله وأنواعه.
وقد تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، أول أمس الخميس، من توقيف طالبين جامعيين يتابعان دراستهما بكلية العلوم بمكناس، وذلك للاشتباه في تورطهما في هذا الاعتداء الشنيع.
 وقال بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، توصلت الجريدة بنسخة منه، إنه تم ضبط المشتبه فيهما بمنطقة مرجان 2 بالقرب من الحي الجامعي بمدينة مكناس، وذلك بعدما أوضحت التحريات الأمنية المنجزة أنهما شاركا بشكل مباشر في الاعتداء الجسدي على فتاة تعمل بمقصف الجامعة، وذلك بعد أن تم تكبيل يديها وحجب رؤيتها بواسطة وشاح قطني وحلق شعر رأسها بشكل قسري.
وأوضح البلاغ ذاته، أن مصالح الأمن حجزت لدى المشتبه فيهما سلاحين أبيضين من الحجم الكبير، كما تم تقديم الإسعافات الأولية لأحدهما بالمستشفى، بعدما أصيب بحالة إجهاد عند محاولته الفرار خلال عملية التدخل الأمني.

السعدية لعويجة (صحافية متدربة)

Related posts

Top