جهة العيون- بوجدور: النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني.. إلى أين؟

تم بالعيون، التوقيع على البرنامج التعاقدي للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا بجهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء..

 

وسيتم بموجب هذا البرنامج، الممول عبر صندوق الاقتصاد الاجتماعي الذي تم إحداثه لهذا الغرض بغلاف مالي يصل إلى 105 مليون و500 ألف درهم، الممتد على مدى خمس سنوات، تنمية وتقوية النسيج المقاولاتي المحلي، خاصة التعاونيات والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا، وتطوير نسيج جمعوي قادر على تأطير ومواكبة هذا النوع من المقاولات تقوية الانسجام وتحقيق الالتقائية بين مختلف المتدخلين على الصعيدين الجهوي والمحلي وإحداث فرص شغل جديدة وضمان استمراريتها والارتقاء بالعمل التعاوني والمساهمة في خلق دينامية محلية وتثمين الموارد والإمكانيات المتوفرة محليا.

واعتبر الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة أن إنجاز هذا المخطط الذي هو ثمرة شراكة بين الوزارة والسلطات المحلية والمنتخبين والمصالح الخارجية ووكالة الجنوب والفاعلين في ميدان الاقتصاد الاجتماعي، تجربة نموذجية ثانية بعد تجربة جهة الرباط- سلا- زمور- زعير.

ومن جانبه، أبرز المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بأقاليم الجنوب أن تنمية الاقتصاد الاجتماعي بالجهة ترتكز على مقاربة ترابية تشاركية تعتمد كأساس تحديد الأنشطة المدرة للدخل والمحدثة لمناصب الشغل، وذلك في انسجام تام مع أهداف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وأوضح أن إنعاش مبادرات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني رهين باستثمار الثروات والمؤهلات الطبيعية والبشرية والاقتصادية التي تزخر بها الجهة، وذلك موازاة مع مجهودات حقيقية لتشجيع الساكنة وخصوصا الفئات الشابة على ممارسة أنشطة مدرة للدخل في إطار مقاولات الاقتصاد الاجتماعي.

Top