جهة فاس:”منتدى كفاءات إقليم تاونات” يدعو للتسريع بمشروع الطريق الرابط بين فاس وتاونات

استقبل امحند العنصر رئيس مجلس جهة فاس مكناس وفدا يمثل “منتدى كفاءات إقليم تاونات” يوم الأربعاء 04 نونبر 2020 بمقر جمعية الجهات بالمغرب بمدينة الرباط ، وذلك في إطار تتبع مشروع تثنية الطريق رقم8 الرابطة بين فاس وتاونات والاتصال بالجهات المعنية بالمشروع.
وأشار منسق المنتدى أنه لأسباب صحية والتزامات مهنية تعذر حضور اللقاءبرلمانيي الإقليم  وعلى رأسهم نورالدين إقشيبل في آخر لحظة وثلاث وزراء سابقين هم.نجيب الزروالي وارثي ومحمد عبو وإدريس مرون.
في بداية هذا اللقاء، أعطى إدريس الوالي المنسق العام للمنتدى لمحة موجزة عن المنتدى وأهدافه والأنشطة والمبادرات التي قام بها في وقت وجيز وعلى رأسها العريضة المطالبة بتثنية الطريق بين فاس وتاونات (73كلم) والتي وقعها 1267 إطار وشخصية من أبناء وبنات الإقليم المتواجدين داخل الوطن وخارجه في ظرف أسبوع فقط.
كما نوه وشكر كل الأطراف والجهات التي انخرطت إيجابا في هذا المشروع الذي يعتبره سكان إقليم تاونات مشروعا تنمويا بامتياز مشيرا إلى أنه بقي معلقا لأكثر من سبع سنوات علما أنه كان  مطلبا حيويا لساكنة إقليم تاونات منذ سنوات.
وسجل إدريس الوالي أن المحور الطرقي السالف الذكر عرف تطورا ملحوظا في السنين الأخيرة، حيث تجسدت حركية السير  فيه بمرور ما يزيد عن 7500 عربة يوميا، مع تضاعف العدد أيام الذروة و الأعياد (إلى 15000عربة في اليوم)، مشيرا إلى أن هذا الوضع ساهم في التسبب في حوادث سير مميتة مع ما يرافقها من مآسي اجتماعية.
بعد ذلك قدم امحند العنصر، رئيس مجلس جهة فاس مكناس عرضا مستفيضا حول المشروع الذي يمتد منذ 2016 والمراحل التي مر منها والإكراهات التي واجهته مع العلم أن المشروع اعتبر منذ البداية كبرنامج جهوي للتنمية بل اعتبر من الأولويات، مذكرا أن الأمر يتعلق بمشروع وطني هام  ولا يطرح أي مشكل  حاليا، مدليا برقم 485 مليون درهم كمساهمة من مجلس جهة فاس مكناس في هذا المشروع الحيوي.
وأبدى الرئيس تفاؤله بإمكانية التسريع بالمشروع خاصة أن كل الشركاء جاهزون للمضي قدما في تحقيق وإنجاز هذا المشروع التنموي خلال 5 سنوات كأكثر تقدير مشيرا إلى أن هناك استمرارية للمرفق العام ولا يمكن لأي مسؤول أن يتنصل من التزاماته في هذا الموضوع الذي أصبح الشغل الشاغل للمنتخبين والفاعلين والمجتمع المدني والإعلام والمواطنين بإقليم تاونات وبالجهة.
ووفق نفس المصدر بعدها اخذ الكلمة على التوالي كل من احمد اكويطع والذي بعد تجديد الشكر على تلبية الدعوة والدور الاقتصادي والاجتماعي الكبير الذي ممكن أن تلعبه هذه الطريق معترفا أن إقليم تاونات يحظى باعتمادات مالية هامة من الجهة متمنيا التسريع بوتيرة الأشغال وتفاديا لأي تعثر يجب انخراط الجميع في هذا المشروع الهام لأنه عنوان لتنمية الإقليم.
بعدها أخد الكلمة عبد الاله البوزيدي، مجددا الشكر والامتنان لرئيس الجهة والوزير المسؤول عن القطاع،  راجيا من الرئيس دعم المشروع على اعتبار الارتباط الوثيق بين فاس و تاونات، ملمحا للدور الاقتصادي الهام الذي يمكن أن يلعبه هذا المحور بالنسبة للإقليم.
وفي كلمته ركز سعيد فكاك على جدية رئيس المجلس في خدمة الصالح العام والدفاع عن مصالح الجهة والإقليم والتسريع بإنجاز الطريق السريع خاصة أن الطريق الحالية تشكلا خطرا كبيرا بسبب كثرة الحوادث مشيرا أنه سيكون له بالغ الأثر الإيجابي على الإقليم وساكنة الجهة.
من جهته عبر عبد السلام اطعيمي عن ثقته التامة في مجلس الجهة ورئيسه وكل الأطراف المشاركة في هذا المشروع الهام طالبا تفضل الرئيس بالحرص على انجاز المشروع مهما تغيرت الدراسات وجدوى الميزانية.
أما  لطيفة اطريشا فقد أكدت على الدور الحيوي للطريق شاكرة كل من تفضل وعمل على  إخراج هذا المشروع الحيوي للمنطقة للوجود.
كما اعتبر سعيد الغولي المقرر العام للمنتدى  أن الأمر يعتبر مشروع جهة وليكن نموذجا يحتدى به بباقي الجهات مقدرا الدور الكبير الذي قامت به وزارة التجهيز والنقل ومجلس الجهة على اعتبار أن الأمر نموذج لمشروع دولة يندرج في إطار الأوراش الكبيرة التي تعرفها البلاد وتمنى من الرئيس ان يدافع على المشروع على اعتبار اهتماماته بالمكون القروي.
أما تدخل الدكتور محمد الشرادي فأكد على أهمية المشروع والذي بإنجازه سيصبح للإقليم امتداد بين باقي الأقاليم  المجاورة ويتحقق حلم ساكنة طال انتظاره.
من جهتها إكرام الأزرق ركزت في كلمتها على ما يمكن أن يحمله المشروع من إضافة اقتصادية  وسياحية للإقليم بصفة خاصة والجهة بصفة عامة.
في حين ركز البرلماني كمال العمري على  أهمية هذا الطريق خاصة بالنسبة للتجارة والاستثمار مقدما شكره الجزيل لرئيس الجهة الذي له ميول لكل ما هو قروي حسب تعبيره.
وفي الأخير أبدى رئيس الجهة في هذا اللقاء الذي امتد  لساعة ونصف ،عن ثقته بالمشروع وشكر أعضاء منتدى كفاءات إقليم تاونات على تتبعهم له مؤكدا أن  كل الأطراف والجهات المساهمة في هذا الورش ملتزمة ومقتنعة بأهميته على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني.
وتجدر الإشارة أن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” الذي تم تأسيسه في منتصف شهر يناير2020 هو عبارة عن شبكة من الشخصيات والأطر والفعاليات المنحدرة من إقليم تاونات، والمتواجدة بالمغرب وفي كل بقاع العالم (وصل عددها الآن أكثر من 500 عضو) بهدف التعارف بين أبناء الإقليم وكذا المساهمة في المرافعة عن قضايا إقليم تاونات والمساهمة في تنميته في جميع المجالات.

تجدر الإشارة إلى أن  الوفد الملتقي به تكون في عضويته من السيدات والسادة الآتي ذكرهم:
-كمال العمري/ نائب برلماني– نائب رئيس جماعة بوعروس-تيسة
– أحمد إكويطع / كاتب عام سابق لوزارة الثقافة- عضو مجلس جهة فاس مكناس- عضو منتدى تاونات.
–  لطيفة اطريشا / كاتبة عامة سابقا لوزارة التعليم العالي-  عضو منتدى تاونات.
–  فاطمة مازي إكعيمة / نائبة برلمانية سابقا- طبيبة- عضو منتدى تاونات.
–  عبد الإلاه البوزيدي / رئيس مقاطعة بالرباط سابقا- محامي بهيئة الرباط- عضو منتدى تاونات.
– إكرام الأزرق / إعلامية دولية معتمدة بالمغرب- عضو منتدى تاونات.
–  سعيد فكاك/ مدير مؤسسة الحسن الثاني لنساء ورجال وزارة الصحة-عضو منتدى تاونات.
–  محمد الشرادي/ مدير مركزي سابقا بوزارة الصحة-طبيب-عضو منتدى تاونات.
–  عبد السلام الطعيمي/ مهندس-مدير شركة بالدارالبيضاء-عضو منتدى تاونات.
-سعيد الغولي / إطار بوزارة الخارجية- المقرر العام لمنتدى تاونات.
– إدريس الوالي / مستشار بمجلس النواب وإعلامي – المنسق العام لمنتدى تاونات.

Related posts

Top