حاجة بلادنا إلى إعلام وطني…

برز  من جديد، في خضم الأزمة المغربية الإسبانية، الدور الجوهري للإعلام، وتابع الجميع حربا إعلامية حقيقية تخوضها مدريد ضد المغرب، وساندتها في ذلك أيضا وسائل إعلام أوروبية أخرى، وخصوصا صحف فرنسية، وتجدد التعبير عن حاجتنا نحن أيضا، هنا والآن، لرؤية إعلامية تسند قضايانا الوطنية المركزية، وتعبر عن تطلعات ومصالح بلادنا وشعبنا.
في إسبانيا ارتدت وسائل الإعلام بذلة الحرب، ووضعت نفسها ضمن أدوات الحرب الحقيقية واصطفت في قلب السلطة السياسية والأمنية ولم تعد تتكلم إلا لغتها وخطابها.
في القنوات التلفزيونية وعلى أعمدة عدد من الصحف لم يحضر سوى رأي أحادي، هو رأي الحكومة الإسبانية، ولم يسمع الإسبان عبر إعلامهم أي رأي مغربي أو أي تفسير يناقض الطرح الرسمي لحكومتهم، والأكثر من ذلك أن الأخبار الزائفة بدورها حضرت، وأحيانا فبركة بعض الصور، وتقليل الاحترام للمؤسسات والرموز الوطنية،  والتأجيج ضد المغرب والتحريض على المغاربة، وترويج كليشيهات تبسيطية وخاطئة ضد بلد وشعب، كل هذا كان تجسيدا عمليا يوميا لمنظور حربي انخرطت فيه وسائل إعلام إسبانية ضد المملكة الجارة.
وحتى صحيفة كبيرة مثل:»لوموند» الفرنسية لم تحس بأي حرج، وهي تنخرط بشكل أعمى في الحرب الإسبانية ضد المغرب، ولم تتردد في كشف خطاب عنصري غارق في العتاقة، ولم ترى وسائل الإعلام الإسبانية والفرنسية أي ضرورة للتقيد بقواعد المهنة وأخلاقياتها كما يطبلون لذلك يوميا.
مع ذلك، لم يخل المشهد الإعلامي الإسباني من عقلاء اصطفوا على النقيض من حملة المعجم الحربي الاستعماري، ودعوا إلى العقلانية، ولكن السمة الغالبة كانت هي سقطة أغلب العناوين الكبرى في ممارسة إعلامية حربية تنشر الكراهية والزيف والتمييز.
ليس المقام هنا لنقاش مهني أو نظري مع مهنيي الإعلام والصحافة باسبانيا، ولكن الأمر يتعلق برصد أحد تجليات وتعبيرات الحرب ضد بلادنا، وترتيبا على ذلك تسجيل حاجة بلادنا، بدورها، إلى امتلاك سلاحها، أي إعلامها الوطني المهني والقوي للدفاع عن قضاياها ومصالحها وحقوقها وصورتها.
مرات تحدثنا، وتحدث غيرنا، عن الحاجة الملحة لإستراتيجية إعلامية وطنية، وأبرز الكثيرون أهمية تمتين حضور صوت بلادنا ورأيها على صعيد الفضاء الإعلامي الرقمي الكوني وشبكات التواصل الاجتماعي، واليوم، وبلادنا تؤسس لممارسة ديبلوماسية مختلفة، وتسير ضمن أفق استراتيجي تلفه كثير تحديات وتبدلات إقليمية وعالمية، فإن هذا الاستعداد الإعلامي صار أكثر  ملحاحية واستعجالا.
وفِي نفس هذا الإطار، ففي الأحداث الأخيرة مع إسبانيا لم نشاهد»ذبابا إلكترونياً» أو» مؤثرين ومؤثرات»، وإنما شاهدنا ماكينة إعلامية حقيقية، ممتلكة للمقومات المهنية والتكنولوجية والمادية، وشاهدنا الصحف الوطنية المكتوبة العريقة وذات التاريخ، وشاهدنا القنوات التلفزيونية والإذاعات، وشاهدنا كذلك الإعلام العمومي والرسمي، وهذا ما يجب أن نحيل على واقعه عندنا، وأيضا على أدواره.
اليوم الدولة مطالبة عندنا بصياغة مخطط إستراتيجي كبير لدعم الإعلام الوطني بمختلف تعبيراته، والتشاور مع المنظمات المهنية الحقيقية ذات المصداقية بغاية بلورة كل مفردات وتفاصيل هذا المخطط، وجعل بلادنا تتوفر على مؤسسات إعلامية وطنية تعددية ومهنية وذات مصداقية، وأيضا متانة اقتصادية.
وفِي نفس الوقت، لا بد أن يتملك الصحفيون المغاربة التكوين المهني والتكنولوجي، وكذلك السياسي والمعرفي، من أجل جعل الأداء الإعلامي متميزا بالنجاعة والعمق والمصداقية والمهنية والأثر.
وبالنسبة للإعلام العمومي، لا بد أن تتوفر له الرؤية والموارد لقيادة الإشعاع المهني للصورة العامة للمملكة، والتعريف بمواقفها، والدفاع عن مصالحها الوطنية والإستراتيجية عبر العالم.
هذه الانتظارات كلها تقتضي اليوم وعي الدولة بالحاجة إليها، وضرورة الإنكباب عليها بسرعة، وهي أيضا تتطلب الخروج من منغلق الحسابات الضيقة والتفكير الأحادي والهواية التي يعمل بها الوزراء الحاليون، وبدل ذلك الإنصات للمهنيين، والتفاعل الإيجابي والسريع مع آراء واقتراحات المنظمات المهنية ذات المصداقية…
الصحف والقنوات الحقيقية والممتلكة للتاريخ والمصداقية والجدارة المهنية، هي التي قادت اليوم الدفاع عن الأطروحة الإسبانية، وبالنسبة لبلادنا فالمؤسسات الإعلامية العريقة وذات المعرفة بالقضايا الوطنية الكبرى، هي التي تستطيع اليوم بلورة الخطاب الوطني لتقوية الجبهة الداخلية وتعزيز ثقة شعبنا ببلده، وفِي نفس الوقت المساهمة في إشعاع صورة المملكة والحجاج لمصلحة قضاياها الأساسية.
هل نبدأ العمل أخيرا؟ أم أن القوس سيغلق ودار لقمان تبقى على حالها؟
في كل الأحوال، مغرب اليوم والغد يستحق أن تتعبأ كل الجهود من أجل أن يمتلك إعلاما وطنيا مهنيا وقويا وذا مصداقية.

<محتات‭ ‬الرقاص

[email protected]

Related posts

Top