حكيمي: سنتألق بمونديال قطر وعيننا على التوهج إفريقيا

 قال الدولي المغربي أشرف حكيمي، ولاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، “سنقدم كل ما لدينا في الواقع بالرغم من وقوعنا في مجموعة صعبة بعض الشيء، لكن لدينا منتخب كبير وعلينا أن نصارع بقوة وكل شيء ممكن في المونديال”.

وأضاف حكيمي في برنامج “ضيفنا” الذي يبث عبر قنوات الكأس القطرية، أن المدرب يبقى هو المشرف الأول على المجموعة، مشيرا، أن بات المنتخب هو مفتوح في وجه اللاعبين المتألقين رفقة أنديتهم بمختلف الدوريات.

وأوضح لاعب النادي الباريسي قائلا، “لقد قدمنا عرضا جيدا في مسابقة كأس أمم إفريقيا الأخيرة لكن كانت تنقصنا بعض التفاصيل الصغيرة في مباراة مصر من أجل بلوغ دور نصف النهائي”.

وبخصوص موسمه الأول مع باريس سان جيرمان، قال نجم المنتخب المغربي، “لم يكن موسما سهلا وهذا واقع الحال، كان لدينا سقف طموحات عال جدا، وكانت توقعات الناس من الفريق كبيرة من أجل حصد الألقاب بالنظر للانتدابات التي تم القيام بها”.

وحول علاقته بكيليان مبابي، كشف أشرف حكيمي، “أصفها دوما بالصداقة الهادئة حيث تجمعنا قواسم مشتركة عدة، كما أقول دائما بيننا تفاهم كبير، حيث نحب أن نكون مع بعض وأن نمضي أوقاتا مشتركة”.

وختم الدولي المغربي حديثه قائلا، “إنه ريال مدريد هو النادي الذي منحني فرصة اللعب على الصعيد الاحترافي، وهو أيضا النادي الذي تعلمت فيه كل شيء منذ صغري وبخاصة على المستويين الكروي والشخصي”.

  • تحدث لنا عن ذكرياتك في البطولة التي شاركت فيها بدولة قطر عندما كنت لاعبا لنادي ريال مدريد الإسباني تحت 17 سنة

لقد كانت تجربة جيدة في الواقع، لأنني كنت شابا صغيرا بيلغ من العمر 17 سنة، وقد شاركت في البطولة التي نظمتها قنوات الكأس القطرية رفقة باقي زملائي بريال مدريد، وقدمنا مستويات جيدة هي التي شفعت لنا الوصول إلى المباراة النهائية التي خسرناها أمام فريق الكأس.

موازاة مع هاته البطولة قمنا بزيارة لمختلف مناطق العاصمة الدوحة التي تتوفر على بنية تحتية رائعة، وأتمنى أن أزور قطر في قادم السنوات دولة قطر لاكتشاف الأماكن التي لم أستطع أن أزرها سابقا.

  • هل ترى أن قطر قادرة على إنجاح نهائيات كأس العالم قطر 2022؟

صراحة الأجواء جميلة جدا في قطر ونحن هنا في جولة صغيرة لنتعرف كيف تسير الأمور قبل الانطلاقة الرسمية لنهائيات كأس العالم قطر 2022، في شهر نونبر القادم.. أنا سعيد للغاية أن المونديال سينظم في بلد عربي وكوني أنا أنحدر من أصول عربية وبالضبط من المملكة المغربية.. قطر تتوفر على ملاعب جميلة جدا تتوفر على جميع مواصفات الملاعبات العالمية، وأنا سعيد جد بهذا الخصوص من أجل قطر.

  • هل أسود الأطلس قادرون تحت قيادة المدرب وحيد خاليلوزيتش على تحقيق نتيجة جيدة في سادس مشاركاتهم التاريخية بكأس العالم؟

نحن سنقدم كل ما لدينا في الواقع وقعنا ضمن مجموعة صعبة بعض الشيء لكن لدينا منتخب كبير وعلينا أن نصارع بقوة وكل شيء ممكن في المونديال إنها بطولة كبيرة وينبغي أن نكون جاهزين بشكل جيد ونحاول تحقيق الأفضل.

  • كيف تلقيت أخبار صلح الناخب الوطني مع نصير المزراوي، والصلح المرتقب بين خاليلوزيتش وحكيم زياش الغائب عن المنتخب الأول؟

هذه أشياء تحتد في المنتخب والمدرب يبقى هو المشرف الأول على المجموعة باب المنتخب مفتوح أمام أفضل اللاعبين المتاحين وأنا في الحقيقة سعيد بهذه الأخبار لأنها شيء جيد بالنسبة لنا من أجل تحقيق هدفنا وبخاصة الدفاع عن العلم الوطني.. المنتخب يرحب بالأفضل ومن يريد المجيء فمرحبا به.

  • تألقت في كأس أمم إفريقيا الأخيرة، ماذا ينقض المنتخب المغربي من أجل التتويج باللقب الإفريقي؟

لقد قدمنا عرضا جيدا في مسابقة كأس أمم إفريقيا الأخيرة لكن كانت تنقصنا بعض التفاصيل الصغيرة لدينا لاعبون جيدون وكانت أول بطولة للعديد منهم مع المنتخب كانت تنقصنا بعض التفاصيل في مباراة مصر.. ولكن بشكل عام قدمنا مستوى عاليا وعرضا جيدا وأتمنى أن نكون في مستوى التطلعات في كأس إفريقيا القادمة وخاصة الآن في المونديال.

  • هل سيكون إقامة المونديال على أرض عربية حافزا من أجل تألق المنتخبات العربية المشاركة بالنهائيات؟

في الواقع أنا في غاية السعادة بتواجد منتخبات عربية كبيرة في المونديال أنا أتطلع لمنتخبنا الوطني وأتمنى أن نمضي أبعد ما يكون في البطولة.. أتمنى أن تقدم المنتخبات العربية مستوى مشرفا وأن تذهبي بعيدا في المنافسات أنا أتوق لرؤية منتخبنا الوطني المغربي يصل إلى أبعد مرحلة ممكنة لإسعاد الجماهير المغربية.

  • تحدث لنا عن الموسم الأول الذي قضاه أشرف حكيمي رفقة باريس سان جيرمان بعد الانتقال من الدوري الإيطالي؟

في الحقيقة لم يكن موسما سهلا وهذا واقع الحال كان لدينا سقف طموحات عال جدا وكانت توقعات الناس من الفريق كبيرة من أجل حصد الألقاب بالنظر للانتدابات التي تم القيام بها .. الدوري الفرنسي يبقى أيضا هدفا مهما بالنسبة لنا، وهي تنقل نهاية كل أسبوع وتعكس الجهد الأسبوعي.. نحن سعداء بالفوز بهذا اللقب على الأقل من أأجل الاستعداد للموسم القادم الذي نتمنى أن يضم حصادنا فيه أكثر من لقب واحد.

. النادي الباريسي قدم مستويات جيدة بدوري الأبطال، ولاحظ الجميع كيف خرج على يد ريال مدريد، كيف حدث ذلك؟

كنا هذا الموسم على وشك إقصاء ريال مدريد حيث كانت تنقصنا بعض التفاصيل الصغيرة التي كانت ستجعلنا نواصل رحلة الأبطال، وبنهاية المطاف اختتم الموسم وغادرنا المسابقة ونتمنى الموسم المقبل سنحاول تصحيح الأخطاء والتطلع لموسم أفضل والمنافسة على الألقاب.

  • هل يرغب أشرف حكيمي في التتويج بثاني ألقاب عصبة الأبطال الأوروبية لثاني مرة في تاريخه بعد الأول رفقة ريال مدريد؟

في الواقع هذا هو الهدف الرئيسي لكل ناد وبخاصة لكل لاعب.. جميع الأندية تطمح للفوز بلقب العصبة الذي يعتبر مسابقة مهمة للغاية ونحن نسعى للظفر بهذه الكأس الموسم القادم.

  • تحدث لنا عن العلاقة التي تجمعك بالفرنسي كيليان مبابي؟

أصفها دوما بالصداقة الهادئة حيث تجمعنا قواسم مشتركة عدة، كما أقول دائما بيننا تفاهم كبير حيث نحب أن نكون مع بعض وأن نمضي أوقاتا مشتركة وأتمنى أن يستمر ذلك دوما.

  • أنت محاط بنجوم عالميين من قبيل ميسي ونيمار ومبابي، ما تأثير ذلك على المستوى التقني لأشرف حكيمي؟

في الحقيقة كنت محظوظا في الأندية السابقة باللعب إلى جانب لاعبين كبار، وأنا الآن أكثر من محظوظ في باريس سان جيرمان باللعب مع النجوم اللذين ذكرتيهم وغيرهم الكثير.. إنه حلم يتحقق أن تجاور لاعبين رائعين وعالميين، ولم أكن أحلم يوما أن أبلغ مستواهم، أنا أعمل بشكل متواصل من أجل تقديم أفضل ما لدي للفريق.

  • لقد جاورت كلا من كريستيانو رونالدو بريال مدريد وليونيل ميسي بباريس سان جيرمان، ما الفرق في نظرك بين الظاهرتين؟

في الحقيقة لا توجد فوارق بين رونالدو وميسي، هما معا لاعبان مهمان في الفريق اللذان يلعبان فيهما، ويرغبان دائما في تحطيم الأرقام القياسية وتحقيق الألقاب، ويتنافسان دائما من أجل تحقيق الأفضل في مسيرتهما الكروية.. إنهما لاعبان يمدانك بالكثير من القوة للفوز بكل المباريات والمسابقات المهمة.

  • كيف ساهمت مختلف التجارب التي خضها بكل من إسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا في تطوير المستوى الفني والتقني لأشرف حكيمي؟

في الواقع، بالنسبة لي اكتسبت على الخصوص الكثير من الخبرة والتطور في كل بلد كم تعرفت على ثقافات جديدة وأنماط لعب مختلفة.. اكتسبت الكثير من النضج والتطور كي أصبح اللاعب والشخص الذي هو أنا اليوم.

  • كيف تقيم مسار أشرف حكيمي مع ريال مدريد في بداياتك الاحترافية؟

إنه النادي الذي منحني فرصة اللعب على الصعيد الاحترافي وهو أيضا النادي الذي تعلمت فيه كل شيء منذ صغري وبخاصة على المستويين الكروي والشخصي.. أنا حقا مدين بالكثير اتجاه ريال مدريد.. ولنرى ماذا سيحمله المستقبل، إنه بيتي وأنا أحبه دوما.

  • هل يتمنى أشرف حكيمي خوض تجربة بالدوري الإنجليزي الممتاز؟

كما قلتي في السابق فقد لعبت في جميع الدوريات الأوروبية ما عدا الدوري الإنجليزي، فلا يمكن استبعاد أي شيء في المستقبل.. إنه دوري بتنافسية عالية ولم اللعب هناك يوما ما والاستمتاع بهذا الدوري الذي يعد في نظري ضمن الأقوى عالميا.

 ترجمة وإنجاز: عادل غرباوي

Related posts

Top