خروج الكاف موحدة برهانات متقدمة ودور قيادي للمغرب

انتخب المغربي فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عضوا في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ممثلا عن قارة إفريقيا، وذلك خلال انتخابات الجمعية العمومية للكونفدرالية الافريقية للعبة التي جرت، الجمعة الماضية، بمدينة الرباط.
كما تم إلى جانب فوزي لقجع، انتخاب المصري هاني أبو ريدة عضوا في مجلس الفيفا لولاية ثانية.
وكان لقجع قد وضع ترشيحه لعضوية مجلس الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، في دجنبر الماضي، وهو الأول من نوعه بالنسبة للمغرب لهذه الهيئة الرياضية العالمية.
وفي ذات السياق، اعتبر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن انتخابه عضوا بمجلس الاتحاد الدولي للعبة، خلال الجمع العام العادي الانتخابي للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم المنعقد بالرباط، “أمر تستحقه المملكة وكرة القدم المغربية”.
وقال لقجع في تصريح للصحافة عقب هذا الجمع العام، أن تموقع المغرب على الصعيد الإفريقي جاء بفضل الإستراتيجية الإستباقية الحكيمة التي نهجتها المملكة بقيادة جلالة الملك محمد السادس منذ سنوات.
وأوضح رئيس جامعة الكرة، أن المغرب أكد من جديد أنه على المستوى الرياضي كان أرض للقاء توافقي الأسبوع الماضي توج بـ”اتفاق الرباط”، وهو ما جعل القارة الإفريقية اليوم متحدة حول برنامج واحد لرفع تحديات واحدة.
ومن جهة أخرى، شدد رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم على أن الأجيال القادمة ستكون لها الفرصة لأن تحقق إنجازات أحسن لأن المغرب يستحق الأفضل.
ونبه فوزي لقجع، رئيس لجنة المالية بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، إلى أن الوضع المالي لـ”الكاف”، يواجه صعوبات بسبب انخفاض مداخيلها خلال السنوات الأخيرة وكثرة المصاريف المتعلقة أساسا بدعم الاتحادات المنضوية تحت لواءها.
وأبرز لقجع، في كلمة ألقاها بخصوص مالية “الكاف”، خلال المؤتمر الانتخابي الذي تحتضنه مدينة الرباط، أن أول خطوة ستكون الكونفدرالية ملزمة باتخاذها هي زيادة موارد مداخيلها وتقليص مصاريفها، مبرزا أن “كاف” سجلت عجزا ماليا يقارب عشرين مليون دولار.
وقال رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن الظروف الصحية التي شهدها العالم جراء تفشي وباء “كورونا” نتج عنها قلة الموارد المالية، مبرزا أن “كاف” تحتفظ ببعض الاحتياطات التي تقارب تسعين مليون دولار منها ثلاثون مليون دولار هبة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، ساهمت في تخفيف الأزمة المذكورة، منبها إلى أن الاحتياطي المذكور سيساعد على إدارة الشؤون المالية لـ”كاف” خلال الموسم المقبل، إلا أنه لن يكون كافيا خلال السنوات المقبلة.
ودعا لقجع المسؤولين الذين سيتم انتخابهم لتسيير شؤون “كاف” إلى ضرورة تكثيف جهودهم لضمان توفير موارد مالية جديدة بعيدا عن الموارد المالية الكلاسيكية الحالية حتى يتسنى لهم تطوير كرة القدم، ودعم الاتحادات القارية.
واعتبر ذات المتحدث، أن مصير كرة القدم الإفريقية يبقى بين أيدي الاتحادات الإفريقية المنضوية تحت لواء “الكاف”، مضيفا، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، يبقى شريكا فعليا للكونفدرالية الإفريقية، لتطوير كرة القدم بالقارة.
وأوضح لقجع إلى أنه تم عقد سلسلة من الاجتماعات خلال الأيام الماضية بحضور جياني إنفانتينو رئيس “فيفا”، للتوصل إلى حلول من شأنها الدفع بكرة القدم الإفريقية إلى الأمام وتطوير مستواها وطريقة تسييرها.
وتأسف لقجع لعقد مؤتمر “كاف” الانتخابي في ظروف صعبة بسبب تفشي وباء “كورونا المستجد”، مشددا على أن مكونات “كاف” نجحت في تجاوز جميع الاكراهات التي واجهتها لتنظيم المؤتمر المذكور
ويشغل فوزي لقجع في الفترة الحالية، مهمة رئيس لجنة المالية ونائب رئيس لجنة الأندية بالكونفدرالية الافريقية للعبة “كاف”، فضلا عن عضويته بلجنة الحكامة بالاتحاد الدولي لكرة القدم.
وتجدر الإشارة إلى أن المرشح الثالث لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم، الجزائري خير الدين زطشي، كان أعلن في وقت سابق سحب ترشيحه لعضوية الهيأة الدولية.

Related posts

Top