خنيفرة: موسم مولاي بوعزة.. موعد سنوي لخدمة تنمية السياحة والاقتصاد المحلي*

تقع منطقة مولاي بوعزة على بعد 77 كلم من مدينة خنيفرة وتعرف بالموسم الروحي الذي يستقطب كل سنة عددا كبيرا من الزوار من مختلف ربوع المملكة مما ينعكس بشكل إيجابي على إنعاش سياحة محلية ويعطي دفعة للأنشطة الاقتصادية والتجارية. وشكلت أنشطة هذه السنة، مناسبة للتأكيد على الدور الواضح الذي يلعبه هذا الحدث في المساهمة في الرواج الاقتصادي والتجاري بالمنطقة في أفق تعزيز مكانة هذا الموسم الروحي كوجهة سياحية صاعدة تمكن من تطوير فرص الشغل وتنشيط الأنشطة التجارية. يعد موسم مولاي بوعزة موعدا سنويا لا محيد عنه بالنسبة لآلاف السياح والزوار الذين يتوافدون عليه لاكتشاف هذه المنطقة الساحرة الواقعة بمرتفعات الأطلس المتوسط.
ففي كل سنة، يحج الزوار والمخلصين، لمدة أسبوع، لاكتشاف مختلف الاحتفالات التي يتميز بها هذا الموسم الاستثنائي الذي يتطور في كل نسخة ليكون رافعة حقيقية لتنمية السياحة والاقتصاد المحلي، وذلك بفضل تسويق بعض المنتوجات المحلية وتثمين المؤهلات الطبيعية والبيئية التي تزخر بها الجهة.
وفرض هذا الموسم الذي يحتفي بواحد من أشهر الأولياء المغاربة، أبو يعزة يلنور المعروف باسم عالم النور، والمعروف أكثر باسم مولاي بوعزة، نفسه ، على مر السنين، كوجهة مميزة وصرح بارز للتلاقي وتبادل الخبرات بين الفاعلين في المجال الديني.
وشكلت هذه القرية الصغيرة الواقعة بمرتفعات حاضرة زيان، على مر العصور، مركزا دينيا وثقافيا إشعاعيا لأعظم رجالات الصوفية الذي يعد أبي يعزى يلنور واحدا من أشهرهم بالمغرب وإبان عصره.
وشكلت أنشطة هذه السنة، التي نظمت خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و21 ماي الجاري، تحت شعار ”موسم مولاي بوعزة، إرث ثقافي وروحي في خدمة التنمية المحلية”، مناسبة للتأكيد على الدور الواضح الذي يلعبه هذا الحدث في المساهمة في الرواج الاقتصادي والتجاري بالمنطقة في أفق تعزيز مكانة هذا الموسم الروحي كوجهة سياحية صاعدة تمكن من تطوير فرص الشغل وتنشيط الأنشطة التجارية.
ويروم الموسم السنوي، الذي نظم على مدى أسبوع ، من طرف جمعية ” أبي يعزى يلنور للثقافة لثقافة والتنمية المستدامة”، بتنسيق مع عمالة إقليم خنيفرة، وبشراكة مع المجلس الإقليمي لخنيفرة والجماعة الترابية مولاي بوعزة، المساهمة في تنزيل الاستراتيجية الإقليمية للسياحة على مستوى إقليم خنيفرة، والتي تعتمد على السياحة الإيكولوجية والروحية كرافعة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وتم خلال هذه السنة تسطير برنامج من طرف المنظمين شمل تنظيم ندوة علمية تبرز الدور الديني والعلمي لأبي يعزى يلنور، والتي تندرج ضمن أشغال المنتدى ال 14 للحديث النبوي الشريف، الذي نظمه المجلس العلمي المحلي لخنيفرة.
وتميز هذا الموسم الذي يقام حول الضريح وينظم خلال فصل الربيع من كل سنة، بافتتاح معرض للمنتوجات المجالية والتقليدية الذي شكل مناسبة للارتقاء به كقطب حقيقي لتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وفرصة للتعاونيات لعرض وتسويق منتوجاتها.
كما تضمنت فعاليات هذا الحدث الديني تنظيم ندوة حول “تثمين الموروث الثقافي اللامادي”، وكذا قافلة طبية متعددة التخصصات لفائدة ساكنة منطقة مولاي بوعزة.
وبالإضافة إلى طابعها الروحي والاقتصادي والسياحي، عرفت هذه النسخة تنظيم الدورة الأولى من سباق الشيخ أبي يعزى يلنور على الطريق، والتي تهدف إلى تشجيع ممارسة الرياضة في صفوف التلاميذ بهذه القرية الصغيرة واكتشاف المواهب الرياضية وأبطال الغد.
وتقع منطقة مولاي بوعزة على بعد 77 كلم من مدينة خنيفرة وتعرف بالموسم الروحي الذي يستقطب كل سنة عددا كبيرا من الزوار من مختلف ربوع المملكة مما ينعكس بشكل إيجابي على إنعاش سياحة محلية ويعطي دفعة للأنشطة الاقتصادية والتجارية.

Related posts

Top