دبلوماسيون وبرلمانيون ومنتخبون يعتبرون اعتراف اسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه قرارا هاما وانتصارا دبلوماسيا

أكد دبلوماسيون وبرلمانيون ومنتخبون أن قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يشكل انتصارا جديدا للمملكة، مشيرين الى ان هذا القرار، يعزز دعم المجتمع الدولي للوحدة الترابية للمملكة.
كما أكدت هذه الشخصيات، في أولى ردود الفعل، ان هذا الموقف هو امتداد للدينامية الإيجابية التي تشهدها القضية الوطنية الأولى للمغرب، والتي تأتت بفضل الرؤية الملكية خلال السنوات الأخيرة، مبرزين بهذا الخصوص اعتراف الولايات المتحدة الامريكية، والدعم الذي حظي به مخطط الحكم الذاتي من قبل ازيد من 15 دولة اروبية ،ضمنها المانيا واسبانيا، وهولندا وسويسرا والنمسا، فضلا عن فتح 28 قنصلية لبلدان افريقية وعربية ومن أمريكا الجنوبية بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

ديفيد فيشر : الدعم الدولي لمغربية الصحراء يتنامي
أشاد السفير السابق للولايات المتحدة بالمغرب، ديفيد فيشر، بقرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، مبرزا الدعم الدولي المتنامي للحقوق المشروعة للمملكة في أقاليمها الجنوبية.
وقال الدبلوماسي الأمريكي السابق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الأمر يتعلق بدليل آخر على متانة العلاقات بين المغرب وإسرائيل.
ونوه، في هذا الصدد، بالدعم الذي قدمته العديد من الدول الكبرى، مثل إسبانيا وبلدان في أوروبا ومناطق أخرى، لمغربية الصحراء.
كما سجل ديفيد فيشر أن من شأن قرار دولة إسرائيل، الذي يعكس علاقات متميزة ما فتئت تتوطد بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، أن يساهم في تعزيز السلام والأمن والازدهار في المنطقة برمتها.

*إريك سيوتي :النداء موجه الآن إلى فرنسا
رحب رئيس حزب الجمهوريين، إريك سيوتي باعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء، داعيا فرنسا إلى المساهمة في “تسوية هذه القضية الاستراتيجية”.
وكتب زعيم حزب الجمهوريين في تغريدة على تويتر ” أرحب باعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء. سيادة المغرب لا جدال فيها”. ودعا زعيم الجمهوريين (يمين)، بهذه المناسبة، فرنسا إلى “تسوية هذه القضية الاستراتيجية”.

*بيتر فام : اعتراف إسرائيل ثمرة قيادة جلالة الملك المتبصرة
قال بيتر فام، العضو البارز في مركز التفكير الأمريكي المرموق “أتلانتيك كاونسل”، بأن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعكس “القيادة المتبصرة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، المسنودة بـ”رؤية حصيفة تم صقلها في إطار من الصبر والشرعية التاريخية”.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد المبعوث الخاص للولايات المتحدة لمنطقة البحيرات الكبرى في إفريقيا تحت إدارة ترامب أنه و”بالإضافة إلى إسرائيل والولايات المتحدة، أكدت بلدان إفريقية والعديد من الدول الأخرى دعمها الواضح والذي لا لبس فيه لحقوق المغرب المشروعة في أقاليمه الجنوبية”، مبرزا أن العديد من هذه الدول فتحت قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة.
كما أشار فام إلى أن “الاعتراف بهذه القضية العادلة يعكس نجاعة دبلوماسية مغربية تتميز بمقاربتها الفاعلة والاستباقية، في ظل القيادة المتبصرة لجلالة الملك”.
إيلان بيرمان: قرار “منطقي وذو أهمية قصوى”
قال إيلان بيرمان، نائب رئيس مركز التفكير الأمريكي “فورين بوليسي” في واشنطن، إن اعتراف دولة إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه يعد “قرارا منطقيا يكتسي أهمية قصوى”.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح الباحث المختص في العلاقات الدولية والقضايا الأمنية أن هذا الاعتراف يعد “السبيل الأكثر فعالية” لتوطيد الشراكة بين المغرب وإسرائيل، مبرزا أن قرار دولة إسرائيل يشكل إيذانا بحقبة جديدة من العلاقات بين البلدين.

*توماش زديتشوفسكي: قرار “مهم وتاريخي”
رحب عضو البرلمان الأوروبي، توماش زديتشوفسكي، اليوم الاثنين، بالقرار “المهم والتاريخي” باعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء.
وكتب عضو البرلمان الأوروبي عن مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي في تغريدة على تويتر معلقا على هذا القرار “بعد الولايات المتحدة وبلدان الاتحاد الأوروبي الرئيسية، إنه قرار مهم وتاريخي من جانب إسرائيل للاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء”.
وبحسبه، فإن هذا القرار “سيسهم في تسريع ايجاد حل لهذا النزاع وإرساء السلام بالمنطقة”.

*تاكاشي شينوزوكا: اعتراف إسرائيل دليل على “الرؤية الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس”
أكد السفير الياباني الأسبق تاكاشي شينوزوكا، أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يظهر مرة أخرى “الرؤية الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس”.
وقال الدبلوماسي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “لقد أعجبت كثيرا بهذا التطور الجديد الذي يظهر مرة أخرى الرؤية الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس”.
وبعد أن أشار للدور المهم الذي يضطلع به المغرب لصالح السلام في الشرق الأوسط، أشاد السيد شينوزوكا بالدينامية التي أحدثها قرار العديد من الدول بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية بالمغرب.
وأبرز أن قرار إسرائيل الاعتراف بمغربية الصحراء، وفتح قنصلية بمدينة الداخلة يتعين أن يعطي زخما جديدا لهذه الدينامية.
وبخصوص الاستثمارات، شدد الدبلوماسي الياباني على أن رؤوس الأموال الاسرائيلية في الولايات المتحدة وحول العالم يتعين أن تهتم أكثر بالمنطقة.
وأضاف أن رؤوس الأموال الأوروبية، التي أبدت اهتماما في هذا الاطار، يتعين بالتأكيد أن تتبع هذه الدينامية الواعدة.

*برونو فوكس: فرنسا “لم يعد بإمكانها دفن رأسها في الرمال”
أشاد النائب الفرنسي والمتحدث باسم الحركة الديمقراطية (موديم)، برونو فوكس، بقرار إسرائيل “القوي للغاية” بالاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، قائلا إن فرنسا “لم يعد بإمكانها دفن رأسها في الرمال”.
وأوضح النائب في تغريدة على (تويتر): “فرنسا التي تشهد تدهور علاقاتها يوما بعد يوم مع حليفها المغربي،لم يعد بإمكانها دفن رأسها في الرمال”.
كما نوه النائب الفرنسي والأمين العام للجمعية البرلمانية للفرانكوفونية ب”القرار القوي والجريء الذي اتخذته إسرائيل”.

*امباركة بوعيدة : قرار “صائب وتاريخي”
أكدت رئيسة جمعية جهات المغرب، ورئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، امباركة بوعيدة، أن اعتراف دولة إسرئيل بسيادة المغرب على صحرائه يعد قرارا “صائبا وتاريخيا” يأتي لدعم “عدالة القضية الوطنية”.
وقالت بوعيدة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن هذا القرار يأتي لينضاف إلى مجموع الاعترافات التي تمكن المغرب من ترصيدها خلال السنوات الأخيرة بفضل التوجيهات السامية لجلالة الملك محمد السادس.
كما اعتبرت بوعيدة أنه سيكون لهذا الاعتراف الإسرائيلي وقع إيجابي جدا على الساحة الدولية، على اعتبار أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو أكد أن موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيلية ذات الصلة، وسيتم إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوا فيها به

*الخطاط ينجا: انتصار دبلوماسي مهم و ذو أبعاد سياسية كبيرة
أكد رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، ينجا الخطاط، أول أمس الاثنين، أن قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد “انتصارا دبلوماسيا مهما” وذا أبعاد سياسية كبيرة وأثار اقتصادية على مجموع الأقاليم الجنوبية للمملكة.
وقال ينجا إن الاعتراف الإسرائيلي يعد بمثابة “حدث ذي أهمية قصوى وله أبعاد سياسية كبيرة وآثار اقتصادية مهمة”، مشيرا إلى أنه يندرج في إطار زخم الدعم الذي تقدمه مختلف دول العالم للجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل نهائي لقضية الصحراء.
وأضاف ينجا أن هذا القرار “يعزز بشكل كبير موقف المغرب على المستوى الدولي بالنظر إلى العلاقات القوية التي تجمع إسرائيل بالعديد من القوى العالمية من قبيل الولايات المتحدة وألمانيا وإسبانيا”، مضيفا أن إسرائيل ستفيد من علاقاتها الجيدة مع العديد من دول العالم لدعم أكبر للمغرب في قضية وحدته الترابية.
واعتبر رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب أن الموقف الإسرائيلي يشكل “انتكاسة” و”ضربة قوية للأطروحات الانفصالية”، مضيفا أنه لا يمكن فصل هذا الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه عن سلسلة الاعترافات التي قامت بها العديد من الدول عبر العالم، والتي طالما عبرت عن وجاهة المخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.
وأشار إلى أن افتتاح قنصلية لإسرائيل بالداخلة مستقبلا يشكل بدوره “منعطفا حاسما في الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”، وكذا قرارا مهما من شأنه تعزيز الدور الذي تضطلع به الداخلة باعتبارها بوابة اقتصادية نحو إفريقيا جنوب الصحراء.
وخلص ينجا إلى القول “نحن منتخبون وممثلو ساكنة مدينة الداخلة نرحب بهذا القرار المهم لدولة إسرائيل ونثمنه عاليا” لأنه يدعم موقف المغرب وحقوقه المشروعة على صحرائه، ويفتح آفاقا جديدة للاستثمارات والتنمية بالنسبة لمجموع الأقاليم الجنوبية للمغرب.

*الراغب حرمة الله: القرار يعزز الجهود لحل نهائي للنزاع المفتعل
أكد رئيس جماعة الداخلة، الراغب حرمة الله أن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه يعزز الجهود الدبلوماسية التي تبذلها المملكة بهدف إيجاد حل نهائي لهذا النزاع المفتعل.
وأوضح حرمة الله في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القرار يندرج في سياق سلسلة اعترافات مجموعة من القوى العالمية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية، بمغربية الصحراء.
وأضاف أن هذا القرارا يأتي أيضا كثمرة للجهود الدبلوماسية المتواصلة التي يبذلها المغرب، والتي توجت بمواقف داعمة صريحة صادرة عن العديد من الدول عبر العالم.
وقال رئيس جماعة الداخلة إن هذا القرار سيكون له وقع مهم على مجموع الأقاليم الجنوبية للمملكة في ما يتعلق بجذب الاستثمارات، سيما في المجال الفلاحي الذي تعد إسرائيل بلدا رائدا فيه.
وخلص حرمة الله إلى القول إنه “اليوم تلقينا، سكانا ومنتخبين، بارتياح كبير، اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه”، وهو قرار ستكون له آثار إيجابية على ساكنة جهة الداخلة ومجموع الأقاليم الجنوبية للمغرب.

*أورنا باعزيز: القرار سيفتح المجال أمام تعاون أوسع
قالت الباحثة الجامعية الإسرائيلية أورنا باعزيز، إن اعتراف إسرائيل بسيادة المغرب على الصحراء، سيفتح المجال أمام تعاون أوسع ومكثف بين البلدين، سيمتد ليشمل الأقاليم الجنوبية للمملكة.
وسجلت الجامعية الإسرائيلية، تعليقا على قرار الحكومة الإسرائيلية القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، أن هذا القرار جاء منسجما مع الاتجاه الطبيعي للأمور ، مبرزة أن ثمة أمورا كثيرة ستترتب عليه تتعلق بالخصوص بتطوير ودعم الاستثمارات والمبادلات التجارية وتطوير المبادلات الثقافية. وذكرت بالدينامية الكبيرة التي شهدتها القضية الوطنية خلال السنوات الاخيرة والتي تجسدت في اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء، وتوالي الاعترافات الدولية بمغربية الصحراء، وقرار عدد من البلدان فتح قنصليات لها في المدن الجنوبية للمملكة.
وأشارت إلى أن هذه الدبلوماسية الملموسة، توازيها أيضا دينامية يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل إقرار سلام عادل وشامل في الشرق الاوسط، مشددة على أن هذه الدينامية تعكس مدى التقدير والاحترام الذي يحظى به جلالة الملك على الصعيد الدولي.

Related posts

Top