رعاية الأطفال تعقد مهام الوالدين العاملين من المنزل

يعمل الكثير من الموظفين والعاملين نساء ورجالا هذه الأيام عن بعد حيث اضطر انتشار فايروس كوفيد – 19 العديد من الدول إلى فرض الحجر الصحي، واستعانت العديد من المؤسسات بالشبكة العنكبوتية لضمان سير أعمالها عن بعد. ويعيش الناس حول العالم هذه الفترة تجارب جديدة لم يعيشوها من قبل وتعد تجربة العمل من المنزل من بينها.

وجد البعض من العاملين من بيوتهم التجربة مميزة وربما ناجحة ومريحة في بعض المستويات ومن بينها عدم الاضطرار إلى التنقل بين السكن ومقر العمل، فيما يشعر آخرون بالضجر وبأن إنتاجيتهم تراجعت لأنهم ليسوا في مكاتبهم، وتردد الكثير من الأمهات والآباء العاملين من البيت والمضطرين أيضا إلى رعاية أبنائهم بجانب العمل بأنها تجربة صعبة ومرهقة.

الكثير من صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث فيها العاملون من بيوتهم عن تجربتهم وكيف يديرون حياتهم المهنية والأسرية من البيت، ولكن فئة الآباء والأمهات الذين يعملون من البيت والذين لديهم أطفال صغار يشتكون من الصعوبة في التوفيق بين واجباتهم المهنية ومتطلبات أبنائهم وواجباتهم المنزلية.

وتقول رويدا، وهي أم لطفلين تعمل من البيت في فترة الحجر المنزلي في تونس، إن “تجربة العمل من المنزل بالتأكيد لها إيجابيات وسلبيات، لكن برأيي الإيجابيات تطغى على السلبيات وأكثر أهمية، خصوصا بالنسبة للأم العاملة. فهي توفر الكثير من الوقت ابتداء من التحضيرات الصباحية للأولاد، والوقت الذي يضيع في المواصلات والتنقل، إلى الراحة النفسية نتيجة عدم الارتباط بوقت معين للخروج من العمل للحاق بروضات الأطفال أو مدارسهم والضغط الذي يتسبب في ذلك”.

وتضيف “يصبح تنظيم الوقت أمرا متاحا والاستجابة لمتطلبات الأطفال والقيام ببعض الأمور التي كان من الصعب القيام بها مع ضغط الوقت، وقضاء وقت أطول معهم ممكنا”.

وترى أنه “لا يمكن الإنكار أن هناك بعض الأمور الصعبة مثل أن الأطفال لا يستوعبون أن وقت العمل ليس ملكهم، وأن وجود الأم في المنزل لا يعني تفرغها التام لهم والاستجابة لكل ما يردونه، إضافة إلى التشويش في الكثير من الأوقات، لكن في النهاية تبقى الراحة النفسية أكبر”.

ويؤكد خبراء علم النفس وعلم الاجتماع والتربية والأسرة أن الحل يكمن في التنظيم الجيد والفصل بين مساحة العمل والحياة الأسرية. وتقدم الكاتبة وخبيرة التنظيم اليابانية ماري كوندو بعض النصائح لمساعدة الآباء والأمهات الذين لديهم أطفال ويعملون في البيت.

وتشارك الكاتبة بدورها وأسرتها الكثير من العائلات في تجربة الحجر المنزلي، وهي أم لطفلين، وتقدم سلسلة من النصائح لأولئك الذين يحاولون تحقيق التوازن بين العمل من المنزل ورعاية الأطفال.

العمل على تحقيق التوازن بين العمل من المنزل ورعاية الأطفال

وفي مقابلة مع موقع “بيوبل” شاركت ماري أربع طرق لتحقيق الانسجام التام في المنزل، وكشفت أن الخطوة الأولى تكمن في التأكد من أن الأطفال يتبعون جدولهم المنظم.

وأكدت كوندو أهمية إعطاء الأطفال سلسلة من المهام والأنشطة اليومية، سواء كان ذلك في إعداد الإفطار أو القراءة، لمساعدتهم على عيش حياة طبيعية حتى يتجاوزوا الاضطراب الذي أدخلته مرحلة الحجر الصحي على حياتهم.

وتذكر ماري كوندو بعض الخطوات لجعل العمل من المنزل مع وجود الأطفال أسهل:

  • امنح أطفالك جدولا يوميا.
  • تأكد من أن أطفالك على دراية بجدولك اليومي.
  • اقبل نوبات الغضب، لكن ناقش سببها دائما.
  • حاول تنظيم نشاط جماعي يرغب أطفالك في المساعدة فيه.

وبمجرد أن تضع جدولا زمنيا لأطفالك، تقول ماري إن عليك التأكد من أنهم على دراية بجدولك اليومي الخاص حتى يعرفوا الأوقات التي تكون فيها غير متاح للعب معهم خلال اليوم.

وتعترف المختصة في التنظيم أن هذه الطريقة لا تنجح دائما، ولكنها تساعد على الأقل في رسم حدود لكل فرد في الأسرة.

وتوضح كوندو “عندما تحدد وقتا للعمل، أخبر أفراد عائلتك. أحاول إغلاق باب المكتب عندما أعمل، ولكن ابنتيها تطرقانه بصوت عال وتحاولان الدخول”.

وبالنسبة إلى أي نوبات غضب، ترى ماري أن المفتاح هو أن تتقبل أنها عادية. وتكشف أهمية معالجة المشاعر التي دفعت إليها في المقام الأول.

وتقول “بمجرد أن تنتهي النوبة، أسألهما عما يزعجهما، ثم أخبرهما أنني أفهمهما. أحاول احترام مشاعرهما. حاولوا ترتيب المنزل معا كعائلة”. وبالنسبة لأولئك الذين يصرون على أن أطفالهم لن ينظفوا دون شجار، تصر ماري على أن الأمر ليس كذلك.

وتشير إلى أن ابنتيها لا ترتبان بمفردهما، لكنهما أكثر استعدادا للمساعدة عندما تقدّم هي وزوجها الأعمال المنزلية كنشاط جماعي. وتعتبر ماري أنه يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من العمل من المنزل بسبب الوباء. وتحويل البيت إلى مساحة إنتاجية، وتكشف عن ثلاث تقنيات بسيطة لمنح حياتك العملية في المنزل دفعة قوية.

ويكمن سر الإنتاجية في المنزل في مجموعة من الطقوس والروتين، وفقا لماري، وتقترح وضع كل الأشياء في مكانها لتساعدك على التمييز بين مساحة عملك ومساحتك الشخصية.

تحويل البيت إلى مساحة إنتاجية

وتتخذ ماري طريقة بسيطة لتحقيق ذلك من خلال الرائحة، فتعتمد عطرا محددا في مكتبها بالمنزل، وتختار رائحة النعناع المنعشة. ويحظى اختيارها بموافقة خبراء كشفوا مؤخرا لموقع “ديلي ميل” أن النعناع هو خيار رائع لتعزيز المزاج.

ولتحقيق أقصى استفادة من مساحة العمل من المنزل توصي كوندو:

  • اعتماد عادات الفصل بين وقت عملك ووقتك الشخصي.
  • اختيار رائحة لتحديد مساحة العمل مقابل المساحة الشخصية.
  • الاعتماد على الصوت للدلالة على بداية يوم العمل.
  • تجنب العمل على المساحات الناعمة مثل السرير أو الأريكة.

ويقول مختصون في صنع العطور إن الروائح المائية الطازجة تساعد في تنشيط الذهن وتمنح من يشتمها دفعة إيجابية، مشيرين إلى أن رائحتي نسيم المحيط وجوز الهند تحسنان المزاج في ثانية واحدة. وإذا كنت لا تريد أن يكون منزلك مليئا برائحة الحمضيات، اختر رائحة النعناع.

وحسب ماري، يعدّ تجنب جميع المناطق اللينة في شقتك والعمل على سطح صلب أفضل طريقة لزيادة الإنتاجية باعتماد طاولة وكرسي وغرفة مخصصة للعمل.

Related posts

Top