رواية “رجال وكلاب” للكاتب المغربي مصطفى لغتيري

صدرت رواية الأديب المغربي مصطفى لغتيري “رجال وكلاب” في طبعتها الثانية عن منشورات غاليري الأدب سنة 2020 وتقع في 78 صفحة.
اعتمدت الرواية في سردها على ضمير المتكلم المفرد، تتّحد من خلاله شخصية السارد بالشخصية الرئيسية، فبدا العمل وكأنه بوح أو اعتراف بواقع نفسي واجتماعي حدث في المغرب في النصف الثاني من القرن العشرين.

عن الكتابة

من المهم الإشارة إلى أن الرواية تؤكد أن الكتابة، والرسم بالتبعية، ممارسة علاجية تحقق للذات شفاءها وتعيد إليها توازنها المفقود في ظل أوضاع اقتصادية واجتماعية وسياسية مختلة.
وهي بهذا المعنى ذات طرفين، متكلم يقوم بالبوح وكأنه مستلق فوق سرير طبيب نفسي؛ وهو هنا الورقة البيضاء، ومتلق ينصت ويمثل دور الطبيب؛ متلق يتم استدعاؤه في النص الروائي مرات عدة كطرف لابد منه، تغييبه يخلخل المتن، ويضعفه. وهذا الطرف يظل قوي الحضور إذ به، كحيلة فنية، تتابع الرواية أحداثها وبها تستوي. وفي اللحظات الأخيرة من أنفاسها يتغير المتكلم، ويتغير خطابه الموجه للمتلقي؛ إذ يتم مخاطبته لا كمتلق للبوح بل كعنصر مختل نفسيا ينصحه بتجريب الكتابة هو الآخر ليحقق شفاءه.
السرد ينهض على ثلاثة أقانيم متعاضدة ومتداخلة ومتعالقة في ما بينها؛ الأقنوم الأول وهو الحالة العائلية، حيث تسرد الذات أحداثها في علاقتها بشجرتها الأسرية، والأقنوم الثاني يتمثل في الخلفية التاريخية الحديثة للمغرب، فهي التي ساهمت في تشكيل وعيه الشقي، وفيها حديث عن الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، واللافت للانتباه أن الذات الساردة تتداخل حياتها والخلفية التاريخية، فهي حين تسرد أعطابها ففي الآن نفسه تسرد أعطاب المجتمع الذي تعيش فيه.
الأقنوم الثالث هو المتلقي الذي يستحضر في فواصل تسمح للقارئ الفعلي أن يستريح ململما أحداث الرواية وجامعا بينها في خيط ناظم، والذي يتحول في النهاية من مدعو للإنصات بغاية فهم الحالة والسعي إلى اكتشاف أعطابها إلى مدعو إلى حفل الكتابة ليمارسه هو الآخر، مؤكدا بذلك أن الكتابة فعل تطهير وشفاء.
والأعطاب النفسية التي تعيشها الشخصية المحورية هي أعطاب جيل ما بعد الاستقلال الذي فتح عينيه على استفادة طبقة من خيرات البلاد بعد أن تم طرد المستعمر والحلول مكانه بغاية تحقيق مزيد من الكسب والربح الماديين على حساب الطبقات المفقرة. لم تتحقق العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص المحلوم بهما، مما أدى إلى اختلال المجتمع وهو ما قاد إلى أزماته التي كانت تحل، باستمرار، على حساب الطبقة المستضعفة. كانت الخيبة عنوان هذا الجيل المنكوب؛ وهو ما قاد إلى تصوير العنف الممارس عليه؛ أو الممارس على الحلقة الضعيفة فالأضعف؛ أي أن هذا العنف عمودي، يأتي من الأعلى إلى الأسفل. وهو عنف مضاعف يشكل سلسلة يصعب تكسيرها إذ تتقوى بفعل الجهل والأمية المتفشيين في المجتمع، مما أدى إلى ازدهار الفكر الخرافي والشعوذة لمعالجة الأعطاب النفسية والجسدية؛ وهو علاج شبيه بالتقويم الهيكلي الذي لا يقود إلى العلاج بل إلى تفاقم المرض.
تقدم الرواية لقارئها نقدا مزدوجا، يمس الذات الساردة كموضوع حكي أول، ويمس المجتمع الذي تعيش فيه كموضوع كحي ثان.
فالذات الساردة تستعرض علينا بما يشبه التعري، أعطابها، توجهاتها وأفكارها واختياراتها، وتتبنى، في النهاية، الخلاص الفردي بعد أن يئست من إصلاح المجتمع.
وتقدم قراءة لواقعها المر المبني على اختيارات لا شعبية؛ فاقتصاد الريع، والمتكسبين منه صنعوا مغربا بإيقاعين متناقضين؛ إيقاع سريع لطبقة محظوظة لا تهتم إلا بمصالحها ولا يهمها مستقبل البلد؛ وطبقة مفقرة تعيش أزماتها بحلول سحرية وخرافية، الأمر الذي ساهم في تأبيد الفوارق، ووسعها مع مرور الزمن، بفعل عنصر صاد لأي تغيير ويتمثل في الاستبداد والقمع.
والملاحظ بصدد القمع أن الرواية ترصد بشكل كبير العنف الذي يتخلل أوصال المجتمع؛ قمع من الأعلى إلى الأسفل؛ وهو متعدد الأوجه والمناحي. فهناك العنف المادي وهناك العنف المعنوي، وهناك العنف الاقتصادي والثقافي والتربوي والاجتماعي. الأمر الذي يؤكد اختلال المجتمع وسيره باتجاه المجهول.
والبين أن هناك تداخلا بين موضعي الحكي وتبادلا للتأثير، علما أن تأثير المجتمع في الفرد أبلغ. لا غرو، بناء على هذا التداخل، أن نجد حول السارد يرتبط بحول التقويم الهيكلي المفروض من دوائر الأموال المانحة. فمرض الحول قد أصاب الفرد في مرحلة من مراحل عمره، والتقويم الهيكلي قد أصاب المجتمع بحول بعد فترة من الاستقلال نتيجة اختياراته غير الشعبية.
على المستوى الفني نجد أن اختيار البناء الدائري يدخل في صميم تأكيد حول المجتمع ودورانه في دائرة مغلقة لم يستطع اختراقها لحد الآن.
كما أن اعتماد السرد بضمير المتكلم المفرد كان بغاية تأكيد فكرة تقديم الشهادة على مرحلة من تاريخ المغرب المعاصر، وما تسببت للفرد من اختلالات نفسية واقتصادية واجتماعية وسياسية.
والذات وهي تستعرض تاريخها اعتمدت وبلغة بسيطة وواضحة على محكيات صغرى ذات ارتباط بهذه الأسرة، ابتداء من الجد ووصولا إليها. وفي هذه النقطة نجد المتكلم قد اختار وبمسؤولية عدم الزواج كنوع من التمرد ورغبة في غلق حلقة الأسرة وإيقاف معاناتها؛ فليس من المعقول، وقد أدركت الذات طريق خلاصها أن تعيد كتابة نفسها من جديد في الشروط نفسها التي خلقت منه كائنا معطوبا نفسيا يعاني من الفصام.

< عبد الرحيم التدلاوي

Related posts

Top