رونار: “علينا هزم إسبانيا والبرتغال لنصبح من الكبار..

تذكر مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، هيرفي رونار، بعض الذكريات التي عاشها مع “أسود الأطلس” طيلة الأشهر الماضية، بعد التأهل للمونديال لأول مرة منذ 20 سنة على حساب الكوت ديفوار، ثم الوقوع في مجموعة “نارية” بعد إجراء القرعة يوم الجمعة الماضي في قصر الكرملين بموسكو.
وتحدث مدرب المنتخب المغربي لصحيفة “ليكيب” الفرنسية عن استعدادات “الاسود” لمونديال روسيا بعد 20 سنة من الغياب، حيث قال “وقعنا في مواجهة منتخبين كبيرين كإسبانيا والبرتغال، لكن هذا هو المونديال، مضيفا “إذا أردنا أن نصبح كبار، علينا بهزم أفضل المنتخبات… إن لم نستطع فعل ذلك، فسنبقى في المستوى الذي نحن عليه”.
وأضاف هيرفي رونار “إسبانيا هي إسبانيا بفضل جودتها العالية في اللعب، وستكون مهمتنا صعبة أيضاً أمام البرتغال، لكن لدينا ذكريات جميلة من مونديال 1986.. كما أن الناس في المغرب يحبون الكرة الإسبانية وكريستيانو رونالدو.. سيكون الأمر مدهشاً للغاية”.
كما أوضح رأيه في مواجهة منتخبات من هذا الحجم “من الرائع أن تلعب أمام خصوم كهؤلاء، والدور علينا للقيام بعمل رائع للمرور إلى الدور الثاني..علينا أن نكون واقعيين لكن طموحين..إذا كانت فكرتنا هي المشاركة فقط، فلن يكون لذلك أي معنى..علينا أولاً هزم إيران لتصبح آمالنا كبيرة في البطولة”
ثم اختتم حديثه عن سر بكائه في أبيدجان “كنت أشاهد كأس العالم كمشجع وفكرت في أولئك الذين حركوا عاطفة الناس في 82، 86 و98.. لقد كانت لحظات قوية جداً، كما أننا عدنا في التصفيات من نقطة بعيدة.. تأهل فرنسا أمر طبيعي، لكن تأهل المغرب بعد 20 سنة ليس بالأمر العادي”.
تبقى الإشارة إلى أن رونار، اقترح على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، تنظيم تجمع إعدادي لأسود الأطلس بأوروبا.
وحسب مصدر جامعي فإن مدرب الأسود يفاضل بين عدد من الدول الأوروبية بينها فرنسا وإنجلترا وهولندا وإيطاليا من أجل اختيار مكان إجراء معسكرهم، بعد التعرف على المنتخبات التي ستعسكر في الدول المذكورة.
ويسعى رونار للبحث عن استغلال معسكره لبرمجة مباراتين وديتين ضد منتخبين من بين المنتخبات التي اختارت أوروبا من أجل الاستعداد لكأس العالم المقرر إجراؤه بروسيا السنة المقبلة.
وجاء المنتخب المغربي في المجموعة الثاني التي تضم منتخبات إسبانيا والبرتغال وإيران الذي سيواجهه في أول مباراة، ثم سيواجه البرتغال لينهي دور المجموعات بمباراته أمام منتخب إسبانيا.

عدسة : مكاو عقيل

Related posts

Top