“رونو تراكس” تفوت فرعها المغربي لمجموعة “برنارد هايوت”

أعلنت رونو تراكس عن تفويت مجمل أسهمها في “رونو تراكس المغرب” إلى مجموعة “برنارد هايوت”، التي تتوفر على شبكة دولية واسعة.
وحسب ما كشفت عنه مجموعة رونو تراكس، في بلاغ لها، فالاتفاقية المبرمة بين الطرفين، والتي وقعت في يونيو 2017 وتدخل حيز التنفيذ ابتداء من 1 نونبر الجاري، تهم تسويق وتوزيع شاحنات “رونو تراكس” بالمغرب من قبل مجموعة “برتارد هايوت”.
البلاغ ذاته أضاف أنه، طبقا للاتفاقية المبرمة بين الطرفين، تم تفويت جميع أنشطة مجموعة “رونو تراكس المغرب” لفائدة مجموعة برنارد هايوت.
ويشمل هذا الاتفاق تسويق وتوزيع شاحنات الوزن الثقيل، وقطع الغيار، وأنشطة خدمات ما بعد البيع.
من جانب آخر، أكدت مجموعة برنارد هايوت عزمها القوي على تطوير عرضها بالمغرب، والمنحصر اليوم في الشاحنات من سعة “+16 طنا”، وتعزيز كثافة شبكة التوزيع، مع الاستفادة من التكاملات التي توفرها الأنشطة الأخرى للمجموعة، الموجودة في المغرب.
وقالت “رونو تراكس”، التابعة لمجموعة “فولفو” للشاحنات، إنها مقتنعة، من خلال تفويت أنشطتها في المغرب إلى مجموعة “برنارد هايوت”، بأنها اختارت فاعلا من حجم عالمي، كما تشهد على ذلك شراكاته المتعددة مع “رونو تراكس” عبر العالم.
وقال كريستوف مارتن، النائب الأول لرئيس رونو تراكس الدولية”: “نحن مقتنعون بأن مجموعة “برنارد هايوت” هي الشريك المناسب والأجدر بتوسيع إشعاع علامة “رونو تراكس المغرب”، مضيفا “أن اختيارنا لهذا الشريك ليس وليد الصدفة، بل يأتي في سياق تعزز التعاون المستمر على المدى الطويل بين مجموعتينا”.
من جهته، عبر ميشيل لابيير، مسؤول إفريقيا وأوقيانوسيا لدى مجموعة “برنارد هايوت”، عن ابتهاجه بالاتفاقية المبرمة مع “رونو تراكس”. وأكد، بهذا الصدد، أن “اختيار مجموعة برنارد هايوت لحيازة أسهم رونو تراكس المغرب يشكل تعبيرا عن الثقة الراسخة بين المجموعتين. وبالتالي فنحن عاقدون العزم على توفير جميع الموارد اللازمة من أجل تنمية الأنشطة الحالية وإطلاق أنشطة جديدة. وسنعتمد في ذلك على خبرتنا الراسخة في هذا المجال وعلى التكاملات التي يمكن أن نطورها بين مختلف أنشطتنا “.
وتجدر الإشارة إلى مجموعة “برنارد هايوت” تأسست في 1960، وتوسعت المجموعة العائلية من المارتينيك في الأقاليم الفرنسية ما وراء البحار ثم عبر العالم. وارتكز نموها، في البداية حول الأنشطة الصناعية من قبيل الصناعات الغذائية، وصناعة مواد البناء، وإصلاح وترميم العجلات المطاطية، قبل أن تطور نشاطي توزيع السيارات والتوزيع العصري.
ومن خلال حضورها في المارتنيك وغوادالوبي وغويانا وكوبا وسانلوسي وجمهورية الدومينيكان وترينيداد وتوباغو وفرنسا ولاريونيو والمغرب والجزائر وغانا وكوت ديفوار والصين وكاليدونيا الجديدة، فإن نطاق نشاط مجموعة برنارد هايوت يشمل ثلاثة أقطاب وهي قطب التوزيع الحديث كالمواد الغذائية، وأدوات ومعدات الإصلاحات والترميم، والرياضة، والتجميل، والمطاعم السريعة. وقطب السيارات كالتوزيع، والتأجير، والهوائي. وقطب الأنشطة الصناعية المختلفة. كما تمثل المجموعة أيضا وعلى الخصوص أنشطة كارفور ومستر بريكولاج وديكاتلون ودانون وتوتال ورونو وستروين وتويوتا وهيونداي وميشلان. وتساهم مجموعة “برنارد هايوت”، التي تشغل 9200 متعاون، في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للأقاليم التي توطن فيها أنشطتها، وذلك عبر تثمين المحيط، سواء الاجتماعي أو الثقافي أو التراثي والإيكولوجي.
فيما توفر “رونو تراكس” لمهنيي النقل سلسلة متنوعة من الشاحنات، ما بين 2.8 و120 طن، وخدمات ملائمة لمهن التوزيع والبناء والنقل على المسافات الطويلة. وتمتاز شاحنات “رونو تراكس” بالقوة والموثوقية مع الاستهلاك الحكيم للوقود، وتوفير زيادة الإنتاجية وخفض تكاليف التشغيل. كما تقوم “رونو تراكس” بتوزيع شاحناتها من خلال شبكة من أكثر من 1500 نقطة خدمة في جميع أنحاء العالم. ويتم تصميم وتركيب الشاحنات في فرنسا، وكذلك إنتاج أهم المكونات والأجزاء.
وتنتمي رونو تراكس لمجموعة فولفو السويدية، أحد أبرز المصنعين في العالم للشاحنات والحافلات وآليات البناء والمحركات الصناعية والبحرية. وتوفر المجموعة كذلك حلولا كاملة للتمويل والخدمة. وتشغل مجموعة فولفو حوالي 95000 شخص، وتمتلك منشآت إنتاج في 18 بلدا وتسوق منتجاتها في أسواق 190 دولة. وناهزت مبيعات مجموعة فولفو خلال سنة 2016 قيمة 31.9 مليار يورو.

> حسن أنفلوس

Related posts

Top