قررت شركة اليابان الدولية للتبغ شمال إفريقيا، فرع شركة”JTI”، منح جميع موظفيها إجازة ولادة لمدة 20 أسبوعا مدفوعة الأجر، وذلك في إطار سياسة شاملة لتحقيق إجازة ولادة متساوية لجميع موظفيها عبر العالم.
وسيستفيد جميع الموظفون، حسب بلاغ صحفي، من هذا النظام، سواء تعلق الأمر بإجازة الأمومة أو الأبوة، وبغض النظر إذا كان الطفل مولودهم، أو سينضم إلى الأسرة عبر التبني، وذلك ابتداء من فاتح يناير 2021 بالنسبة للنساء، وفاتح يناير 2022 بالنسبة للرجال، مع العلم أن الآباء الجدد سيستفيدون ابتداء من 2021 من 4 أسابيع، قبل الانتقال إلى 20 أسبوعا في 2022.
وأوضح البلاغ نفسه أنسياسة إجازة الولادة التي تتبناها”JTI”، تذهب إلى ما هو أبعد من القوانين المحلية في أزيد من 80% من البلدان التي تعمل فيها الشركة، ففي المغرب على سبيل المثال، تستفيد الأمهات حديثات الولادة من إجازة ولادة مدتها 14 أسبوعا، في حين لا يتجاوز عدد أيام إجازة الولادة بالنسبة للآباء 3 أيام فقط.
وفي هذا الصدد، أكد ياسين القباج، مدير الموارد البشرية بشركة “JTI” شمال إفريقيا :”الهدف من هذه المبادرة هو إرساء أسس المساواة بين الرجل والمرأة على مستوى البيت، وذلك عبر مرافقة تطور الأدوار في الأسرة”.
من جهته، قال سيمون ماتا، المدير العام لـ”JTI” شمال إفريقيا :”ينبغي على كل واحد أن يكون قادرا على الاستمتاع الكامل باللحظات العائلية المميزة التي يعيشها خلال استقبال مولود جديد وسط الأسرة دون أن يقلق بشأن التأثير على مدخوله الشهري أو تطوره المهني. ونحن سعداء جدا بالمساهمة في تحقيق هذه السعادة لموظفينا”.
وأوضح ياسين القباج، أن هذه السياسة الجديدة تشكل فارقا حقيقيا بالنسبة للآباء المستقبليين، مضيفا :” لا يزال حتّى الآن في 2020، من الشائع أن ينظر سلبيا إلى الرجال عندما يأخذون بعض الوقت لحياتهم العائلية. دورنا كشركة مواطنة يتمثل في تغيير هذه التصورات التي لا تزال قائمة في العالم المهني”.
وتسعى شركة JTI من خلال هذه السياسة العالمية الجديدة، إلى المساهمة في رفاهية موظفيها بمساعدتهم على بناء أسرة منذ المراحل المبكرة من الحياة.
شركة “JTI” اليابان الدولية للتبغ
تعد اليابان الدولية للتبغ، المعروفة اختصارا بـ”JTI”، شركة عالمية رائدة في مجال تصنيع منتجات التبغ والسجائر الإلكترونية، علامتها متوفرة في أزيد من 130 دولة عبر العالم.
اليابان الدولية للتبغ هي صاحبة علامة “وينستون”، ثاني أكبر علامة تجارية للسجائر في العالم، و”Camel” خارج الولايات المتحدة الأمريكية، ولها أكبر حصة من المبيعات لكلا العلامتين التجاريتين.
ومن بين العلامات التجارية العالمية الأخرى التابعة للشركة العالمية، هناك “Mevius” و”LD”، كما أنها تُعد فاعلا رئيسيا في سوق التدخين الإلكتروني الدولي، من خلال علامتها “Logic” والعلامة التجارية “Ploom”.
ويقع المقر الرئيسي للشركة في جنيف-سويسرا، وتوظف أزيد من 45.000 شخص حول العالم، وحصلت لستة سنوات متتالية على جائزة أفضل شركة مُوظّفة. JTI هي عضو في مجموعة شركات التبغ اليابانية.
تتواجد شركة “JTI” في المغرب منذ سنة 2011، حيث أنشأت مقرها الرئيسي لإدارة جميع أنشطتها في شمال إفريقيا، ويتم توزيع جميع العلامات التجارية لـJTI التي تضم “وينستون”، “كاميل”، “مونتي كارلو”، ،LD وغلامور، ومنتجات “المعسل” من علامة “نخلة” عبر شركة “NATC ” في نقاط بيع موزعة في جميع أنحاء المملكة.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم تتويج JTI في المغرب بصفتها أفضل شركة مُوظّفة في المغرب سنة 2020، مما يؤكد على مكانتها كجهة عمل وطنية ودولية رائدة.