«سر… سر» إلى الفوز…

يخوض المنتخب الوطني لكرة القدم يومه الأربعاء مباراة نصف نهائي كأس العالم بالدوحة ضد نظيره الفرنسي، ويتطلع المغاربة وكل الشعوب الإفريقية والعربية ومتابعو المونديال عبر العالم لكي ينجح أسود الأطلس في تحقيق سبق كروي تاريخي آخر، ومواصلة رسم صور الفرح الكوني.
ما حققه فريق وليد الرگراگي بمونديال قطر لحد الآن يعتبر إنجازا مغربيا وإفريقيا وعربيا غير مسبوق، ويجعل العالم كله معجبا بقصة نجاح مغربية لفتت الأنظار بمستويات الأداء والاستحقاق داخل الملعب، وأيضا بما حاط بها من رسائل ودلالات كانت أكبر من الكرة، ومن المونديال…
لقد استطاع فريق الكرة أن يعيد تشكيل لحمة الشعور الوطني لدى المغاربة، وأن يعزز التفافهم حول وطنهم، وأن يرسخ الإيمان بقدرة البلاد على النجاح، متى توفرت الإرادة والجدية والإخلاص في العمل، ومتى ترسخت الثقة في النفس وغاب الإحساس بالضعف أو العجز أمام الصعاب، وبات الجميع يتطلع أن ينهض المغرب في كل الميادين الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والديمقراطية، استلهاما لدرس الكرة، ولدروس فريق وليد الرگراگي.
هذا النفس الوطني التعبوي يجب صيانته اليوم، وعدم تضييعه، والبناء عليه لخوض مختلف تحديات التنمية والتقدم.
المنتخب الوطني لكرة القدم أتاح للمملكة إعادة مد جسور الارتباط والمحبة والإعجاب مع شعوب البلدان العربية كلها، وهذا نجاح ديبلوماسي وتواصلي وثقافي كبير بلا أي هذيان عنصري بليد، ويجب البناء على هذه الحيوية المستعادة، والسعي لتمتين الحضور السياسي والإعلامي والثقافي والشعبي والمجتمعي المغربي داخل المحيط العربي وبمنطقة الشرق الأوسط كلها، المنطقة الأكثر سخونة واستراتيجية في كل العالم، واستثمار ذلك في المناحي الاقتصادية والسياحية والإعلامية والسياسية والديبلوماسية والإستراتيجية.
ونفس السعي يجب أن يستهدف الدول الإفريقية التي تعلقت شعوبها وجماهيرها بمنجزات الفريق الوطني، وانخرطت في أفراح المغاربة بالانتصارات، وتملكتها، واعتبرتها نصرا لقارة برمتها.
الإنجاز الكروي التاريخي للمنتخب الوطني بمونديال قطر رفع سقف الحلم المغربي، ولم يعد اليوم ممكنا لجمهورنا القبول بأقل مما تحقق في الدوحة، ومن ثم يجب العمل، من الآن، كي تلج منظومة كرة القدم ببلادنا مرحلة جديدة، تستحضر المستوى والصيت الحاليين، وذلك على أصعدة التسيير ومراكز التكوين القاعدية والتخطيط والانتشار والتنظيم وسواها.
لقد أبهرنا العالم بلاعبين من مستويات عالمية كبيرة، وبمدرب شجاع وماهر وذكي وطموح، ورسمنا في الدوحة صور فرح تعلق بها الكثيرون، ونجح الجمهور الرياضي المغربي في لفت انتباه الجميع، وعلينا اليوم العمل، بسرعة وجدية وإرادة، حتى نمتلك كذلك منظومة إعلامية وطنية قوية ومهنية وذات مصداقية، في التلفزيون والصحافة المكتوبة والإلكترونية، لمواكبة مثل هذه المنجزات والفعل في دينامياتها، ومن أجل استدامتها وتطويرها، وللدفاع عن صورة المملكة ومصالحها في كل الميادين والقطاعات.
نعرف أن مباراة اليوم ضد فرنسا تستحوذ على نظرنا الجماعي، ويتطلع ملايين الأفارقة والعرب للاحتفال بنصر مغربي جديد، ونعرف أن أسود الأطلس يستطيعون ذلك، ويقدرون على ربح هذا التحدي الجديد.
وفي نفس الوقت، ندرك أن ما يحققه فريقنا الوطني بالدوحة هو إنجاز كبير ولم يسبقه إليه أي منتخب مغربي أو عربي أو إفريقي من قبل، ولذلك هو يستحق منا الإعجاب والإبهار، ويحق لنا كلنا أن نفرح لتألقه وريادته.
جميعنا اليوم نهتف خلف لاعبينا ومدربهم بنداء: «سر… سر»، ونتطلع كي يمشوا قدما لهز شباك الفريق المنافس، وننتظر أن يعلو علمنا الوطني، من جديد، خفاقا في العلا، وفي سماوات مونديال قطر، وأن يواصل العالم كله التصفيق والإعجاب بقصة النجاح المغربية.
إلى.. الفوز.

<محتات‭ ‬الرقاص

[email protected]

الوسوم , ,

Related posts

Top