سنستأنف القرار ضد مالونغو.. ومتولي سيواصل بالرجاء

راسلت إدارة فريق الرجاء البيضاوي الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” عبر المحامي تطلب تعليل الحكم المنطوق الذي توصلت به، والذي يفرض عليها أداء مبلغ مالي يناهز 297 ألف دولار تضامنا مع اللاعب الكونغولي بين مالونغو، وينتظر أن تتوصل بهذا التعليل شهر ماي القادم قبل التقدم باستئناف الحكم. 

ويوجد مالونغو حاليا في بلده مع أسرته منذ إعلان الحجر الصحي، هو لاعب ضمن لوائح الرجاء بصفة قانونية وقد أنصفته (الفيفا)، وموازاة مع ملف مالونغو ينتظر جمهور الرجاء قرار المكتب المسير في موضوع عقد اللاعب محسن متولي الذي ينتهي في نهاية شهر يونيو القادم، وحول هذه المواضيع كان لنا لقاء مع الأستاذ أنيس محفوظ الكاتب العام للرجاء وأجرينا معه الاستجواب التالي:

 مالونغو حرك الجدل منذ التحاقه بالرجاء وتساؤلات حول قانونية انتقاله وتوفره على 10 مباريات دولية  ما رأيكم؟ < مالونغو حرك الجدل منذ التحاقه بالرجاء وتساؤلات حول قانونية انتقاله وتوفره على 10 مباريات دولية  ما رأيكم؟ > أتمنى أن يكون الوطن بخير والسلامة للجميع. أما بالنسبة للاعب مالونغو أرى أنه أصبح شهيرا بمسألتين أولا بالهدف الرابع الذي سجله في إياب الديربي العربي المغربي في ريمونتادا تاريخية وثانيا بالملفات القانونية التي رافقت مساره مع الرجاء، وهو من أشهر اللاعبين بما واجهه وما واجهناه معه من كثرة المساطر القضائية التي تحركت ضده على اعتبار أن انتقاله إلى الرجاء غير قانوني، وأنه تسجل في لوائح الاتحاد العربي خارج الأجل إلى غير ذلك، لكن والحمد لله منذ بداية التخطيط لجلبه في شهر يونيو 2019 لم نفقد الأمل، ولا حاجة للتذكير بمستواه فهو من أبرز المهاجمين الأفارقة ويؤكد ذلك حاليا في الرجاء. كما تعلمون تم تقديم اعتراض تقني ضده في مباراة بالدوري الاحترافي الوطني إضافة إلى ملفات أخرى، وبقوة ملفنا استطعنا تقديم ما يفيد في مواجهة المطالبة عدم قانونية تسجيله وتم رفضها ابتدائيا واستئنافيا من طرف الغرف القضائية للاتحاد العربي.  < وماذا بالنسبة لفريق تيبي مازيمبي؟ > مازيمبي بدوره حرك ملف مالانغو. من جهتنا بعدما تم انتداب اللاعب في 19 شتنبر 2019، وضعنا ملفه أمام المصالح المختصة لدى (الفيفا) التي منحته ترخيصا أوليا لكي يلعب. وهو مسجل في لوائح الرجاء بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وكذا (الفيفا) بصفة قانونية ومباشرة يحال النزاع على القاضي المختص في الموضوع، إذن هذا هو القرار الذي صدر يوم خامس مارس، أي يومان قبل إياب دور الربع في لومومباشي. أريد أن أذكركم أن مازيمبي  تقدم بثلاثة مطالب، أن يؤدي مالونغو والرجاء مبلغ 5 ملايين دولار (خمسة ملايير سنتيم  تقريبا)، ومعاقبة اللاعب بمنعه من ممارسة كرة القدم لمدة ستة أشهر، إضافة إلى منع الرجاء من التعاقد مع لاعبين جدد في الموسمين المواليين.الحمد لله هيئنا ملفنا قانونيا سواء في المصالح الداخلية للفريق أو الملف الذي يتكلف به المحامي الرسمي الرجاء وهو محام برازيلي ويعتبر من كبار المتخصصين في مجال المنازعات الرياضية، وقد صدر القرار الذي حدد مبلغ التعويض في 297 ألف دولار (حوالي 270 مليون سنتيم) ورفض باقي طلبات مازيمبي. < حاليا، هل ستتقدمون باستئناف هذا القرار الوحيد المتبقي وهو مالي فقط؟ >حتى الآن لم نقرر بعد، لماذا؟ لأن (الفيفا) عندما أصدرت قرارها هذا في خامس مارس يعتبر حكما منطوقا، والوثيقة التي توصلنا بها تتضمن ثلاثة صفحات بها مقاله مازيمبي والرجاء ومالونغو ولكل دفوعاته ومنطوق (الفيفا). عندما صدر المنطوق يحق لجميع الأطراف التوجه إلى الجهاز القضائي لـ (الفيفا) لطلب تعليل الحكم  ويتضمن تفصيلا في حوالي 20 صفحة. الرجاء تقدمت بالطلب عبر المحامي ونفس الشيء بالنسبة لمالونغو. مازيمبي تقدم بالطلب هو الآخر منذ أسبوع، والغرفة القضائية لدى (الفيفا) ستهيئ بشكل مستفيض التعليل القانوني، وهذا يتم في غضون شهرين وبناء عليه سنتوصل بهذه الوثيقة وسندرسها مع المحامي في إطار المكتب المديري، وإذا اتضح أنها في مصلحة الفريق نتقدم باستئناف القرار سنفعل، ونتقدم بالاستئناف لدى محكمة التحكيم الدولية بلوزان   بسويسرا. 
< مالانغو متواجد حاليا بالكونغو، أليس كذلك؟> نعم .. بالنظر إلى الوضعية الصعبة التي يجتازها العالم، وبمجرد صدور قرار عن جامعة كرة القدم بتعليق جميع أنشطة الكرة، عقد  المكتب المسير للرجاء اجتماعه يوم 14 مارس، اجتماع موسع حضره المسيرون والأطقم التقنية والطبية وعليه تقرر توقيف الأنشطة على صعيد جميع الفئات العمرية وتسريح اللاعبين وضمنهم الأجانب الذين انتقلوا إلى بلدانهم في انتظار الجديد.
< هناك حديث عن محسن متولي الذي ينتهي عقده في يونيو القادم، فهل تناقشون إمكانية تمديده؟ > محسن متولي ابن الرجاء وأحد ركائز تركيبته البشرية، وللتوضيح فعقد اللاعب يمتد لسنة قابلة للتجديد، وقد تناولنا ملفات مجموعة من اللاعبين آخرهم عبد الإله الحافيظي، بعد ذلك فوجئنا بالظرف الصعب الذي يواجهه العالم، ولا أشك في أن محسن متولي بحبه وتعلقه بالفريق وجمهوره سيقبل تمديد العقد. وعند رجوع الحياة العادية ستحسم في الأمر.
* الكاتب العام لفريق الرجاء البيضاوي 

حوار بيان اليوم مع أنيس محفوظ

Related posts

Top