سوني تطلق مجموعةً جديدة من أدوات الإنتاج الافتراضي

أعلنت سوني عن إطلاق مجموعة جديدة من أدوات الإنتاج الافتراضي بهدف تحسين عمليات ما قبل الإنتاج وتدفقات سير العمل في مواقع التصوير، حيث تعمل بالتوافق مع كاميرا VENICE وشاشات Crystal LED وشاشات العرض الجدارية LED المزودة بتقنية النطاق الديناميكي العالي (HDR) على تعزيز الأداء والتغلب على تحديات الإنتاج الافتراضي الشائعة مثل مطابقة الألوان والتموج، إلى جانب تحسين المؤثرات البصرية التي يتم التقاطها داخل الكاميرا.

وفي هذا السياق، قال سجير شمسو، رئيس قسم التصوير الرقمي في سوني الشرق الأوسط وأفريقيا: “جاء إطلاق مجموعة الأدوات الجديدة تلبيةً لاحتياجات المبدعين من صنّاع المحتوى وبشكل خاص في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، من الأدوات التي تمكنهم من الاستفادة المثلى من برنامج المؤثرات البصرية In-Camera VFX لتحسين عمليات التصوير والإنتاج بشكل عام، وقد قمنا بتطوير هذه الأدوات بالتعاون مع شركة ” Epic Games” الأمريكية الرائدة في تطوير البرمجيات وألعاب الفيديو، مع الأخذ بعين الاعتبار آراء عملائنا وتطلعاتهم، كما خضعت الأدوات لسلسلة طويلة من الاختبارات الصارمة للتحقق من فعاليتها”.

برنامج Camera and Display Plugin

وهو عبارة عن برنامج مساعد لبرنامج Unreal Engine لتصميم المشاهد السينمائية ثلاثية الأبعاد، ويسمح لخبراء الإنتاج بتحديد المشاكل الشائعة والمتعلقة بتدفق سير عمل الإنتاج الافتراضي، وإيجاد حلول ملائمة لها، فعلى سبيل المثال، يعتبر عدم قدرة الخبراء في قسم الفن الافتراضي (VAD) على توقع أداء الألوان الفعلي لبعض أنواع الكاميرات من بين المشكلات الأكثر شيوعاً في تدفق سير العمل في الإنتاج الافتراضي، ويعود ذلك إلى اختلاف الخصائص اللونية بين الكاميرات الفردية وشاشات العرض الجدارية LED.

ولذلك، يعتبر برنامج Camera and Display Plugin حلاً مثالياً لهذه الإشكالية وغيرها، حيث  تسمح Virtual VENICE في هذا البرنامج -عند تثبيتها في Unreal Engine- لخبراء الإنتاج بإعادة وضع الإعدادات في كاميرات VENICE و VENICE2   وشاشات العرض Crystal LED، وبالتالي تمكين قسم الفن الافتراضي من إنشاء نماذج باستخدام تقنية معالجة الصور والألوان في كاميرا VENICE في مرحلة ما قبل الإنتاج وقبل أن تباشر فرق العمل مهماتها المكلفة في موقع التصوير.

ويمكن لميزة Virtual VENICE في برنامج Camera and Display Plugin محاكاة مؤشر التعريض الضوئي في الكاميرا ومرشح الكثافة المحايدة (ND) بطريقة فريدة تسمح بالحصول على عمق مجال ضحل، وتساعد على اختيار العدسات الملائمة في مرحلة ما قبل الإنتاج. من ناحية أخرى، تم تزويد البرنامج المساعد بميزة إظهار “إشعار التموّج”، وذلك تبعاً لمواصفات شاشة العرض الجدارية مثل الدقة وغيرها، الأمر الذي يمكّن المنتجين من تعديل وضعية الكاميرا والتحكم بحركتها في مرحلة ما قبل الإنتاج، وبالتالي توفير الكثير من الوقت والجهد في موقع التصوير.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تصدير إعدادات البرنامج المساعد Camera and Display Plugin لكاميرا Virtual VENICE ونقلها من البرنامج المساعد إلى كاميرات VENICE و VENICE 2 في موقع التصوير، مع ميزة إظهار “إشعار التموّج” خلال التصوير، والتي تساعد خبراء الإنتاج على تحديد المشاكل التي يمكن أن يتعذر اكتشافها بالمراقبة الاعتيادية في موقع التصوير فتظهر بعد ذلك في مرحلة ما بعد الإنتاج.

تطبيق Color Calibrator

يعتبر Color Calibrator الجديد من سوني تطبيقاً بسيطاً وسهل الاستخدام مع Windows 10 ويساعد في الحصول على ألوان عالية الجودة عند تصوير شاشات العرض الجدارية LED بواسطة كاميرا VENICE، حيث يعمل على تقليل التخمين في العمل، وتجنب التصوير المتكرر، وجداول البحث المعقدة (LUTs) سواء في موقع التصوير أو بعد التصوير، فيما تعمل واجهة المستخدم البسيطة والسهلة على تحسين تدفقات سير العمل في موقع التصوير من خلال معايرة مظهر شاشات العرض الجدارية LED بما في ذلك شاشات HDR، وضبطها بما يتوافق مع المظهر المطلوب لكاميرا VENICE.

ومن ضمن المزايا التي تقدمها الأدوات الجديدة، تسهيل عملية المعايرة اللونية لتتم في غضون دقائق بعد أن كانت في السابق مهمة تتطلب الكثير من الوقت والجهد، حيث أصبحت تتم بخطوات بسيطة تتضمن تسجيل نموذج اختبار على شاشة الإنتاج LED باستخدام كاميرا VENICE ثم يقوم تطبيق Color Calibrator تلقائياً بتحليل النتيجة، ويتم بعد ذلك إنشاء جدول بحث ثلاثي الأبعاد يمكن تطبيقه على جهاز التحكم عن بعد بالمؤثرات الضوئية (LED controller) أو أداة إدارة الألوان أو Unreal Engine، ويمكن إجراء عملية المعايرة لعدة مرات وبسهولة تامة.

يشار إلى أن مجموعة أدوات الإنتاج الافتراضي الأولية الجديدة ستكون متوفرة مجاناً في عدد من الدول في آسيا والمحيط الهادئ خلال النصف الثاني من العام الجاري.

Related posts

Top