سيدي إفني.. إعلاميون وفاعلون رياضيون يدعون إلى بلورة رؤية مستقبلية للرياضة المحلية

دعا إعلاميون وفاعلون رياضيون، خلال ندوة نظمت يومي 5 و6 غشت الجاري بسيدي إفني، إلى ضرورة بلورة رؤية مستقبلية للرياضة المحلية وفق مقاربة تشاركية مؤسسة على قواعد الحكامة وآليات تحفظ للفعل الرياضي استقلاليته ومصداقيته.
وشدد المشاركون في هذه الندوة، التي نظمتها الجمعية المغربية للصحافة الرياضية (فرع الأقاليم الجنوبية) في موضوع “الرياضة في خدمة التنمية بسيدي إفني: ميراللفت نموذجا”، على ضرورة وضع خطة استراتيجية للاستثمار في المجال الرياضي كرؤية مستقبلية لخلق آليات الترفيه وتسويق المنتوج الرياضي للمنطقة، مما سيعمل على تشجيع السياحة الجبلية والبحرية التي تتميز بها منطقة سيدي إفني، وبالتالي المساهمة في إحداث فرص الشغل للشباب وتحريك عجلة الاقتصاد المحلي.
كما أبرزوا أهمية دعم تنظيم الأنشطة الرياضية، من سباقات وبطولات في مختلف الألعاب الرياضية وخاصة الرياضات البحرية بإقليم سيدي إفني، لما يزخر به من شواطئ خلابة.
وأكدوا على أهمية انخراط جماعة مير اللفت بشكل فعال وقوي من أجل النهوض بالممارسة الرياضية وتوفير فضاءات ومرافق جديرة باحتضان وتأطير المواهب الرياضية الصاعدة.
وأوصى الحاضرون، على الخصوص، بضرورة التسريع بتأسيس جمعية متعددة الفروع تضم جميع الأنشطة الرياضية الفاعلة بميراللفت، والتعجيل بصيانة ملاعب (دار الشباب) بالمنطقة، وكذا إحداث ملعب لكرة القدم يستجيب للمعايير المعتمدة من طرف الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ، فضلا عن إحداث مدارس رياضية في مختلف الرياضات الفردية والجماعية لتأطير وتكوين الأطفال والشباب.
ودعت الندوة أيضا إلى التعريف بالتراث المادي واللامادي بمير اللفت من خلال الرياضات البحرية والجبلية، ودعم الجمعيات الرياضية المحلية، وتوفير الشروط الضرورية للانخراط في العصب الجهوية في جميع الرياضات.

Related posts

Top