شاريوت تجمع أكثر من 4 ملايين دولار إضافية لاستخراج الغاز في المغرب

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية، الأسبوع الماضي، عن جمعها أكثر من 4 ملايين دولار إضافية بفضل بيع أسهم العرض المفتوح، موضحة أنها حصلت على مشاركة تزيد عن 347٪ في الأسهم المتاحة.

وتمكنت الشركة البريطانية من جمع 25.5 مليون دولار خلال ماي الماضي، لأجل مشروع “أنشوا” قبالة العرائش، قبل أن تسجل اهتماما خاصا من طرف مساهميها، لترتفع نسبة الاستثمارات وتتمكن من جمع المبلغ الإضافي.

وكانت الشركة قد كشفت في ماي الماضي، عن خطتها لتجميع 25.5 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى سعيها إلى الحصول على 4 ملايين دولار أمريكي من خلال عرض مفتوح للمساهمين، من أجل تعزيز الاستثمار في مشروع الغاز الطبيعي بمنطقة “أنشوا” بساحل العرائش.

وكانت الشركة قد أوضحت أن تلك الأموال سيتم استعمالها كذلك في تمويل خط أنابيب الغاز عبر تقنية الطاقة المتجددة، إلى جانب بعض الفرص الاستثمارية الأخرى، بهدف تسريع وتيرة استخراج الغاز المكتشف بالمنطقة الشمالية.

وتركز مجموعة الطاقة البريطانية جهودها على استخراج الغاز في المياه المغربية، التي تغطي مساحة تزيد عن 2000 كيلومتر مربع. وقد جمعت الشركة في الشهر الماضي أكثر من 25 مليون دولار للدراسات الهندسية وتصميم المشروع المذكور كما تم الإشارة إليه آنفا.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الإنجليزية تمتلك 75٪ من رخصة Lixus لتتمكن من العمل في هذا المجال المطابق لمشروع Anchois، بينما تملك ONHYM الباقي.

وقد تم رفض هذا المشروع في عام 2014 من قبل شركة Repsol، التي اكتشفت في عام 2009 بالاشتراك مع Gas Natural (حاليا Naturgy) رواسب غاز في نفس المنطقة، في البئر المسماة Anchois-1.

لكن شركة Chariot وليست الشركة الإسبانية، هي التي وثقت في إمكانات الطاقة المغربية، وهو ما عكسه المدير التنفيذي بالإنابة للشركة البريطانية، Andonis Pouroulis، الذي صرح بأن طموحه كان تطوير مشروع Anchois بسرعة، من بين أمور أخرى، تعزيز نمو الاقتصاد في الدولة الأفريقية، التي لديها سوق طاقة مهم لم يتم استغلاله بعد.

عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top