شتاء الدار البيضاء.. أكثر الفصول رعبا لسكان “الدور الآيلة للسقوط”

وسط الدار البيضاء تقبع أحياء التصقت ببعضها البعض منذ الاستعمار الفرنسي، أسقف مهترئة تقف بيوت «المدينة القديمة» منتصبة فوق رؤوس قاطنيها، بيوت يقطنها من تردت أوضاعه الاجتماعية وضاقت حالته المادية.
“بيان اليوم” دخلت قبورا يتحرك من بداخلها، وعاشت لحظات رفقة عائلات رضخت لواقع مرير، لتنقل لكم معاناة ساكنة «القديمة» وحياتهم المريرة، زاد من مراراتها تجاهل بعض المسؤولين لمطالب فئة فقيرة تقاوم ضنكها المالي بالتسول وتعيش خلف هامش صبغ بالأحمر في انتظار إشعار المسؤولين.
بقايا الخرسانة تلقطها أعين زوار «القديمة» بمجرد المرور بين أزقتها، أسقف بيوت تقطر ماء فوق رؤوس ساكنيها أما الجدران فقد ألزمتها فصول الشتاء المتوالية على فسخ جيرها والبقاء عارية بدون لمسة فنية، مكتفية بشقوق تتسع يوما بعد آخر في انتظار ملامسة الأرض.
حمرة الطوب والحجر تنحتان منازل الحي في مشاهد قد لا يجدها الزائر إلا في قلة من المناطق الأركيولوجية، أما القصدير فيضيف لمسته الفنية على بنايات «القديمة»، لتكون بيوت الحي مزخرفة بطرق بدائية جعلتها من أفقر أحياء البيضاء.
“تلقينا وعودا لا تعد ولا تحصى من المسؤولين، أكدوا لنا مرارا أنهم سيعملون على ترميم بيوتنا في انتظار ترحيلنا إلى منازل في طور الإعداد والبناء، لحد الساعة الترميمات تطال الأزقة وممرات الحي أما بيوتنا فلم تستفد من أي ترميمات، جل سكان الحي غير راضون عن وضعية أسرهم . ننتظر حلولا ملموسة”.
بأعين شارفت على البكاء يروي «الحاج علي» معاناة عائلات تلخصت مطالبهم في السكن والعيش الآمن، بعيدا عن الخوف من الموت أو مفارقة الحياة بعد ساعات قليلة من النوم.
أودت الانهيارات المنزلية التي طالت بيوت زنقة سيدي فاتح بحياة تسعة أشخاص في حادثة لم تكن الأولى من نوعها، إلا أنها أشعرت المسؤولين بخطورة الوضع السكني الذي يعيشه سكان «القديمة».
من بين البيوت التي طالتها الانهيارات زارت «بيان اليوم» منزلا بزنقة «الخروبة»، ركام انهيار البناية ما يزال متواجدا منذ أن لامست أسقفها الأرض، بجانبها تتواجد منازل أخرى قد تدفعها التساقطات المطرية التي تشهدها المملكة المغربية حاليا إلى الانهيار.
“المنازل الآيلة للسقوط بالحي ما تزال متواجدة بكثرة، وضعيتنا المادية لا تسمح لنا بترميم منازلنا، خلال فصل الشتاء نعيش معاناة يومية بسبب التساقطات المطرية، تكرار أحداث الانهيارات ستكون بمثابة استهتار المسؤولين بوضعنا السكني”.
أشغال الحفر والبناء تفصل سكان «القديمة» عن قضاء أغراضهم اليومية، رمال امتزجت بمياه التساقطات المطرية لتنتج وحلا يعكر أرضية المدينة ككل ويجعل من التجول بين أسوار «القديمة» أمرا شبه مستحيل.
بين مسالكها الضيقة أصبح المشي منهكا بالنسبة لساكنة «القديمة»، أدوات البناء منتشرة بين أزقتها وحفًارات وضعت في أماكن متضررة لترميم ما يمكن ترميمه داخل أسوار أقدم أحياء الدار البيضاء.
فكل سنة تكون «القديمة» على موعد مع انهيارات تطال عددا من بيوتها، المشهد أضحى مألوفا، ضحايا وخسائر مادية تنهك وضعية العائلات المتضررة.

بيان24

Related posts

Top