صحيفة بريطانية: مقترح أمريكي لاتيني قد يمنح المغرب مونديال 2026

قالت صحيفة “إنسايد وورلد فوتبال” البريطانية، إن الملف الثلاثي المشترك “الشمال أمريكي الموحد”، قد يحظى بشرف تنظيم كأس العالم 2022، بدلا من مونديال 2026، في حال إقرار الفيفا، رفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022 إلى 48، وفي حال عدم موافقة قطر على ذلك.
وأوضحت الصحيفة ذاتها في مقال معمق هذا الأسبوع، أن الفيفا وضع ضمن أجندة اجتماع مكتبه لبداية الأسبوع المقبل، مناقشة مقترح اتحاد أمريكا اللاتينية لكرة القدم خلال جمعيته العمومية الأخيرة، برفع عدد المنتخبات المشاركة في مونديال 2022 إلى 48 بدلا من 32، مما يدل على أن الاتحاد الدولي لكرة القدم، أخذ المقترح مأخذ الجد وبشكل سريع، كما جاء على لسان رئيسه جياني إنفانتينو.
وأضافت صحيفة “إنسايد وورلد فوتبال” في هذا الصدد، إلى أنه من السيناريوهات المحتملة، هو رفض قطر لمسألة التنظيم بـ 48 منتخبا، رغم قدرتها على ذلك.
أما السيناريو الثاني، هو أن ترفض قطر أيضا وفي حالة إقرار (الفيفا) لذلك، مسألة التنظيم المشترك مع بعض الدول الخليجية الأخرى، بالنظر إلى الأزمة الجيو-سياسية التي تمر منها المنطقة الخليجية، بالنظر إلى المشكل القائم بين قطر ودول الإمارات والسعودية والبحرين.
وفي كلا الحالتين، تتابع الصحيفة، سيكون من البديهي إسناد مهمة تنظيم كأس العالم 2022 إلى الملف الشمال أمريكي، وتقديم ملف ترشيحه لتنظيم مونديال 2026، إلى مونديال 2022، على اعتبار جاهزية بلدان الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك على جميع الأصعدة لاحتضان المونديال.
وفي حال تحقق السيناريو المذكور سيحظى المغرب بشرف تنظيم مونديال 2026، على اعتبار أن المغرب سيبقى البلد الوحيد المرشح لتنظيم نسخة 2026.

***

المغرب يطلع بيلاروسيا على ملف ترشحه

أطلع وفد مغربي اللجنة الأوليمبية الوطنية في بيلاروسيا، على ملف تشرح المغرب لاستضافة كأس العالم 2026. يوم الأربعاء في العاصمة مينسك.
والتقى الوفد المغربي، حسبما ما أوردته بيلتا، مع النائب الأول للجنة، أندريه أستاشيفيتش، والأمين العام لشركة NOC، ومدير المديرية الثانية للألعاب الأوروبية مينسك2019 جورج كاتولين، إذ ناقش الطرفان التعاون الثنائي المحتمل بين اللجان الأولمبية الوطنية والشراكة في تبادل الخبرات في استضافة الأحداث الرياضية الكبيرة.
وقد عرض الوفد المغربي أمام البلاروسيين قدرات المملكة في استضافة كأس العالم 2026، وهو العرض الذي لقي استحسان مسؤولي NOC، الذين أكدوا استعدادهم للتعاون في استضافة الأحداث الرياضية الدولية.
من جهته، أكد وزير الشباب والرياضة الأذربايجاني آزاد رحيموف، ورئيس اللجنة التنسيقية في شركة عالمية، أن روسيا البيضاء يمكن أن تكون مثالاً لكيفية تنظيم الأحداث الرياضية الدولية، واستضافة البطولات على أعلى مستوى.
وقد عبرت نوال المتوكل بدورها على أن المغرب يأمل في تعاون بلاروسيا معه في شتى المجالات، لتحقيق ما تصبو إليه القارة الافريقية، مشيرة إلى أن اجتماع مينسك سيؤدي إلى تمهيد الطريق أمام تعاون أقوى بين البلدين.

Related posts

Top