صفرو: إطلاق برنامج لمساعدة الفلاحين على تطوير منتجاتهم اعتمادا على الابتكار التكنولوجي

تم أول أمس الاثنين في لقاء نظم بجماعة أغبالو أقورار (إقليم صفرو)، إعطاء انطلاقة برنامج يحمل اسم “غرين أوبن تشالنج” المنجز بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
ويروم البرنامج، الذي يندرج في إطار مخطط الجيل الأخضر 2020-2030، مواكبة الفلاحين والتعريف بمنتجاتهم وتطويرها، وتسليط الضوء على الإشكاليات والتحديات الكبرى التي تواجه الفاعلين في المجال الفلاحي من خلال الاعتماد على الإبتكار التكنولوجي.
كما يهدف المشروع إلى تحفيز الطاقات الشابة المغربية التي تتوفر فيها روح المقاولة والابتكار، من أجل مساعدة الفلاحين المغاربة على تطوير وتحسين إنتاجهم والرفع من مردوديته.
ويسعى برنامج “غرين أوبن تشالنج”، بحسب ما تم تقديمه خلال اللقاء، إلى خلق بيئة مواتية لتطوير الإنتاج الفلاحي من خلال تقديم حلول مبتكرة بوسائل تكنولوجية تأخذ بعين الاعتبار التحديات التي تعترض الفلاحين الصغار.
وسيعمل البرنامج في وقت لاحق على مواكبة ثلاثة نماذج فلاحية تواجه بعض التحديات ستعمل بشكل مشترك مع المواهب الشابة المغربية التي سيتم انتقاءها في مباراة لاحقة، لتقديم حلول مبتكرة وتكنولوجية تجيب عن عدد من الإشكاليات التي تواجه هذه النماذج.
في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس مؤسسة “غرين أوبن لاب”، أمين زروق، إن برنامج “غرين أوبن تشالنج”، يهدف إلى ضمان مواكبة ثلاثة فلاحين من إقليم صفرو من أجل معالجة التحديات والإشكالات التي تعترضهم. وأضاف أن البرنامج يتيح للشباب الذي له قدرة على الابتكار والمقاولة، اقتراح حلول تكنولوجية لفائدة الفلاحين، وذلك يعد مباراة لانتقاء هؤلاء الشباب ستقام شهر دجنبر المقبل.
من جهته، أكد حاتم الحوضي فلاح من جماعة عين الشكاك في تصريح مماثل، أن اختياره المشاركة في البرنامج، جاء بهدف إيجاد حلول سريعة لإشكالية استعمال المبيدات الحشرية والتقليل من استعمالاتها، معربا عن تفاؤله بالاستفادة من البرنامج ومن طاقات الشباب في تقديم حلول تكنولوجية ومبتكرة تعود بالنفع على الفلاح والبيئة والمستهلك.

Related posts

Top