طريق “كان” 2019 معبد أمام الأسود

أعلن الاتحاد المالاوي مع بداية الاسبوع الجاري، عزمه عن الانسحاب من المشاركة في التصفيات الخاصة بكأس “الشان” 2018 وتصفيات كأس أمم إفريقيا 2019، وذلك لأسباب متعلقة بالدعم والتمويل المادي.
وقد جاء قرار الانسحاب، بعدما رفع الاتحاد المالاوي للعبة إلى الحكومة، جميع طلباته المتعلقة بالمشاركات الإفريقية المقبلة، وضرورة تعيين مدرب بمؤهلات احترافية قادرة على قيادة المنتخب المالاوي نحو سكة الألقاب.
وأنه بناءا على رد الحكومة بالرفض، خصوصا في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر منها البلاد، أخبر الاتحاد المالاوي جميع مكونات وشرائح مجتمعه، بقرار الانسحاب موضحا كل الأسباب التي دعت إلى ذلك.
وعلى ضوء قرار الانسحاب من تصفيات “الكان” 2019، من المنتظر أن يطرأ تغيير على المجموعة التي يتواجد بها المنتخب الوطني إلى جانب كل من أصحاب الأرض والجمهور المنتخب الكامروني، و منتخب مالاوي والمتأهل ما بين موريشيوس وجزر القمر.
في المقابل، حاول هنري موسى، وزير الرياضة المالاوي، التخفيف من حجم المشكل القائم، وكشف خلال تصريحات صحفية، أن المفاوضات حول تمويل المنتخب الوطني لكرة القدم تظل مستمرة، موضحا في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، أنه من الممكن التراجع عن قرار الانسحاب في حال الاعتماد على مدرب محلي عوض الاستعانة بخدمات إطار أجنبي.
ومن المتوقع، أن يوقع الاتحاد الافريقي لكرة القدم عقوبة الغرامة على مالاوي لانسحابها من البطولتين. لكن الأمين العام لاتحاد مالاوي، ألفرد غوندا، قال إن دفع الغرامة المالية أفضل من البقاء في بطولات لا يمكنها تحمل نفقاتها، مضيفا “قد نحتاج للتفاوض بشأن دفع الغرامات بالتقسيط، مع علمنا بأنه سيتوجب علينا نحن في الاتحاد أن ندفع الغرامات”.
وكان من المقرر أن يلتقي منتخب مالاوي مع الفائز من جزر القمر وموريشيوس يوم 13 يونيو، في أول مشوار التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الافريقية 2019.
ولا يخضع منتخب مالاوي لإشراف مدرب منذ شتنبر 2016، حين تولى البوروندي نسانزورويمو رمضان، المهمة لمباراة واحدة فاز فيها على سوازيلاند بهدف دون رد، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الافريقية 2017. وتولى رمضان قيادة منتخب مالاوي بعد إقالة إرنست متاوالي في يوليوز2016.
تجدر الإشارة إلى أن قرعة تصفيات نهائيات كأس أمم إفريقيا 2019، أوقعت المنتخب المغربي إلى جانب كل من منتخبي مالاوي والكاميرون مستضيف الدورة، بالإضافة إلى الفائز من مباراة منتخب جزر القمر ضد منتخب موريس. 

بيان

Related posts

Top