عبد اللطيف الجواهري يتوج للسنة الثالثة على التوالي ضمن قائمة أفضل محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم

توج عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب (محافظ البنك المركزي)، السبت الماضي، ضمن قائمة أفضل محافظي بنوك مركزية على مستوى العالم لعام 2019.
وظفر الجواهري بهذا التتويج ضمن ضمن عشرة المحافظين الأوائل وفق تقييم مجلة (غلوبل فاينانس) العالمية المتخصصة في المجالات المصرفية والمالية، وقدمت جائزة أفضل محافظ لوالي بنك المغرب في حفل مجلة (غلوبل فاينانس) السنوي الذي أقيم السبت الماضي، ضمن أعمال اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العاصمة الأميركية واشنطن، حيث جرى تكريم محافظي البنوك المركزية الأفضل في العالم.
وتصدر مجلة (غلوبل فاينانس) منذ عام 1994 تقييما سنويا لأفضل محافظي البنوك المركزية في ما يزيد على 94 دولة يستند إلى عديد من المعايير من بينها النجاح في السيطرة على التضخم وتحقيق أهداف الاستقرار والنمو الاقتصادي إلى جانب استقرار العملة الوطنية وإدارة أسعار الفائدة، ويصنف التقرير أداء محافظي البنوك المركزية وفق درجات تصنيف تتراوح بين “أ” وهي أعلى درجة، وتعني أداء ممتازا، و”إف” التي تمثل أسوأ درجة وتعني الفشل الذريع.
وفي السياق ذاته، أشارت المجلة إلى أن محافظي البنوك المركزية حول العالم يواجهون نذر الركود الاقتصادي المحتمل بأدوات محدودة في ظل المتغيرات الاقتصادية والنزاعات التجارية وعدم الاستقرار السياسي، مما يضع عليها مزيدا من المسؤوليات نحو تعزيز الاستقرار الاقتصادي والنقدي، منوهة إلى أن المحافظين الذين جرى تكريمهم يقدمون أمثلة على حسن القيادة في مثل هذه الأوضاع المتغيرة.
وفي الصدد ذاته، يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يحصل فيها عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب (محافظ البنك المركزي)، على هذه الجائزة، حيث تم اختيار والي بنك المغرب، من بين أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، خلال سنة 2017.
ومنح التصنيف الذي يقيم أداء محافظي البنوك المركزية ب83 بلدا إضافة إلى الاتحاد الأوربي، الجواهري، سنة 2017، العلامة “أ” (الأداء الممتاز)، متصدرا بذلك قائمة التصنيف إلى جانب صفوة من محافظي المصارف المركزية الذين يمثلون الولايات المتحدة الأمريكية وتايوان واستراليا.
حصل الجواهري، خلال السنة الماضية أيضا (سنة 2018) في جزيرة بالي في إندونيسيا، على جائزة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم، التي تمنحها المجلة الأميركية المتخصصة «غلوبل فايننس».
وتسلم الجواهري هذه الجائزة، خلال حفل نظم على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بعد أن منح الدرجة (أ) (A)، وهي أعلى درجة، وفق تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية لعام 2018، الذي تعده مجلة «غلوبل فايننس».
وأعرب والي بنك المغرب، الذي تصدر قائمة الترتيب للعام الثاني على التوالي حينها، إلى جانب خمسة محافظي بنوك مركزية أخرى، عن امتنانه لحصوله على هذه الجائزة، التي قال إنها تمثل دليلا واضحا وتقديرا عميقا لإنجازات بنك المغرب، ولقيامه بمهامه على أحسن وجه، وفقا للقواعد والمعايير الدولية.
ويشار أيضا إلى أن الجواهري، حصل خلال سنة 2018، على جائزة ثانية، ويتعلق الأمر بجائزة أفضل محافظ بنك مركزي في عام 2018 على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تمنحها مجلة «غلوبال ماركت».
وقال الجواهري، في تصريح صحافي، إن هاتين الجائزتين تأتيان لتتوج العمل الدؤوب الذي يضطلع به بنك المغرب، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة النقدية ستواصل العمل للنهوض بالوضعية المالية والاقتصادية للمغرب.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top