عدة تربوية جديدة لتأطير المستفيدين من برنامج محور الأمية بالمساجد برسم موسم 2017-2018

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عدة تربوية جديدة بمناسبة انطلاقة الموسم القرائي 2018/2017 لبرنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت.
وتطمح الوزارة، من خلال هذه العدة الجديدة التي نشرتها مديرية التعليم العتيق وبرنامج محو الأمية بالمساجد، إلى تأطير المستفيدين من البرنامج في التعلمات الأساسية والمهارات الحياتية، والقرائية الوظيفية والتأهيلية للتعلم مدى الحياة.
وتضم هذه العدة مجموعة من الكتب بمثابة دلائل تربوية توجيهية من بينها “حصيلة برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والأنترنيت للموسم الدراسي 2016-2017″ و”الحصيلة الخماسية 2010-2011/2014-2015) للبرنامج، و”دليل الأنشطة الموازية (المستويان الأول والثاني” الذي يهدف الى دعم وتنويع طرائق التأطير البيداغوجي، واستثمار التنشيط التربوي في تنمية المعارف والمهارات، و”مؤطر الدروس .. الوظائف والكفاءات “المستويان الأول والثاني” الذي يوفر آلية للتخطيط المسبق للدروس، بالاعتماد على البطاقات المتضمنة بهذا الدليل، بغية ضبط الأهداف التكوينية للحصص التعليمية وخطواتها، والمفاهيم المعتمدة فيها، والمعينات الديداكتيكية الكفيلة بتحقيقها.
ويعد “المناهج التربوي .. المستويان الأول والثاني” وثيقة مرجعية في تحديد محاور الفلسفة التي يرتكز عليها برنامج محور الأمية في المساجد، وبسط المعالم المنهجية لبناء العدة التربوية والبيداغوجية للبرنامج.
ويحدد دليل “التنسيق والاستشارة التربوية .. دليل مرجعي للوظائف والكفايات” شروط الترشح لمهمتي التنسيق والاستشارة التربويين، وشروط القبول، ويرصد آليات عمل الأجهزة التربوية: المنسقية التربوية الوطنية، والجهوية، والإقليمية، والاستشارة التروية الإقليمية، ومهامها وواجباتها، ويمدها بالوثائق الإدارية والتربوية اللازمة التي تنظم عملها التربوي.
أما “دليل التكوين التربوي” فيعتبر خارطة طريق لتدبير عملية التكوين، تربويا وتنظيميا وإداريا. لتمكين المكونين التابعين لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية من تعزيز مهاراتهم في العرض والتقديم، وكذا نقل أفكارهم إلى الآخرين وتدعيم قدراتهم في إعداد وتنظيم وتنفيذ دورات تكوينية لفائدة مؤطري البرنامج.
ويروم كتاب “التقويم التربوي .. دليل مرجعي للوظائف والكفايات” توحيد منهجية التدبير التربوي بين أطر البرنامج، وإمدادهم بالطرائق والوسائل الكفيلة بتيسير عملية قياس آثار الجهود التعليمية التعلمية على المستفيدين، وتمكينهم من الكفايات المؤهلة لمستوى أعلى، بالاعتماد على تفعيل نظامي: التقويم المستمر والتقويم الإشهادي.
وتضم هذه العدة المقررات التعليمية لبرنامج محور الأمية بالمساجد، المتعلقة بالمستوى الأول (“أقرأ وأتعلم” تعلماتي الأساسية-مهاراتي الحياتية”) والمستوى الثاني: (“أقرأ وأتعلم” .. أنشطتي لتوظيف تعلماتي في حياتي- مهاراتي المهنية والتكنولوجية).
وفي إطار برنامج محور الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والإنترنيت، تتضمن العدة كتاب “أقرأ وأتعلم” للمستوى الأول بكل من مرحلتيه الأولى والثاني وكتاب “أقرأ وأتعلم” للمستوى الثاني، بمرحلتيه الأولى والثانية. ويشمل هذا المستوى أيضا كتاب “القراءة التأهيلية للتعلم مدى الحياة” و”التكوين المهني والاقتصادي”.
وتعتمد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتكوين المستفيدين من برنامج محو الأمية بالمساجد بالنسبة للتدبير التنظيمي والتربوي، على مقاربات مبنية على أسس نفعية وواقعية، إذ يتم تأطير المستفيدين بواسطة التلفاز والأنترنيت، لجعلهم قادرين على الانخراط في مجتمع المعرفة واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
وتنظم الدراسة وفق برنامج سنوي يراعي حاجيات المستفيدين وخصوصيات مناطقهم الجغرافية، ويمكن من تصريف المواد التعليمية وإجراء التقويمات المطلوبة.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أطلقت، مؤخرا، برنامج محو الأمية بالمساجد بواسطة التلفاز والانترنيت بمستوييه، وذلك برسم الموسم القرائي 2017- 2018.
يذكر أن عدد المستهدفين من برنامج محو الأمية، خلال الموسم الدراسي 2016 – 2017، بلغ ما مجموعه 300 ألف مستفيد بلغت نسبة الإناث 96ر94 بالمائة، فيما بلغت نسبة المسجلين في العالم القروي 67ر44 بالمائة، أشرف على تكوينهم 7652 من مؤطرين ومكونين ومستشارين تربويين ومنسقين جهويين وإقليميين ب6862 مسجدا.

Related posts

Top