غالبية مستخدمي الحواسيب بالمغرب لا يجيدون سوى «copier» «coller»

يوسف سعود

أظهرت نتائج بحث وطني حديث، أن عدد الهواتف الذكية المستخدمة اقتربت من 15 مليون هاتف ذكي عام 2015، حيث ارتفع الاستخدام بحوالي 5 مليون هاتف ذكي بالمقارنة مع سنة 2014.
وأفاد البحث الوطني السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمغرب، أن حوالي 94 في المائة من المغاربة (أعمارهم ما بين 12 و65 سنة) يتوفرون على هاتف متنقل.
وتظهر معطيات البحث، أن استخدام الهواتف المحمولة ارتفع خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث انتقل من 31 في المائة عام 2004 إلى 94 في المائة عام 2015.
ويسجل البحث الوطني الذي تتوفر بيان اليوم على نسخة منه، أن الرجال أكثر استخداما للهواتف الذكية من النساء، حيث تصل النسبة عند الرجال إلى 56 في المائة، في حين لا تتجاوز لدى النساء 45 في المائة.
وتشير أرقام البحث الذي تنجزه الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات كل سنة، إلى أن المدن أكثر استخداما للهواتف من القرى، لكن مع تسجيل ارتفاع ملحوظ في نسبة الاستخدام بالبوادي.
وتستحوذ الفئة ما بين 12 و24 سنة على نسبة 79 في المائة من الفئات الأكثر استخداما للهواتف الذكية، في حين تصل النسبة لدى المسنين إلى 27 في المائة.
ويستخدم المغاربة هواتفهم الذكية، للولوج إلى المواقع والشبكات الاجتماعية، حيث سجلت هذه الأخيرة نسبة استخدام بلغت 89 في المائة.
وتسجل المعطيات، أن نسبة 86 في المائة من مستخدمي الهواتف يتوفرون على شريحة هاتف واحدة فقط، في حين تتوفر نسبة 10 في المائة على شريحتين.
وتتوفر 54 في المائة من الأسر على حاسوب (سواء مكتبي أو محمول أو هجين)، حيث تراجع معدل استخدام الحواسيب المكتبية ليستقر في 15 في المائة سنة 2015، مقابل 24 في المائة عام 2014.
وارتفع استخدام الحواسيب المحمولة لدى الأسر، حيث انتقل 39 في المائة إلى 40 في المائة، وكذا الألواح الإلكترونية التي انتقلت من 11 في المائة إلى 21 في المائة.
أظهرت نتائج بحث صدرت حديثا، أن أهم المهارات التي يجيدها المغاربة في التعامل مع الحاسوب سواء المحمول أو المكتبي أو الألواح الإلكترونية، هي عملية النسخ واللصق (copier coller).
وشمل البحث الوطني حول استخدام تكنولوجيا المعلومات بالمغرب للعام 2015، الفئة ما بين 5 و75 سنة.
وسجلت نتائج البحث، أن حوالي 35 في المائة من المغاربة الذين يستخدمون الحاسوب لا يجيدون سوى عملية نقل ملف من مكان لآخر.
وكشفت معطيات البحث، أن 31 في المائة لا تجيد سوى استخدام عملية النسخ واللصق (COPIER COLLER) خلال استخدامها للحاسوب.
وأظهر البحث، أن نسبة 24 في المائة تجيد عملية إرسال رسائل الإيميل المصحوبة بملفات للتحميل، في حين تستطيع نسبة 16 في المائة التعامل مع برامج المكتبة.
وحسب نتائج البحث دائما، فإن أزيد من 66 في المائة من الأسر ترتبط بالإنترنت، حيث ترتبط نسبة 65 في المائة منها بالإنترنت النقال، و16 في المائة عبر ADSL.
ويسجل البحث، أن المغاربة ما بين 5 و75 سنة، يقضون ما بين 15 دقيقة وأزيد من 4 ساعات يوميا في استخدام الإنترنت، و73 في المائة منهم يرتبطون بها من المنزل.
وفيما يتعلق بالأسر التي غير المرتبطة بالإنترنت، فإن أهم أسباب عزوفها عن الاستثمار فيه نجد أن نسبة 30 في المائة تربطه بارتفاع أسعار الخدمات، و33 في المائة لارتفاع أسعار التجهيزات المرتبطة بالإنترنت، فيما ترجع نسبة 28 ذلك إلى عدم الحاجة للربط به.

Related posts

Top