غيث السماء يثلج صدر الفلاحين المغاربة

شهدت العديد من مناطق المملكة زخات رعدية محلية قوية، وموجة من الطقس البارد، والتساقطات الثلجية في المرتفعات الجبلية، خلال الأسبوع المنصرم، وهو ما أثلج صدر الفلاحين المغاربة الذين ألقوا ببذورهم في التربة وينتظرون غيث السماء.
وتشكل هذه الزخات المطرية مصدر ثقة للفلاحين الذين ما زالوا ينتظرون بوادر فصل الشتاء من قبيل هذه التساقطات المطرية للإقبال على الزراعة البورية، أو الفلاحة السقوية بجانب الأنهار والوديان التي تراجع منسوب المياه بها، قبل أن يعود بشكل تدريجي في الآونة الأخيرة.
وقال أحمد القصيبي الفلاح بسيدي بنور إن هذه التساقطات المطرية تعتبر مهمة بالنسبة للبذور الزراعية، حيث كان ينتظرها الفلاحون بشغف كبير، تفاؤلا بموسم فلاحي جيد، يعوض انخفاض المنتوج الزراعي خلال السنتين الأخيرتين.
وأكد أحمد القصيبي أن الفلاحين أصبحوا أكثر وعيا بالتغيرات المناخية التي يشهدها العالم، والمغرب على الخصوص، لاسيما بالنسبة لانخفاض التساقطات المطرية،وانزياحها عن فصلها، ومن ثم أصبح يهتدي الفلاحون إلى استعمال البذور والأدوية المتأقلمة مع تربة كل منطقة على حدة.
ويأمل القصيبي أن تستمر التساقطات المطرية طيلة الأشهر القادمة لضمان مستوى محترم من الإنتاج الفلاحي، سواء تعلق الأمر بالحبوب والقطاني، أو الخضر والفواكه التي تساهم وفرتها في انخفاض الثمن، وارتفاع الاستهلاك بين المغاربة.
وذهب المتحدث ذاته إلى الحديث عن الدور النفسي الذي تلعبه التساقطات المطرية في المجتمع، خصوصا وأن للمغاربة ارتباط مع البادية التي تصبح في فصل الربيع مخضرة، كما أن فصل الصيف يمتاز بالحصاد، وهو ما يحرك العجلة الاقتصادية بالمغرب، ويساهم في استقرار الفلاح بالقرية بذل بحثه عن مصدر آخر بالهجرة إلى المدينة.
واستنادا إلى توقعات المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإنه من المرتقب أن يبقى الطقس غائما بالمناطق الوسطى، ومرتفعات الأطلسين الكبير والصغير، وبغرب الواجهة المتوسطية، مصحوبا بقطرات متفرقة، كما سيلاحظ تساقط ثلوج فوق قمم مرتفعات الأطلس الكبير، فيما ستكون الأجواء قليلة إلى غائمة جزئيا بباقي المناطق.
وبحسب المديرية فإن الطقس سيظل باردا مع جريحة خلال الليل والصباح بمرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية، كما ستهب رياح معتدلة بالسواحل الوسطى والشرقية، مع تسجيل هبوب زوابع رملية في بعض المناطق الشرقية وداخل الأقاليم الجنوبية.
وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين ما بين ناقص 05 وصفر درجة بمرتفعات الأطلس، وما بين ناقص واحد و 04 درجات بالهضاب العليا الشرقية والسفوح الجنوبية الشرقية، وما بين 04 و09 درجات بالمنطقة الشرقية، والسايس، وهضاب الفوسفاط، والسهول الداخلية والجنوب الشرقي للبلاد.
وستكون ما بين 09 و14 درجة بالواجهة المتوسطية، والسواحل الشمالية والوسطى، ومنطقة سوس وشمال الأقاليم الجنوبية وستكون ما بين 14 و17 درجة بأقصى الجنوب.
وستتأرجح الحرارة العليا ما بين 05 و12 درجة بمرتفعات الأطلس والهضاب العليا الشرقية، وما بين 12 و18 درجة بالمنطقة الشرقية، والسفوح الجنوبية الشرقية، وهضاب الفوسفاط، والسايس، وما بين 16 و21 بالسهول الشمالية والوسطى، وستكون ما بين 20 و25 درجة بالأقاليم الجنوبية.

< يوسف الخيدر

Related posts

Top