فرنسا تتربص بأيرلندا وهولندا تسعى تعويض سريع

بعد فوزها الساحق على هولندا 4-0 في باريس، تحل فرنسا بقيادة “الكابتن” الجديد كيليان مبابي على أيرلندا اليوم الاثنين ضمن المجموعة الثانية برسم الجولة الثانية من تصفيات كأس أوروبا 2024 في كرة القدم.

واستهلت وصيفة بطل العالم في المونديال الأخير، التصفيات بفوز كاسح على هولندا التي غاب عنها خمسة لاعبين بسبب عدوى فيروسية، أبرزهم المهاجم كودي خاكبو والمدافع ماتيس دي ليخت، بعد إصابة لاعب الوسط فرنكي دي يونغ والمهاجم ستيفن بيرخفين.

على ملعب “ستاد دو فرانس” في ضواحي باريس، سجل أنطوان غريزمان (2) ودايو أوباميكانو (8) وكيليان مبابي (21 و88) في مباراته الأولى كقائد، أهداف المنتخب الفرنسي، متجاوزا بهدفه الـ38 مع المنتخب رقم كريم بنزيمة.

وحرم الحارس مايك مينيان خليفة القائد المعتزل هوغو لوريس هولندا من هدف شرفي عندما تصدى لضربة جزاء نفذها ممفيس ديباي في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وبلسم مبابي جراح الجماهير بعد خسارة نهائي المونديال بضربات الترجيح أمام الأرجنتين، إذ قال “هذه المرة الأولى نلعب هنا بعد كأس العالم، لذا أردنا حقا أن نكرر مع ما فعلناه هناك، باستثناء نهائي المونديال”.

وكان المدرب ديدييه ديشان، قد عين مبابي قائدا بدلا من الحارس المعتزل هوغو لوريس، فحافظ على النسق التسجيلي الذي شهد إحرازه لقب هداف المونديال، بتوقيع إصابتين جديدتين في الشباك الهولندية.

وقال ديشان الجمعة “من الهام الفوز على أرضنا، لكن نخوض مباراة أخرى بعد ثلاثة أيام. لم نحظ بوقت كاف لتحضير هذه المباراة وستكون من نوع مختلف هناك”.

ويعود الفوز الأخير لأيرلندا على فرنسا إلى عام 1981 في دبلن (3-2).

في المقابل، تبحث هولندا عن تعويض سريع، عندما تستقبل جبل طارق المتواضعة، والتي أصبح لاعبها لي كاتشارو الجمعة الأكبر يخوض مباراة في التصفيات القارية عن 41 عاما و176 يوما .

ونتيجة التصفيات المقررة حتى مارس 2024، سيتأهل بطل ووصيف كل من المجموعات العشر مباشرة إلى النهائيات.

أما المنتخبات الثلاثة المتبقية، فتتأهل من خلال ملحق (بلاي أوف) مرتبط بدوري الأمم الأوروبية 2022-2023 ويقام في الفترة من 21 إلى 26 مارس 2024.

Related posts

Top