فريدة خنيتي تسائل وزير التربية الوطنية حول النهوض بقطاع التعليم والرياضة بإقليم جرادة

توجهت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول النهوض بقطاع التعليم والرياضة بإقليم جرادة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
كما تعلمون، فقد قام وفد من الحكومة السابقة بزيارة إلى مدينة جرادة بتاريخ 24 فبراير 2018 على إثر الحراك الذي عرفته هذه المدينة سنة 2017، وتم خلالها التواصل مع ساكنتها، وتوج بتقديم مجموعة من الوعود، تم تنفيذ بعضها، وهناك في المقابل وعود أخرى لاتزال تنتظر الأجرأة، ومنها ما يدخل ضمن اختصاصات وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.
واليوم، إذا سمحتم، السيد الوزير، نبسط أمامكم بعض مطالب ساكنة إقليم جرادة والفعاليات السياسية والمدنية به، ويتعلق الأمر بدعم البنية التحية التعليمية والرياضية بالإقليم، عبر توسيع الخريطة المدرسية، وتمكين مؤسساتها من الموارد البشرية والمادية الكفيلة بأن تؤدي وظيفتها على أحسن ما يرام، مع العمل على إحداث ملاعب رياضية تخدم تعطش شباب الإقليم للممارسة الرياضية.
لهذا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل النهوض بقطاع التعليم والرياضة بإقليم جرادة؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام”.

وتسائل وزير الإدماج الاقتصادي حول تعزيز عرض التكوين المهني بإقليم جرادة

وتقدمت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، حول تعزيز عرض التكوين المهني بإقليم جرادة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
كما تعلمون، فقد قام وفد من الحكومة السابقة بزيارة إلى مدينة جرادة بتاريخ 24 فبراير 2018 على إثر الحراك الذي عرفته هذه المدينة سنة 2017، وتم خلالها التواصل مع ساكنتها، وتوج بتقديم مجموعة من الوعود، تم تنفيذ بعضها، وهناك في المقابل وعود أخرى لاتزال تنتظر الأجرأة، ومنها ما يدخل ضمن اختصاصات وزارتكم.
وفي هذا الصدد، ننقل إليكم، السيد الوزير المحترم، مطلب ساكنة إقليم جرادة والفعاليات السياسية والمدنية به، والرامية إلى تعزيز عرض التكوين المهني بالإقليم، ليكون منسجما مع متطلبات حاجياته وطبيعته لتحقيق التنمية، وتسخيره لفائدة شبابه لترسيخ التكوين والتأهيل المعرفي والمهني لديهم، بما يكفل إحداث فرص شغل مفيدة تضمن الكرامة.
لهذا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل تعزيز عرض التكوين المهني بإقليم جرادة؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام”.

وتسائل وزيرة الانتقال الطاقي حول مكانة إقليم جرادة ضمن استراتيجية الانتقال الطاقي

وتقدمت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول مكانة إقليم جرادة ضمن استراتيجية الانتقال الطاقي. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

 

“السيدة الوزيرة،
تحية تقدير واحترام،
كما تعلمون، فقد قام وفد من الحكومة السابقة بزيارة إلى مدينة جرادة بتاريخ 24 فبراير 2018 على إثر الحراك الذي عرفته هذه المدينة سنة 2017، وتم خلالها التواصل مع ساكنتها، وتوج بتقديم مجموعة من الوعود التي تم تنفيذ بعضها، وهناك في المقابل وعود أخرى لاتزال تنتظر الأجرأة.
واليوم، إذا سمحتم، السيدة الوزيرة، نبسط أمامكم بعض مطالب ساكنة إقليم جرادة والفعاليات السياسية والمدنية به، ويتعلق الأمر بما يلي:
مراجعة تسعيرة الكهرباء وتوزيع المصابيح الاقتصادية على الأسر؛
مساعدة مرضى “السيليكوز” في مصاريف الكهرباء المستهلكة في مولدات الأوكسيجين؛
توفير المعدات لامتصاص الضجيج الناتج عن المحطات الحرارية؛
تشغيل شباب الإقليم في المحطات الحرارية المنجزة به؛
انجاز مشروع التخريط الجيولوجي للمنطقة لمعرفة مؤهلاتها المعدنية؛
تفويت المساكن التابعة لشركة “مفاحم المغرب” لفائدة شاغليها؛
تمكين عمال شركة مفاحم المغرب من التعويضات القانونية المقررة؛
تأمين المواقع المنجمية القديمة بكل من “سيدي بوبكر” و”تويسيت”؛
معالجة البيع السري للفحم الحجري.
لهذا نسائلكم، السيدة الوزيرة المحترمة، عن مكانة إقليم جرادة ضمن استراتيجية الانتقال الطاقي، وسبل الاستجابة لمطالب ساكنة جرادة التي بسطناها أعلاه؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام”.
وتسائل وزير الداخلية حول مآل ملف نزع ملكية عقار لإقامة سوق يومي ببني انصار إقليم الناظور

وتقدمت النائبة البرلمانية فريدة خنيتي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير الداخلية، حول مآل ملف نزع ملكية عقار لإقامة سوق يومي ببني انصار إقليم الناظور. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
توصلت بملتمس من المكتب النقابي لتجار سوق بني انصار وجمعية التضامن لسوق بني انصار، يطرح مشكل تأخر مشروع السوق اليومي المغطى ببني انصار، والذي ابتدأت مسطرة نزع ملكية العقار المخصص له بتاريخ 02/02/2021، وفق مراسلة المجلس الجماعي لبني انصار تحت عدد 68.
وبالنظر للأثر الإيجابي الذي سيخلفه إنشاء هذا السوق اليومي على التجار وعلى عائلاتهم، بل وعلى المنطقة ككل اجتماعيا واقتصاديا، فإننا نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن أسباب تأخر هذا المشروع بالرغم من أهميته، وعن الإجراءات التي تعتزم وزارتكم القيام بها من أجل التعجيل بإنشائه، والاستجابة بذلك لنداء تجار المنطقة؟
وتفضلوا بقبول فائق عبارات التقدير والاحترام”.

***

نادية تهامي تسائل وزير الداخلية ووزير الفلاحة ووزير التجهيز حول واقع حفر الآبار العشوائية في المناطق القروية

تقدمت النائبة البرلمانية نادية تهامي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى كل من وزير الداخلية، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، ووزير التجهيز والنقل، حول واقع حفر الآبار العشوائية في المناطق القروية. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
سلط حادث سقوط الطفل ريان، في بئر عشوائي، غير مغطى وغير مسيج بالقرب من منزل العائلة، وانتشاله جثة هامدة، الضوء من جديد على واقع حفر الآبار العشوائية في المناطق القروية بالمملكة، بالنظر إلى الخطر الذي تشكله على سلامة المواطنات والمواطنين. وما هذا الحادث المأساوي، إلا نموذج لعشرات الحوادث التي تقع يوميا في مختلف ربوع التراب الوطني بسبب الآبار العشوائية.
ولا يخفى عنكم، السيد الوزير المحترم، أن بلادنا تتوفر على ثلاثة أنماط من الآبار:
1- الآبار التقليدية والعشوائية؛
2- الآبار التي تسيرها جمعيات المجتمع المدني؛
3- الآبار العصرية التي تندرج في إطار مخطط المغرب الأخضر.
كما لا يخفى عنكم أيضا، السيد الوزير المحترم، أن العديد من القرى والدواوير تعتمد على الآبار للحصول على المياه الصالحة للشرب في ظل تنامي “أزمة العطش”.
وأمام ذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن التدابير التي ستتخذونها من أجل القيام بدراسة إحصائية مضبوطة بخصوص الآبار التقليدية التي لم تعد صالحة للاستعمال؟ ثم ما هي البدائل الممكنة والتدابير المتخذة لتزويد السكان بالمياه الصالحة للشرب؟
وتفضلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

وتسائل وزير النقل واللوجستيك حول أزمة النقل العمومي بمدينة تامسنا

وتقدمت النائبة البرلمانية نادية تهامي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير النقل واللوجستيك، حول أزمة النقل العمومي بمدينة تامسنا. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
نتوجه إليكم، السيد الوزير المحترم، بهذا السؤال الكتابي لنبسط أمامكم مشكل النقل العمومي في مدينة تامسنا، وهي الوضعية التي تتسم بانعدام خدمات النقل داخل المدينة، إذ لا خيار للساكنة إلا استعمال “التريبورتور” و”الخطافة”، وكذا قلة حافلات النقل العمومي وتأخرها والازدحام داخلها بشكل يحط من الكرامة البشرية، وعدم إدراج بعض الأحياء في شبكة النقل (على سبيل المثال “ديار المنصور” و “لا تيراس”…)، وكذلك حذف الخط c26 الذي كان يربط تامسنا ب”ميني بارك” بعد تكليف شركة “ألزا سيتي باص” بالتدبير المفوض لمرفق النقل العمومي، علاوة على عدم إتمام الشطر الطرقي المباشر المؤدي لحي الرياض عبر الغابة، من جهة، وفرض الأداء بمحور الطريق السيار عبر عين عتيق، من جهة ثانية.
أمام ذلك، نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها من أجل تحسين خدمات النقل العمومي داخل مدينة تامسنا؟ وعن الإجراءات المتخذة لتحسين خدمات النقل العمومي المتعلقة بالربط مع مدينة الرباط؟
وتفضلوا بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

وتسائله حول تنظيم قطاع سيارات الأجرة داخل المدن

وتقدمت النائبة البرلمانية نادية تهامي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزير النقل واللوجستيك، حول تنظيم قطاع سيارات الأجرة داخل المدن. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيد الوزير؛
تحية تقدير واحترام؛
نتوجه إليكم، السيد الوزير المحترم، بهذا السؤال الكتابي لنبسط أمامكم مشكل تنظيم قطاع سيارات الأجرة داخل المدن.
فكما لا يخفى عنكم، السيد الوزير المحترم، أن بلادنا تتوفر على ثلاثة أنواع من سيارات الأجرة:
1. سيارة الأجرة، أو ما يلقب عليه بـ”التاكسي” بصنفيها الصغير والكبير؛
2. تطبيقات النقل الذكية بصنفيها سواء المرخص لها أو غير المرخص لها؛
3. والنقل العشوائي وهو ما ينعت بالخطافة”.
وفي ظل تعدد أنواع سيارات الأجرة، تنامت الصراعات بين مهنيي سيارات الأجرة ومهنيي تطبيقات النقل الذكية و “الخطافة”.
فمن جهة، يشتكي سائقو “التاكسي” من سائقي تطبيقات النقل الذكية نظرا لأن هؤلاء يشتغلون بدون ترخيص من الجهات المختصة ولا يؤدون واجبات التأمين على السيارة المفروضة على “التاكسيات”. كما يعتبرون بأن المنافسة غير شريفة بينهم وبين الآخرين نظرا لكونهم يدفعون ثمن المأذونات المعروفة بـ”الكريمات” و”الحلاوة” التي يشترطها مالك “الكريمة” على المكتري قبل إبرام عقد الاستغلال.
من جهة أخرى، يشتكي سائقو تطبيقات النقل الذكية، في ظل غياب رخصة من القطاع الوصي على هذه التطبيقات، من تعرضهم لاعتداءات جسدية أحيانا ومن تخريب لسياراتهم من طرف سائقي “التاكسي”.
وفي هذا الإطار، نسائلكم السيد الوزير المحترم، عن برنامج وزارتكم لتنظيم هذا القطاع، والحد من المشاكل التي يعرفها هذا القطاع؟
ثم ما هي الإجراءات والتدابير التي يمكن اتخاذها، لإرساء أسس المنافسة الشريفة بين جميع المهنيين العاملين في القطاع؟
وتفضلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول أسمى عبارات التقدير”.
وتسائل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة حول الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بمدينة تامسنا

 

وتقدمت النائبة البرلمانية نادية تهامي عضوة فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي، إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، حول الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بمدينة تامسنا. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

“السيدة الوزيرة؛
تحية تقدير واحترام؛
نتوجه إليكم، السيدة الوزيرة المحترمة، بهذا السؤال الكتابي لنبسط أمامكم مشكل الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بمدينة تامسنا.
ومن أجل التذكير، فإن مدينة تامسنا تعرف انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي وبشكل دوري، مما يسبب في خسائر مادية كبيرة للساكنة ناهيك عن الخسائر التي تلحق بالتجهيزات المنزلية.
لا يخفى عنكم، السيدة الوزيرة المحترمة، أن المكتب الوطني للماء والكهرباء، هو من يؤمن خدمة الربط الكهربائي بمدينة تامسنا.
لذا نسائلكم، السيدة الوزيرة المحترمة، عن الإجراءات العاجلة التي ستتخذونها لضمان عدم توالي الانقطاعات في التيار الكهربائي؟
وتفضلوا، بقبول أسمى عبارات التقدير والاحترام”.

***

يوسف بيزيد يسائل وزير التعليم العالي حول المقر الجديد للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة

توجه النائب البرلماني يوسف بيزيد عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بسؤال كتابي إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، حول المقر الجديد للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة. وفيما يلي النص الكامل للسؤال:

«السيد الوزير،
تحية تقدير واحترام،
وبعد، توصلت ببيان مذيل بتوقيع المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالجديدة، يتناول مشكل التأخر غير المفهوم في بناء المقر الجديد للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالقطب الحضري مازاغان بالجديدة.
فرغم توفر الاعتمادات المالية الكفيلة بذلك، وفق اتفاق مسبق بين جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة والشركة المكلفة بالقطب الحضري مازاغان، إلا أن مشروع بناء المقر الجديد للمدرسة المذكورة لم ير النور لحدود كتابة هذا السؤال.
وأمام هذا التأخر، فإن معاناة أساتذة وإداريي وطلبة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة ستظل مستمرة في الزمان وفي المكان، بالنظر للنقص الحاد في مرافقها الأساسية، من قاعات وملاعب رياضية وفضاءات تخص الأنشطة الموازية، وما تعرفه من اكتظاظ كبير، لاسيما ونحن في فترة مواجهة جائحة كوفيد 19 التي تتطلب الالتزام التام بالتدابير الاحترازية والتباعد الجسدي، وهي كلها مؤشرات تؤثر بشكل سلبي على العملية التربوية والبيداغوجية والإدارية في هذه المؤسسة التي يراد لها أن تكون رائدة.
لذلك نسائلكم، السيد الوزير المحترم، عن الإجراءات والتدابير التي ستتخذونها للتسريع بإنجاز المقر الجديد للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالقطب الحضري مازاغان بإقليم الجديدة، وحث كل الأطراف المتدخلة في هذا المشروع لتحمل مسؤولياتها المترتبة عن التزاماتها الاتفاقية في هذا الصدد؟
في انتظار جوابكم، تفضلوا، السيد الوزير المحترم، بقبول فائق عبارات الاحترام والتقدير

Related posts

Top