قرعة المونديال تضع الأسود في مجموعة قوية وصعبة

وضعت قرعة نهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، والتي جرت يوم الجمعة الماضي بالعاصمة الدوحة، وقوع المنتخب المغربي ضمن “مجموعة قوية” (السادسة)، بصحبة كرواتيا وصيفة بطلة العالم سنة 2018 وبلجيكا الثالثة وكندا التي تخوض مشاركتها الأولى منذ 1986.
ويشارك المنتخب الوطني في النهائيات للمرة السادسة في تاريخ الكرة المغربية، بعد تخطيه في الدور الفاصل الخاص بالتصفيات الإفريقية، منتخب الكونغو الديمقراطية (0-0 ذهابا بكينشاسا و4-1 إيابا بالدار البيضاء).
وكانت كتيبة “أسود الأطلس” أول منتخب إفريقي يتجاوز دور المجموعات عام 1986 في المكسيك حيث انتهى مشواره عند ثمن النهائي على يد ألمانيا (0-1) التي وصلت إلى النهائي وخسرت أمام الأرجنتين 2-3.
ويبدأ المنتخب المغربي بقيادة مدربه البوسني وحيد حاليلوزيتش مشواره في النهائيات ضد كرواتيا التي وصلت إلى نهائي 2018 قبل أن تخسر أمام فرنسا، على أن يلاقي منتخب بلجيكا المدجج بالنجوم ثم منتخب كندا الذي يعد الأقوى على مستوى منطقة أمريكا الشمالية و الكاريبي.
وستكون مهمة المغرب ببلوغ ثمن النهائي للمرة الثانية في تاريخه صعبة بوجود كرواتيا وبلجيكا مع نجومها الذين قادوها بإشراف المدرب الإسباني روبرتو مارتينيز إلى بلوغ نصف النهائي للمرة الثانية في تاريخها بعد دورة 1986.
وتسعى كتيبة “الشياطين الحمر” إلى تحقيق أفضل نتيجة بنيله المركز الثالث على حساب إنجلترا 2-0بعدما خسرت في دور الأربعة أمام الجار الغريم فرنسا صفر-1.
والتقى المغرب مع بلجيكا في دور المجموعات في 19 يوليوز 1994، عندما خسر 0-1، وخسر أيضا مواجهة ودية ضد البلجيكيين في 7 شتنبر 1999 بنتيجة (4-0)، لكنه حقق فوزا كبيرا (4-1) في ودية بتاريخ 26 مارس 2008.
أما كرواتيا، فحققت قبل أربعة أعوام أفضل نتيجة لها بوصولها إلى النهائي قبل أن ينتهي الحلم على يد فرنسا (2-4)، في تكرار لسيناريو مشاركتها الأولى بعد الاستقلال عام 1998 حين انتهى مشوارها أيضا أمام فرنسا1-2 في نصف النهائي قبل أن تنال المركز الثالث على حساب هولندا (2-1).
وسبق للمنتخب المغربي أن واجه نظيره الكرواتي في 11 دجنبر 1996 برسم النسخة الأولى من كأس الملك الحسن الثاني، وانتهت بفوز الكرواتيين بضربات الترجيح (7-6).
وبدورها، تعود كندا التي انتزعت صدارة تصفيات منقطة أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي على حساب منتخبي الولايات المتحدة والمكسيك، إلى النهائيات للمرة الأولى منذ 1986 حين شاركت للمرة الأولى والوحيدة وخسرت جميع مبارياتها الثلاثة.
وسبق للمغرب أن وجه كندا في مناسبتين، انتهت الأولى بالتعادل الإيجابي (1-1) في 1 يونيو 1994 بمونتريال، بينما سحق “أسود الأطلس”‘ الكنديين برباعية نظيفة على أرضية ملعب مراكس بتاريخ 11 أكتوبر 2016.

***

خاليلوزيتش: نتيجة قرعتنا صعبة للغاية
وصف الناخب الوطني وحيد خاليلوزيتش نتيجة قرعة نهائيات كأس العالم قطر 2022، والتي سحبت يوم الجمعة الماضي، والخاصة بالمنتخب المغربي، بـ “الصعبة للغاية”.
وقال خاليلوزيتش في تصريحات صحفية “إنها قرعة صعبة للغاية بتواجد وصيفة بطلة العالم، بلجيكا الثالثة (في 2018) وأفضل فريق في أمريكا الشمالية. على أي حال، ليس هناك فريق صغير”.
وأضاف “في البرازيل (عام 2014)، كنا قريبين مع الجزائر من أن نحقق إنجازا كبيرا ضد ألمانيا (1-2 بعد التمديد في ثمن النهائي)، لذلك سأحاول أن أفعل الشيء نفسه مع المغرب. كل شيء ممكن، عليك أن تؤمن. إنهم فرق رائعة مع لاعبين استثنائيين”.
وخلص إلى القول “يجب أن نستعد بشكل جيد. إنها كأس عالم مختلفة عن غيرها. لكني أعتقد بأن القطريين سينظمون بطولة رائعة مع استعراض رائع للجميع. الجميع يتطلع لذلك بفارغ الصبر”.

***

داليتش: المغرب يملك مدربا رائعا

شدد مدرب منتخب كرواتيا زلاتكو داليتش، على أن المواجهات الكروية التي ستشهدها المجموعة السادسة التي تضم إلى جانب منتخب بلاده كلا من المغرب وبلجيكا وكندا “لن تكون سهلة”، معربا عن استعداد مجموعته لخوض بطولة كأس العالم “قطر 2022 ” بكل قوة .
وقال داليتش في تصريحات صحفية ” يجب ألا نقلل من شأن أي فريق. أنا أؤمن بمنتخبنا الوطني ومتفائل دائم ا، نحن جاهزون لما ينتظرنا”.
وأضاف “احتلت بلجيكا المرتبة الأولى في تصنيفات (فيفا). وكندا كانت جيدة جدا في التصفيات وهم يتقدمون ولن يكون الأمر سهلا. المغرب بقيادة خاليلوزيتش، نحن نعرف مدى روعته كمدرب”.
وتابع “لكننا جاهزون ونعرف ما هو هدفنا. نريد اجتياز دور المجموعات وهذا مهم جدا بالنسبة لنا”.

***

مارتينيز: فريقنا الوطني مرتبط بالمغرب

أعرب المدرب الإسباني لمنتخب بلجيكا روبيرتو مارتينيز عن ارتياحه لوقوع كتيبته ضمن المجموعة السادسة لنهائيات كأس العالم 2022، والتي تضم منتخبات المغرب وكرواتيا وكندا.
وقال مارتينيز في تصريحات للصحافة “من الجيد أننا نتواجد في المجموعة السادسة. وهذا يعني أننا سنبدأ البطولة بعد انطلاقها بقليل، وستكون أمامنا فترة أطول مع اللاعبين. قد نتمكن من لعب مباراة ودية أمام جماهيرنا في بلجيكا”.
وبخصوص اللعب ضد المنتخب المغربي، قال مارتينيز “من الواضح أن فريقنا الوطني له صلة بالمغرب. كان لدينا لاعبون مثل مروان (فيلايني) وناصر (الشادلي) الذين أصولهما من هذا البلد (المغرب)”.
وعن مواجهة كندا وكرواتيا، قال مارتينز “كندا قامت برحلة جيدة في التصفيات، ما يوحي بأن مباراتنا ضده ستكون جيدة. ونعرف كرواتيا جيدا. إنها وصيفة بطل العالم”.

بيان اليوم

Related posts

Top