قلق في أوروبا مع تزايد الدعوات للإضراب في قطاع النقل الجوي

تتزايد الدعوات للإضراب لدى شركات طيران عدة في أوروبا حيث يطالب الموظفون بتحسين ظروف عملهم، مع زيادة الضغوط عليهم بسبب الانتعاش الكبير في حركة الطيران.
ويتزامن ذلك مع اقتراب موسم الصيف، ما يزيد منسوب القلق في سماء أوروبا.
انتشر الغضب في شركة “راين إير” بسرعة. ففي غضون أسابيع قليلة، دعت النقابات في خمس دول موظفي الشركة للإضراب في نهاية الأسبوع المقبل.
في إسبانيا وفرنسا وبلجيكا والبرتغال وإيطاليا، يطالب المضيفون والمضيفات باحترام قانون العمل وزيادة الأجور بينما تستعد الشركة الإيرلندية لصيف مزدهر مع نشاط يزيد عم ا كان عليه في عام 2019.
في فرنسا، قال داميان مورغ مندوب الموظفين في النقابة الوطنية إن “الشركة لم تعد تحترم وقت الراحة كما هو منصوص عليه في قانون الطيران المدني”. وتطالب نقابته أيضا بزيادة أجور لموظفي الطيران “الذين يتقاضون الحد الأدنى للأجور”.
وأعلنت نقابة المضيفين والمضيفات الإضراب يومي السبت والأحد في فرنسا.
في إسبانيا، دعت نقابات USO و SITCPLAموظفي راين إير إلى بدء إضراب في 24 يونيو حتى 2 يوليو. يطالب هؤلاء أيضا بتطبيق “حقوق العمل الأساسية” و”ظروف عمل لائقة لجميع الموظفين”.
في البرتغال دعي موظفو راين إير أيضا إلى إضراب من 24 إلى 26 يونيو احتجاجا على تدهور ظروف العمل وكذلك في بلجيكا.
وأكدت إدارة “راين إير” الثلاثاء أنها لا تتوقع “اضطرابات كبيرة”.
وقالت إن “إضرابات نقابات الأقليات هذه لا تدعمها أطقمنا. لم يشارك أي منها في الإضراب الإيطالي في 8 يوليو”. وأضافت “نتفاوض منذ عدة أشهر على تحسين العقود الجماعية، التي تؤثر على 90 بالمئة من الموظفين في أوروبا”، و”تسير هذه المفاوضات بشكل جيد”.
يطال الغضب أيضا شركة “إيزيجيت” البريطانية منخفضة الكلفة لأن الاتحاد النقابي العمالي يعتزم الإضراب لتسعة أيام في يوليو في مطارات برشلونة وملقة ومايوركا في جزر البليار.
ستؤدي هذه الحركة إلى إضرابات من الجمعة إلى الأحد خلال ثلاث من عطل نهاية الأسبوع الأربع لشهر يوليو، كما أوضح الاتحاد النقابي العمالي، أي سيتم استثناء يومي السبت 23 والأحد 24 يوليو، حاليا .
بحسب النقابة فان “العاملين على طائرات إيزيجيت في إسبانيا يتقاضون حاليا راتبا أساسيا قدره 950 يورو” شهريا، وهو “أقل راتب” في أوروبا.
وعملت الشركة على “طمأنة عملائها” الثلاثاء، مؤكدة أن جميع رحلاتها في نهاية هذا الأسبوع مستمرة وأنها “ستبذل قصارى جهدها لتجنب الاضطرابات”.
ومع ذلك، إذا استمر التحرك، تتوقع إيزيجيت حدوث “بعض الاضطرابات” في رحلاتها الجوية من هذه المطارات الإسبانية.
وقلل مايكل اوليري المدير العام لشركة راين اير من شأن هذه التحركات الاجتماعية.
وقال في مؤتمر صحافي عقد في بروكسل في 14 يونيو، “ننظم 2500 رحلة جوية في اليوم. وسيستمر تأمين معظم هذه الرحلات رغم … تنفيذ إضراب في إسبانيا أو إذا أرادت النقابات البلجيكية تنفيذ إضراب هنا للمضيفين على الطائرات”.
وقرر طيارو “راين إير” الأحد، الانضمام إلى زملائهم الموظفين ودعوا بدورهم إلى وقف العمل اعتبارا من يوم الجمعة. ويضرب موظفو شركة خطوط بروكسل الجوية الوطنية التابعة لشركة لوفتهانزا عن العمل اعتبارا من يوم الخميس لمدة ثلاثة أيام.
وتشهد شركات الطيران منخفضة التكلفة لاسيما راين إير انتعاشا كبيرا للحركة منذ رفع القيود التي فرضت بسبب وباء كوفيد 19.
ويجبر استئناف حركة النقل سريعا، الكثير من الشركات، على إلغاء رحلات بسبب نقص الموظفين.
وفي المطارات، يتسبب نقص الموظفين أيضا بإلغاء عدد كبير من الرحلات وبطوابير طويلة.
وفي مطار شارل دو غول في باريس، دعي الموظفون للتوقف عن العمل اعتبارا من 1 يوليو.
وحذر الاتحاد الأوروبي لعمال النقل (ETF) في رسالة مفتوحة الاثنين من أن “الفوضى التي تواجه قطاع الطيران ستزداد سوء ا طوال فصل الصيف بينما يتم دفع العمال إلى أقصى درجات التحمل”.

< أ.ف.ب

Related posts

Top