كوفيد 19.. الإعلان قريبا عن رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا

أكد مصدر من اللجنة العلمية لمتابعة الحالة الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا بالمملكة، على أهمية الاستمرار في استكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتلقيح ضد الجائحة، بالانخراط المكثف والسريع لجميع المواطنات والمواطنين في العملية، وأخذ الجرعة التنشيطية (الثالثة)، ومواصلة التقيد بالإجراءات الوقائية ضد الفيروس للدخول للمؤسسات وخلال الأنشطة والمناسبات والفعاليات ووسائل النقل العمومي، من أجل الحفاظ على المكتسبات الوطنية المحققة في تدبير الجائحة.
وتوقع المصدر ذاته، أن يتم الإعلان في القريب المنظور عن رفع الإجراءات الاحترازية والوقائية المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا بالمملكة، وذلك بناء على متابعة الوضع الوبائي وما ترفعه اللجنة العلمية المختصة، ولما تم تحقيقه من مكتسبات في مكافحة الجائحة والتقدم في برنامج الحملة الوطنية للتلقيح.
وحسب المسؤول ذاته، فإنه يرتقب إقامة صلاة التراويح خلال رمضان المقبل بمساجد المملكة وإلغاء تطبيق إجراءات التباعد فيها مع الاستمرار بإلزام المصلين بلبس الكمامة.
كما يشمل التخفيف المرتقب، عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المفتوحة مع الاستمرار الالتزام بلبسها في الأماكن المغلقة.
وكان المكتب الوطني للمطارات قد أكد مؤخرا، على إلغاء اشتراط الخضوع إلى اختبارات سريعة للكشف عن الفيروس عند الوصول إلى مطارات المملكة، والإبقاء فقط على فحوصات “تفاعل البوليميراز المتسلسل (بي سي آر) التي تجري بشكل انتقائي.
من جهة أخرى، واصلت جائحة كوفيد تراجعها الكبير بالمملكة، إذ لم يتعد عدد الإصابات المسجلة وفق أرقام ومعطيات وزارة الصحة، لأول أمس الأحد، 60 حالة وحالتي وفاة، مقابل تعافي 453 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و161 ألف و646 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و143 ألف و345 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98.4 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 16 ألف و17 حالة، بنسبة فتك تصل إلى 1.4 في المائة.
وبلغ مجموع الحالات النشطة 2284 حالة، فيما بلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة 2 حالات خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل مجموع هذه الحالات إلى 124 حالة، أربعة منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ (كوفيد-19) فقد بلغ 2.4 في المائة.
هذا، أما بخصوص جديد الحملة الوطنية للتلقيح المتواصلة في جميع أقاليم وجهات المملكة في ظروف عادية، فقد بلغ عدد المتلقين للجرعة المعززة من اللقاح ضد الفيروس 5 ملايين و831 ألف و352 شخصا، وذلك إلى غاية أول أمس الأحد، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و211 ألف و308 أشخاص مقابل 24 مليون و756 ألف و505 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.
هذا أما على مستوى العالم، ووفقا لحصيلة لوكالة “فرانس برس” حتى يوم الخميس الماضي، فقد انخفض المؤشر الوبائي لكوفيد بشكل حاد للأسبوع الخامس على التوالي (ناقص 12 في المائة مقارنة بالأسبوع السابق)، مع تسجيل 1.47 مليون إصابة يوميا في جميع أنحاء العالم.
وانخفضت الإصابات اليومية إلى أكثر من النصف منذ أن بلغت ذروتها في نهاية يناير (3.37 مليون حالة يوميا).
ويتحسن الوضع بشكل كبير في جميع المناطق الأخرى: ناقص 45 في المائة في الشرق الأوسط، ناقص 40 في المائة في أميركا اللاتينية/الكاريبي، ناقص 34 في المائة في إفريقيا، ناقص 23 في المائة في الولايات المتحدة/كندا وناقص 22 في المائة في أوروبا.

 سعيد ايت اومزيد

تصوير: عقيل مكاو

Related posts

Top