كوفيد 19.. الوضع الوبائي يتسم بالانخفاض اليومي لعدد الإصابات

عادت صلاة تراويح شهر رمضان إلى مساجد المملكة، ليلة الأحد الاثنين بعد انقطاع دام عامين، مما خلف ارتياحا كبيرا لدى عموم المواطنين. وشهد أول رمضان في ظل الجائحة سنة 2020 منع السلطات لإقامة صلاة التراويح في المساجد بسبب تدابير كورونا. غير أن رمضان هذا العام جاء مع التوجه الرسمي لتخفيف إجراءات مواجهة الفيروس مع انخفاض حالات الإصابة والوفيات وفق بيانات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية. فيما قال مصدر من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إن الوزارة لم تصدر بلاغا حول إقامة صلاة التراويح نظرا لارتباطها بصلاة العشاء التي تقام اليوم في المساجد بشكل طبيعي.
من جهة أخرى، يتواصل الوضع الوبائي المتسم بالانخفاض اليومي لعدد الإصابات والوفيات بالمملكة. وبحسب معطيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لأول أمس الأحد، فقد تم تسجيل 54 إصابة جديدة، مقابل تعافي 38 شخصا، وذلك خلال الـ24 ساعة الماضية. وبلغ عدد المتلقين للجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، 6 ملايين و156 ألف و833 شخصا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و263 ألفا و858 شخصا مقابل 24 مليون و789 ألف و908 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.
ورفع الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و163 ألف و526 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليونا و146 ألف و704 حالات، بنسبة تعاف تبلغ 98.6 في المائة.
وبلغ مجموع الحالات النشطة 762 حالة، فيما لم يتم تسجيل أي حالة خطيرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة ليستقر مجموع هذه الحالات عند 27 حالة. وبلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـكوفيد 0.5 في المائة.
وعلى الصعيد الدولي، تواجه الصين أسوأ موجة وبائية منذ بداية جائحة كوفيد، وقد توجه آلاف المهنيين الصحيين من عدة مناطق في الصين إلى شنغهاي خلال الأيام الأخيرة للمساهمة في الجهود المبذولة للحد من تفشي كوفيد، في هذه المدينة الكبرى، التي تعتبر المركز الاقتصادي والمالي للبلاد.
وأول أمس الأحد، وصل أكثر من 10 آلاف طبيب وممرض وغيرهم من المهنيين الصحيين من مناطق بينها تيانجين ومقاطعات هوبي وجيانغشي وشاندونغ، على متن عشرة قطارات سريعة، إلى المدينة الكبيرة التي يقطنها 25 مليون نسمة، والتي تواجه حاليا ارتفاعا مقلقا في عدد الإصابات .
وتخوض السلطات والموردون في شانغهاي سباقا مع الزمن لضمان الإمدادات اليومية للسكان، في ظل الإغلاق المؤقت على مرحلتين للحد من التفشي الأخير لعدوى كوفيد.
وأظهرت الأرقام الصادرة أمس الاثنين عن لجنة الصحة الوطنية أن البر الرئيسي الصيني سجل أول أمس الأحد 1366 حالة إصابة جديدة.
ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات جديدة مرتبطة بكوفيد، ليبقى العدد الإجمالي للوفيات في البلاد عند 4638 وفاة.
عنوان،”وقع هنا فحسب المحاكمات الجائرة بناء على الاعترافات التي دونتها الشرطة”. و أشارت إلى أن حجية محاضر الشرطة التي تحررها في الجنح بالمغرب تعد مطلقة، حتى لو رفض المتهم التوقيع عليها، مما يعد انتهاكا لضمانات المحاكمة العادلة. وكان محامون أثاروا في الكثير من قضايا الجنح اشكالية تقييد سلطة القضاة في تقدير وسائل الإثبات المعروضة عليهم في حالة وجود اعتراف مسبق للمتهم مدون في محضر الشرطة، حيث ينص الفصل 290 من قانون المسطرة الجنائية على أن محاضر الشرطة في الجنح يوثق بمضمونها ما لم يثبت العكس. ولكن الاتجاه القضائي السائد حاليا يرفض فتح باب إثبات عكس ما ورد بهذه المحاضر، وهو ما يجعلنا في مواجهة أزمة نفي يصطدم بها كل من يفكر في نفي صحة ما جاء في هذه المحاضر؛

أنه على عكس المعهود، ورغم وجود اعتراف من المتهم، لجأت المحكمة إلى البحث عن وسائل لإثبات عكس ما دوّن في محضر الشرطة، وقد عللت قرارها غير المعهود بحرصها على ضمان الحق في المحاكمة العادلة المقررة بمقتضى الفصل 120 من الدستور، ودورها في البحث عن الحقيقة الذي لا يحده أي قيد قانوني ويؤمل أن يشكل قرار المحكمة الابتدائية في القنيطرة منعطفا لتغيير طريقة تعامل القضاء مع اشكالية رفض التوقيع في محاضر الشرطة المتضمنة لاعترافات متهمين في انتظار تدخل تشريعي يقوي من ضمانات المتهمين خلال مرحلة البحث التمهيدي ويسمح بحضور الدفاع، واستعمال كاميرات لتسجيل اعترافات الموقوفين أمام الشرطة.
الملاحظ أن السند الرئيسي للمحكمة لنقض مضمون محضر الشرطة هو الفيديو المصور، الأمر الذي يدعونا مجددا للتفكير حول خطورة الدورية الصادرة عن المدير العام للأمن الوطني بالمغرب، لحثّ عناصر الشرطة على تحرير محاضر وتوقيف كل شخص يحاول أو يقوم بتصوير عناصر الأمن أثناء أداء عملهم من دون إذن، مع نزع هاتف المصور الذي يخرق القانون. فلو لم يتسنّ للأشخاص المتواجدين تصوير الحادثة، لما تمكنت المحكمة من مناقشة صحة المحضر إطلاقا.

< سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top