كوفيد 19 .. توسيع الاستفادة من عملية التلقيح لتشمل الفئات العمرية ما بين 45 و50 سنة

عبر عدد من المواطنين عن استغرابهم لتوصلهم برسائل نصية من الرقم 1717 تخبرهم بمواعد منصرمة للاستفادة من اللقاح ضد فيروس كورونا. وأفاد بعض هؤلاء، بأنهم قاموا بتسجيل أنفسهم عبر هذا الخط المجاني، مباشرة بعد توسيع هذه العملية الوطنية التي تتم بالتدريج، لتشمل فئاتهم العمرية، غير أنهم صدموا بعد توصلهم بآجال منتهية للتلقيح.
من جانب آخر، وسعت وزارة الصحة الاستفادة من هذه العملية لتشمل المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 و50 سنة.
ودعت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس الأحد، كافة المواطنات والمواطنين من الفئات المستهدفة، إلى مواصلة الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير، بهدف تحقيق المناعة الجماعية، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.maللحصول على موعد ومكان التلقيح الخاص بهم.
هذا، وتتواصل ببلادنا هذه العملية في ظروف جيدة، وقد بلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى من اللقاح ستة ملايين و171 ألف و437 شخصا، فيما وصل عدد الذين استكملوا عملية التطعيم وفق البروتوكول الصحي، أربعة ملايين و500 ألف و638 شخصا.
أما بخصوص الوضعية الوبائية خلال المدة الفاصلة ما بين الساعة الرابعة من يومي السبت والأحد، فتميزت بعدم تسجيل أية حالة وفاة، فيما رصدت 127 حالة إصابة جديدة بالفيروس و297 حالة شفاء.
ورفعت هذه الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 514 ألف و944 حالة فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 503 آلاف و181 حالة، بنسبة تعاف بلغت 97.7 في المائة، بينما سجل عدد الوفيات 9098 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.8 في المائة.
وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية عبر جهات المملكة بين (73) بالدار البيضاء-سطات، و(22) بمراكش-آسفي، و(10) بالرباط سلا القنيطرة، و(9) بسوس ماسة، و(7) بطنجة-تطوان-الحسيمة، و(4) بالداخلة وادي الذهب، وحالة إصابة واحدة بكل من جهتي بني ملال-خنيفرة وفاس-مكناس.
وبلغ مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب يبلغ 1415.6 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة وصل 0.3 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما وصل مجموع الحالات التي تتلقى العلاج إلى 2665 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، ست حالات، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 211 حالة، 13 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و83 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي. أما معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ”كوفيد-19″ فبلغ 6.7 بالمائة.
وشددت وزارة الصحة على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس بالبلاد.

< سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top