لن يبقى المغرب متفرجا أو مكتوف الأيدي

بقدر ما يحق للمغاربة تثمين الاعتراف الأمريكي غير المسبوق بمغربية الأقاليم الصحراوية والتنويه به، فإنه لا يوجد عاقل اليوم يمكن أن يعتقد أن المغرب سيقف مستسلما للعدوانية الجزائرية، ولن يفعل شيئا للدفاع عن مصالحه الوطنية ووحدته الترابية.
النظام العسكري الجزائري يخوض منذ عقود حربا حقيقية لهدم المملكة ونسف وحدتها، واستعمل في ذلك كل الأدوات والوسائل، واعتبر الأمر مبرر وجوده، وهذا يدركه الجميع، وفي المقابل صمد المغرب دائما وحمى حدوده وسيادته وأراضيه، ولم ينجح جينرالات الجزائر في مخططاتهم التوسعية والهيمنية.
اليوم تتواصل السياسة نفسها، ويستمر السعار الجزائري ضد المغرب، ويسخر البلد الجار كل إمكانياته لاستهداف المغرب.
وموازاة مع هذا السلوك العدواني الواضح، يشهد الداخل الجزائري منغلقات كبيرة، واحتقانات لا تتيح تلمس أي أفق للانفراج في المدى القريب.
عودة رموز المرحلة السابقة، الانسداد البين على مستوى رئاسة البلاد، عزلة البلاد عن محيطها الإقليمي والدولي، تفاقم المعضلات الاقتصادية والاجتماعية، الضربات التي تلقاها الحراك الشعبي…، كل هذا يضع الجار الشرقي للمملكة اليوم في عمق أزمة داخلية عميقة ومركبة، ويفسر “الدوخة” الكبرى التي تلف عسكر النظام وباروناته، واندفاعهم المجنون في الهجوم على المغرب.
سيرا على المرض القديم الذي يمسك بعقل الجينرالات، هم اليوم يمعنون في تقديم المغرب كعدو  يتربص ببلادهم، ويحاولون صرف النظر الشعبي الداخلي عن الأزمات المحلية، وبالتالي تهدف كل هذه الهيستيريا العجيبة إلى تصدير الأزمات الداخلية، وإلهاء الشعب بتحويل نظره.
إن بلادة هذه العقلية تتجلى في كونها تغلق على نفسها في زمن قديم جدا، ولا تفهم أن الشعب الجزائري أدرك اللعبة منذ وقت طويل، ولا تفهم أن عالم اليوم صار يوفر كل ممكنات التواصل والمعرفة بسهولة.
النظام العسكري الجزائري وماكينة البروباغاندا لديه لم يعودا يكتفيان بخطاب تضليلي يستدعي المبادئ في غير سياقها، أو لغة سياسية ودعائية معلقة في الهواء من دون منطق، ولكنهما لم يترددا في إعداد صور ومشاهد وهمية، وتولوا فبركتها وتقديمها للجمهور كما لو أنها حقيقة ميدانية.
وحتى لما فطن الجميع للتفاهة، وسخر حتى الأطفال من الورطة، اعتبر الجينرالات أن كل الطرق، بما فيها فبركة الصور وتلفيقها، تجوز للكذب على المغرب والسعي إلى هدمه.
استمر الجينرالات يرقصون عراة، وافتضحت كل عوراتهم، وواصلوا الدوران على ذواتهم بجنون وسعار، وحتى لما يقومون بالزيارات الخارجية إلى بلدان أخرى لا يجنون سوى الفشل، وكل المناورات الديبلوماسية أخفقت، ووحده التلفزيون الجزائري بقي ينزل في هاوية الإسفاف، ويعتبر أن الجينرالات ينتصرون، وأن الوهم في اللغة يعني الربح.
هل أمام كل هذه الباتولوجيا المتفشية في أدمغة عسكر الجزائر، يجب أن يبقى المغرب متفرجا؟
المغرب دولة حقيقية وعريقة، ومن حقه حماية أرضه وحدوده ووحدته واستقراره وأمنه، ومن حقه أيضا الدفاع عن سيادته الوطنية ووحدته الترابية، والحرص كذلك على مصالحه الوطنية والإستراتيجية، وتمتين أسس التنمية والتقدم، ولذلك لن يبقى منتظرا أن يستعيد عسكر الجزائر وعيهم وعقلهم وبعد نظرهم.
المغرب في وضع الدفاع عن مصلحته وتحصين حقوقه ومستقبل شعبه، وهو يرحب بمن يريد الالتحاق به والانخراط في هذا الأفق الواضح، ولكنه لن يبقى مكتوف الأيدي يتفرج على سعار عسكر الجار الشرقي وعدوانيتهم، وينتظرهم كي يتغيروا أو يبدلوا عقيدتهم أو يشفوا من مرض العداء للمملكة الجارة.

<محتات‭ ‬الرقاص

[email protected]

Related posts

Top