مؤسسة “تمويلكم” تطلق بطنجة عرضها الجديد المخصص لتمويل مشاريع مغاربة العالم

في إطار تعزيز مكانة المغرب كوجهة استثمارية لمغاربة العالم، نظمت مؤسسة “تمويلكم”، يوم الخميس 18 يوليوز بطنجة، لقاء تحت شعار: “دعم مشاريع الجالية المغربية: آليات تمويل جديدة وطموحات جديدة”.
كان هذا اللقاء فرصة لتقديم عرض منتوجات “تمويلكم” بشكل عام بالإضافة لمستجدات سنة 2024. حيث تم التركيز بشكل خاص على منتوج “صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج” في صيغته المستحدثة وكذا منتوج التمويل الجديد “التمويل المشترك لمشاريع المغاربة المقيمين بالخارج”، واللذان سيتم تنزيلهما من طرف القطاع البنكي. تجدر الإشارة إلى أن هذان المنتوجان يقدمان شروطا تفضيلية لمغاربة العالم الراغبين في الاستثمار في المغرب.
حيث يقدم “صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج”، في صيغته الجديدة، منحة استثمار تبلغ 10٪ من تكلفة المشروع بالنسبة للمقاولات المستفيدة، مع سقف قدره 5 ملايين درهم. كما تلتزم المقاولات المستفيدة بتقديم موارد ذاتية لا تقل عن 20% للاستفادة من المنتوج. ومن جهة أخرى، يعتبر برنامج “التمويل المشترك لمشاريع المغاربة المقيمين بالخارج” كتمويل تكميلي للقرض البنكي. وستستفيد حصة “تمويلكم”، التي تتراوح من 1 إلى 5 مليون درهم (دون أن تتجاوز حصة البنك)، من نسبة فائدة قدرها 2.5% دون احتساب الضريبة، فيما ستخضع حصة البنك لنسبة الفائدة المعتمدة في السوق.
جدير بالذكر أن الاستفادة من المزايا التي يقدمها كل من “صندوق دعم الاستثمار الخاص بالمغاربة المقيمين بالخارج” وآليات “التمويل المشترك لمشاريع المغاربة المقيمين بالخارج” وغيرها من الآليات التي توفرها مؤسسة “تمويلكم” والموجهة بدورها لتمويل مشاريع الجالية، يتم من خلال الأبناك كشريك أساسي في عملية التمويل.
وقد تميز هذا اللقاء بمشاركة فاعلين أساسيين في عملية مواكبة استثمارات مغاربة العالم، والذين أسهموا بشكل فعال في تنزيل هاته الآليات الجديدة. ونذكر هنا أساسا، وزارة الاقتصاد والمالية، وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، وزارة الاستثمار والتقارب وتقييم السياسات العمومية والجمعية المهنية للبنوك في المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.
كما تم خلال هذا اللقاء، الذي عرف حضورا مهما للنسيج البنكي لجهة الشمال وكذا أعضاء من الجالية المغربية، تقديم عروض تهم مجموع تدابير دعم الاستثمار والمواكبة التي تقدمها كل من الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات و كذا الجهة الثالثة عشر للاتحاد العام لمقاولات المغرب و التي تهدف إلى تعزيز الطموحات المقاولاتية لمغاربة العالم و كذا النهوض بالتنمية الاقتصادية للبلاد.

Top