مايكروسوفت تكشف إرسال أزيد من 40 مليار بريد إلكتروني خلال فبراير

تضاعفت أعداد الاجتماعات المنعقدة على مستوى العالم، كما تم إرسال أكثر من 40 مليار بريد إلكتروني خلال شهر فبراير الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حسب نتائج التقرير السنوي لمايكروسوفت حول مؤشر توجهات العمل.
وأظهر التقرير أننا على أعتاب مرحلة جديدة في عالم الأعمال، مبرزا أن 73 في المائة من الموظفين المستطلعة آراؤهم أشاروا إلى أنهم يفضلون أن تستمر خيارات العمل المرنة عن بعد ، كاشفا أن أكثر من 40 في المائة من القوة العاملة في العالم يفكرون في ترك وظائفهم هذا العام، و46 في المائة يخططون للانتقال إلى وظائف جديدة الآن حيث يمكنهم العمل عن بعد.
وكشف التقرير ذاته، أنه تم الإعلان عن وظائف عن بعد على شبكة LinkedIn بحجم يبلغ 5 أضعاف مقارنة بالفترة التي سجلت خلال الجائحة.
وفي سياق متصل، قال كارين كيمبروه، كبير الاقتصاديين لدى LinkedIn نقلا عن التقرير نفسه، أنه “خلال هذا الوباء، لاحظنا تسارعا كبيرا في بعض التوجهات ما قبل كوفيد 19. ولكن ربما يكون هذا الارتفاع في العمل عن بُعد من أكثر التوجهات إثارة. نظرًا لإضفاء الطابع الديمقراطي على الفرص من خلال العمل عن بُعد وبروز أكبر للمواهب، حيث سنرى انتشارًا للمهارات في جميع أنحاء البلاد وهذا هو الوقت المناسب لقادة الأعمال لاغتنام الفرصة للوصول إلى مهارات ومواهب مختلفة لم تكن متاحة لهم من قبل”.
وأشارت نتائج التقرير إلى التغييرات الجذرية التي طالت طبيعة العمل خلال السنة الأخيرة، وف يهذا الصدد كشفت المؤشرات المتعلقة بأطر التعاون في كل من منصة Microsoft Teams’ وOutlook إلى أن شبكات العلاقة والتواصل المباشر بين الموظفين وفرق العمل قد تقلصت بسبب العزلة، إلا أن نظام العمل الهجين كفيل بإعادة تنشيطها وتعزيزها.
وتابع التقرير عينه أن تم إضفاء الطابع الإنساني على العمل حيث أشار 40 في المائة إلى أنهم أصبحوا يشعرون بنفسهم بصورة أكبر مقارنة بالوضع قبل الجائحة.
من جهة أخرى، كشف التقرير عن 7 اتجاهات للعمل الهجين يجب على قادة الأعمال أن يأخذوها بعين الاعتبار خلال المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن نهج العمل المرن سيكون أساسي في مستقبل الأعمال.
وجاء في التقرير أنه لم يكن قادة الأعمال على تواصل مباشر مع موظفيهم وشكلت هذه الظروف فرصة لإعادة التواصل بينهم، مشيرا إلى أن الإنتاجية العالية تخفي خلف الكواليس قوة عمل متعبة.
وحذر التقرير من كون تقلص شبكات التواصل بين الموظفين وتضاؤل التفكير الجماعي بين زملاء العمل بسبب العزلة يهدد الابتكار، مشيرا إلى أن الثقة تحفز الإنتاجية والسعادة، وأن الموهبة موجودة في كل مكان في بيئة العمل الهجين.
بالإضافة إلى هذه الاتجاهات، سلط تقرير مؤشر توجهات الأعمال الضوء على الاستراتيجيات التي يتعين على قادة الأعمال القيام بها قبل التحول للمرحلة المقبلة: وضع خطة لتمكين الموظفين من العمل بمرونة بصورة كاملة، الاستثمار في التكنولوجيا لتقليص الفجوة بين العالمين المادي والرقمي، إيجاد حلول للإرهاق الذي تسببه الوسائل الرقمية، منح الأولوية لإعادة بناء رأس المال الاجتماعي والثقافي، إعادة النظر في خبرة الموظفين لتمكينهم من استخدام مواهبهم بطرق جديدة ومتنوعة.

> عبد الصمد ادنيدن

Related posts

Top