مراكش تحتضن المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف

تنظم الجمعية الوطنية للتحسينات العقارية والري وصرف المياه والبيئة (ANAFIDE)، برئاسة عزيز فرتاحي، بشراكة مع اللجنة الدولية للري والصرف (ICID) ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و30 نونبر بفندق كنزي روز جاردن، مراكش: المناظرة الجهوية الإفريقية الخامسة للجنة الدولية للري والصرف CIID تحت عنوان: “التدبير المستدام للري من أجل فلاحة قادرة على التكيف في أفريقيا”.
وتهدف هذه المناظرة إلى تثمين التجربة المغربية في مجال الفلاحة المسقية من خلال الشبكة العلمية والتقنية الوطنية والدولية التابعة للجنة الدولية للري والصرف (ICID)وتطوير التعاون جنوب-جنوب من أجل تنمية مستدامة في إفريقيا. هذا وستُنظّم اللجنة الوطنية المغربية لـ (ANAFIDE) (ICID)على هامش هذا المؤتمر، الأحداث التالية:
• أسبوع شركات التهيئة وتدبير الري “SAGI (شبكة غرب إفريقيا: مالي، موريتانيا، تشاد، بوركينا فاسو، السينغال والنيجر) ويتضمن البرنامج أيضا، لقاء بين كبار مسيري SAGI، والفاعلين الرئيسيين في الري بإفريقيا جنوب الصحراء، إضافة إلى مديري المكاتب الجهوية للتنمية الفلاحية بالمغرب حول التجربة المغربية في الري. يتم تنظيم هذا الحدث الموازي بشراكة بين ANAFIDE والجمعية الفرنسية للمياه والري والصرف “AFEID”.
• انعقاد الدورة 72 للمجلس التنفيذي للجنة الدولية للري والصرف (ICID) والتي يعد المغرب عضوا دائما فيها منذ 1959 وذلك خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 30 نونبر 2021.
خلال هذا الاجتماع سيتم تأكيد تنظيم المناظرة الدولية للري الموضعي من طرف جمعية ANAFIDE بالداخلة في ماي 2022. وسيتم انتخاب ثلاثة نواب جدد لرئاسة اللجنة من بينهم مرشح مغربي.
• محاضرة حول Nexus الماء و الطاقة و التغذية من طرف “منظمة الاغدية والزراعة للأمم المتحدة”.
• مداخلة حول ترشيد استعمال مياه الري من طرف “البنك الدولي”
• ورشة عمل للجمعية للمهنيين الأفارقة الشباب: التدبير المستدام للمياه في الري.
• ورشة عمل للجمعية الدولية للتكسية الأرضية.
• معرض تقنيات الري والتجهيزات الخاصة لتهيئة الأراضي المسقية.
• معرض للمنتجات المحلية للمملكة.
بالإضافة إلى مشاركة مغربية مهمة من جميع جهات المملكة، ستشارك في هذا الحدث منظمات دولية «منظمة الاغدية و الزراعة للأمم المتحدة << و وفود من حوالي أربعين دولة من القارات الخمس:
إفريقيا: المغرب (الدولة المنظمة)، جنوب إفريقيا، بوركينا فاسو، جيبوتي، مصر، غانا، كينيا، مالي، موريتانيا، ناميبيا ، النيجر، نيجيريا، رواندا، السينغال، تشاد، تونس، زامبيا،
أوروبا: فرنسا ، البرتغال ، بريطانيا العظمى، إيطاليا ، ليتوانيا ، روسيا …
آسيا: الصين (عن بعد) ، الهند ، المملكة العربية السعودية ، كوريا الجنوبية ، اليابان ، إندونيسيا ، نيبال ، …
أمريكا: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا (عبر الإنترنت)
أستراليا
ومن أجل تمكين وفود الدول الأعضاء التي تعذر عليها التنقل بسبب “كوفيد-19″، اعتمدت ANAFIDE نظام البث المباشر مع الترجمة الموازية و إمكانية التفاعل مع الحضور.

Related posts

Top