مستجدات علاج سرطان الثدي.. محور يوم دراسي بالعيون

شكل موضوع “سرطان الثدي ومستجدات العلاجات والتشخيص” محور يوم دراسي نظمته جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء، مؤخرا بمدينة العيون، لفائدة الأطباء بهذه الجهة. وأبرزت الدكتورة هالة أبو شبع عضو جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء، أن هذا اليوم الدراسي المنظم بشراكة مع مصحة المنارة بمراكش ومختبر “كوبر” يندرج في اطار برنامج عمل الجمعية من اجل التكوين والتكوين المستمر
وأضافت الدكتورة هالة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن هذا اللقاء العلمي يسعى إلى الرفع من قدرات الأطر الطبية بالجهة، وفسح المجال لها للاطلاع عن قرب على مستجدات الأبحاث العلمية في مجال الصحة.
ومن جهته اعتبر الأستاذ علي طاهري اختصاصي في علاج السرطان بمصحة المنارة بمراكش ان هذا اليوم الدراسي الذي يندرج في اطار الشراكة بين هيئة الأطباء بالعيون وهذه المصحة عرف تنظيم لقاءات تحسيسية لفائدة الأطباء بهذه الجهة واطلاعهم على الوسائل الجديدة المعتمدة في الكشف المبكر عن السرطان ، وطرق الوقاية والعلاج من هذا المرض.
ونوه بالدعم الكبير الذي تقدمه جمعية لالة سلمى والتي بفضلها تتوفر جميع المستشفيات والمصحات العمومية والخاصة على جميع الأدوية التي تمكن من العلاج من هذه الافة مبرزا أنه بالإمكان اليوم تحقيق نسبة 75 الى 80 في المائة من فرص العلاج التام من هذا المرض وخاصة الحالات التي تخضع للكشف المبكر واستعمال الدواء المناسب.
ومن جانبه اعتبر الدكتور عزيز عمور أن هذا اللقاء الذي يهدف بالأساس إلى تكوين الأطباء بهذه الجهة والرفع من قدراتهم، سيهم اطلاعهم بصفة خاصة على مستجدات مرض السرطان وطرق العلاج والتشخيص المعتمدة، وكيفية الطرف المبتكرة للكشف المبكر عن هذا الداء.
وسجل الدكتور عمور أن عدد الحالات المصابة بمرض السرطان بالمغرب بلغت حوالي 35 الف مشيدا بالمجهودات المبذولة من طرف المراكز المختصة في علاج هذا المرض لتوفير علاجات كاملة سواء بالأشعة، أو الدواء الكيماوي، أو الجراحة، وكذا الفحص بالأشعة.
وقد تم خلال هذا اللقاء، الذي عرف حضور أطباء عامين واختصاصيين، تقديم مجموعة من المداخلات وإبراز عدد من الحالات وكيفية التدخل من أجل الكشف المبكر بالنسبة للأطباء بمختلف تخصصاتهم، سواء عن طريق الفحص اليدوي، أو الفحص بالتصوير الشعاعي للثدي.

Related posts

Top