مسيرة مولاي إسماعيل العلوي في خمس حلقات من برنامج الشاهد

> محمد الضو السراج
تشرع القناة الأولى بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ابتداء من يوم الخميس المقبل 7 يناير، مرة في الأسبوع ، في بث حلقات جديدة من برنامج الشاهد ابتداء من الساعة العاشرة ليلا .. السلسلة الثانية من البرنامج تم إعدادها مع السادة :
 مولاي إسماعيل العلوي، مجلس رئاسة حزب التقدم والاشتراكية والأمين العام السابق للحزب يحدثنا عن مساره حياته ونضاله، إلى جانب على يعته ومناضلين آخرين في الحزب الشيوعي المغربي أقدم حزب سياسي يساري في المغرب” 1943″ الذي منع من ممارسة نشاطه بعد الاستقلال، تم بحزب التحرر والاشتراكية الممنوع  أيضا، تم حزب التقدم والاشتراكية الحالي وصولا إلى مشاركته في الحياة السياسية بالبرلمان والحكومة إلى جانب عبد الرحمان اليوسفي  ..
إبراهيم الدويهي: شخصية صحراوية من قبيلة ازكيين، واكب الوضع السياسي بالمغرب  من خمسينيات القرن الماضي . كان قيدوم البرلمانيين الصحراويين بالبرلمان المغربي مند 1963 ، وعضوا في الوفد المغربي في اللجنة  الرابعة بالأمم المتحدة الخاصة بمكافحة الاستعمار في الستينيات ، الى جانب مجموعة من الشخصيات من الصحراء المغربية . واكب قضية الصحراء مند عقود وفي هذه الحلقات يروي عن تاريخ الصحراء وشخصياتها وإعلامها ..
شمعون ليفي : المناضل التقدمي الراحل، من مؤسسي الحزب الشيوعي المغربي مثقف وسياسي دو نظرة ثاقبة وبعد نظر بخصوص الأوضاع السياسية الوطنية، يحدثنا عن طفولته في ملاح فاس وعن العادات الاجتماعية لليهود المغاربة، وعن أسرته القادمة إلى فاس من منطقة الريف بشمال المغرب هروبا من نزاع قبلي . تم عن نضاله في المغرب وفرنسا واليهود المغاربة وكيف هاجروا وعن الثقافة المغربية اليهودية . كما يحدثنا عن تأسيس مؤسسة التراث المغربي اليهودي بالدار البيضاء وهي المؤسسة الوحيدة التي تهتم بالثقافة اليهودية في إفريقيا والعالم العربي والإسلامي .. سجلت هذه الحلقات على مراحل قبل رحيله في كل من الدار البيضاء وفاس ..
امحمد بوستة : الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال ووزير سابق في عدة حكومات مند الاستقلال، يروي عن طفولته في مراكش في عشرينيات القرن الماضي ، وشبابه في فاس وكيف التقى بعلال الفاسي وظروف إقامته في باريس في أربعينيات القرن الماضي وحضوره لمحادثات اكس لبيان ..  والكثير من الأحداث والوقائع التي عاشها وتابعها،  وصولا إلى تعيينه وزيرا للخارجية في الثمانينيات ومتابعته لقضية الصحراء في غز الصراع السياسي والعسكري مع الجزائر والبوليساريو ..
بنعبد الله الوكوتي : من قدماء المقاومين بالمغرب ، نشا وتربى ببركان وانضم  للمقاومة في فاس، وكان عضوا مسيرا بجيش التحرير إلى جانب الدكتور الخطيب. واكب العمل السياسي والحزبي إلى جانب الخطيب وقد انتخب كأول رئيس للمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية قبل وفاته ، وجاء بعده في نفس المهمة عبد الإله بنكيران .. تم تسجيل هذه الحلقات معه فبل رحيله بمدينة الرباط  ..
عبد الواحد معاش : رئيس حزب الشورى والاستقلال السابق ، محام ورئيس اسبق لفريق الرجاء البيضاوي يحدثنا في هذه الحلقات عن محمد بلحسن الوزاني الزعيم المؤسس للحزب وتاريخ تطور الحزب والتحديات التي واجهها في سنوات الخمسينيات والستينيات. ..
عبد الله القادري : كولونيل وعسكري سابق في الجيش الملكي يروي عن مراحل سنوات الستينيات والسبعينيات من تاريخ المغرب ، والأحداث التي عاشها قبل وبعد مؤامرات محاولة الانقلابات .. ويروي أيضا عن الظروف السياسية التى كانت وراء الانشقاق عن حزب الأحرار وتأسيسه للحزب الوطني الديمقراطي إلى جانب أرسلان الجديدي ..
تم تسجيل هذه الحلقات خلال سنوات وعبر مراحل زمنية متعددة وفي أماكن مختلفة، فرضتها الالتزامات السياسية أو المهنية للشخصيات المذكورة، وهي عبارة عن حوار مفتوح مع كل شخصية من خلال كرونولوجيا أهم الأحداث والمراحل التي عاشها .. تم توثيق هذه الحلقات بأرشيف من الصور والوثائق الشخصية ، وبوثائق سمعية بصرية نادرة تعرض لأول مرة من خزانة وأرشيف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة .. كان إلى جانبي فريق إنتاج يتكون من الزملاء : المخرج المتميز شكيب بنعمر والمخرج عزيز حيزون ، ومجموعة من المصورين ومدراء التصوير يتقدمهم الزميل عبد الرحيم غربال ومصطفى الحميدي وتقنيو الصوت يتقدمهم حسن اشنيط،  وطاقم التوثيق السمعي البصري تتقدمهم الزميلة حفيظة مسدوري وكلهم من الشركة  الوطنية للاذاعة والتلفزة. وطاقم صحافي خارجي يتكون من الزملاء علي مبارك، وحميد خباش، ولبنى الكوال ..  الحلقات الخمس الأولى من برنامج الشاهد تستعرض مسيرة حياة مولاي إسماعيل العلوي مند طفولته بمدينة سلا، مرورا بأهم محطات حياته المهنية والسياسية، ونتابع في هذه الحلقات بموازاة مع السرد الزمني لمراحل حياته ، تفاعله مع الأحداث الوطنية التي عاشها وعايشها منذ سنوات الخمسينيات من القرن الماضي . ووجهة نظره في القضايا والأحداث التي أثرت فيه وأثر  فيها بأسلوبه وفكره ونظرته الخاصة إلى قضايا الوطن والعالم . وتحليلاته لواقع المغرب من منظور اشتراكي وطني، مستعرضا تاريخ الحزب الشيوعي المغربي أحد أقدم الأحزاب السياسية في المغرب الذي تأسس في بداية سنوات الأربعينيات من القرن العشرين، هذا الحزب الذي تحول بعد صراع ومخاض عسير إلى حزب التقدم والاشتراكية الحالي . وبعد رحيل علي يعتة  زعيم ومؤسس الحزب ، ركب مولاي إسماعيل صهوة الحزب وخاض به غمار المعارك السياسية والإعلامية بالساحة الوطنية ، بالبرلمان ومن خارج الحكومة وداخلها ، إلى أن فضل الترجل وفتح المجال لجيل أخر ليحمل مشعل التقدم والاشتراكية .
وقد واكب فريق البرنامج تفاصيل هذه الحلقات من خلال الصور والوثائق السمعية البصرية التي تسجل بعضا من الأحداث التي تحدث عنها مولاي إسماعيل العلوي بتاريخها وواقعها كوثائق نادرة تبث على الشاشة لأول مرة .

Related posts

Top