مناضلات حصلن على نوبل -الحلقة 4-

“…أن تكون مُؤمنًا بقضية لا يعني الكثير، أما أن تقرّر أن تُناضل من أجلها فأنت تُقرّر حينها أن تحيا أسطورتك الذاتية، يعني أن لديك قلبًا ينبض وعقلًا يضيء فتشعر حينها بأنك تحيا إنسانيتك، وتستشعر وجودك، فإذا كان صنع السلام أصعب من خوض الحرب لأن صنعه والمحافظة عليه يتطلبان الشجاعة ويفترضان أحياناً مقاربات جديدة وصعبة، إلا أن ذلك يبقى رهينا بالتمتع بشخصية مدنية مُحببة ورأسمال ضخم من الإرادة والطموح والعمل والمثابرة والعزيمة للوصول إلى الهدف، شعرن دومًا بقلوبهن النابضة وعقولهن المضيئة بذلك الإنسان القابع في نفوسهن برغم القيود التي فرضها عليهن المجتمع لا لشيء إلا لكونهن ملحقات بتاء التأنيث، وبرغم ذلك قررن أن يحملهن تاء التأنيث سلاحا في نضالهن، ينتشرن في التاريخ كالزهرات الجميلات يمنحن الأمل ويتركن حلما لدى الجميع يقول: أنا المرأة، أنا النضال، أنا الحرية، أنا الإنسان دون تمييز… فتدافعن نحو الحرية وحماية حقوق الإنسان بشجاعة ومُثابرة، ناضلن في سبيل الحقيقة والعدالة والأمل والإصلاح والسلام، دافعْن عن القضية الإنسانية وحملن لأجلها راية الحرية والديمقراطية والحفاظ على كرامة الإنسان، حتى كوفئن أخيرا بتسجيل أسمائهن في وصية ألفريد نوبل التي كتبها تكفيراً عن شعوره بالذنب لاختراعه الديناميت القاتل، إنهن مناضلات دافعن عن الحياة وحصلن على نوبل….”.

جين آدامز.. الخروج بالإنسانية من ظلمة الفوارق الإجتماعية

 كرست حياتها لخدمة المحتاجين والفقراء وقضايا السلم في العالم

“…كنت أتوق إلى تقديم شرح يُرضي أصحاب الاعتقاد الاجتماعي الراسخ فيُعطي تفسيرا للاضطراب الاجتماعي ويبيّن طريقة منطقية لبلوغ نظام اجتماعي أفضل، لقد شعرت بمسؤوليتي وبشكل مُفرط عن الفقر المحيط بي، فقد جعلني الاشتراكيون أشعر بهذه المسؤولية مرارا وتكرارا…”، هكذا عبّرت جين آدامز لحظات تأسيسها لجمعية (هاول هاوس) الاجتماعية بشيكاغو وأمام سبعمائة من موظفيها ألقوا على عاتقهم المساعدة والعناية بالأشخاص الذين لا يتمتعون بمزايا المجتمع الأساسية نظير انتشار الفقر والجوع والحاجة.

 ابنة رجل كريم الأخلاق 

 

في العام 1867 كانت هناك فتاة في سدرافيل (بلدة صغيرة بولاية ايلينوي الأمريكية) أكثر ما تتمناه هو أن يكون لها إبهام طحّان، كانت تجلس وحيدة لساعات ولفترات طويلة من الزمن وتفرك بإبهامها وسبّابتها الحبوب المُتساقطة على الأرض من حجرْي الرْحى حتى أخذت تقول في مذكراتها التي نشرت في سنّ الخمسين “…كنت أشعر بأنه لم يكن لدي أبداً رغبة أكبر من أن يُصبح إبهامي الأيمن عريضا كإبهام والدي بسبب عمله في المطحنة، وكانت هذه الرغبة وفقا للتقليد ضريبة صادقة أدّيْتها عن تعلّقي بما أحبْ، آمل إيجاد تعبير أكثر ملاءمة لهذا الأمر في وقت لاحق، لكنه لن يكون تعبيراً أعمق ممّا يختلج صدري الآن من مشاعر، فلبرما أكون قد أسهمت بهذه الطريقة بقسطي من الإعجاب الذي كنّه جيلنا بطيب خاطر للأشخاص الذين دانوا بكل شيء لجهودهم الخاصة”.

مذهب المُهتزين 

كان جون آدامز عضوا بارزا في مجلس الشيوخ عن ولاية ايلينوي لثماني دورات متتالية وصديقا مُقرّباً لأبراهام لينكولن الرئيس السادس عشر للولايات المتحدة الأمريكية الذي شغل المنصب بين عامي 1861 و1865 والصديق المقرّب والشخص الأكثر أهمية التي ترجع إليه ابنته الصغيرة جين بعد وفاة والدتها سارة، فمال إلى تربيتها وفقا لإيمان الأمريكيين المُنتمين إلى مذهب المُهتزين، يكافئها بنكلة واحدة عن كل عمل بطولي لبلوتارش تستطيع أن ترويه له، وتحصل على ربع دولار لقاء كل كتاب تقرأه من مجموعة حياة واشنطن لإرفين، فقد كان جون الوالد بمثابة الشمس في حياة الفتاة الصغيرة حتى أضحى الوحيد الذي يستطيع اختراق الكآبة فترتاح جين لحضوره الشفاف وتنعم بالدفء كلما تلقاها وتلقفها سريعا بين أحضانه، لقد كانت باختصار تصب كل إعجابها على هذا الرجل الذي يدعوه صديقه أبراهام لينكولن بتودّد كبير(عزيزي آدامز)، وفي هذا تقول “.. لم أكن أشعر بمودة كبيرة حيال والدي فحسب، بل لقد عرفني على المتطلبات الأخلاقية للحياة فأمّن لي بهذه الطريقة ما يمكنني الاستناد إليه لمواجهة أوضاع مُعقدة في مرحلة لاحقة من الحياة، كان يشجّعني على التعليم ويجري حواراته معي حول الفلسفة العملية للصدق الباطني السامي، فتمسّكت بهذه التوجيهات طيلة حياتي..”.                                            

حياة المد والجزر.. لفت الانتباه إلى الإنسانية

امتازت حياة جين منذ البدء بحالة من المدّ والجزرّ نظير حالات اليأس العارم والكآبة طويلة الأمد في حياتها المنفردة التي أخذت تعيشها دون عائلة ودون أصدقاء مُقربين بعد وفاة والدها عام 1881 دون أن تبلغ  بعد الحادية والعشرين، وبعد انفصالها وتخلّيها عن زواج طالما خططت له وحلمت به، تشغل نفسها بإيجاد المسكن الروحي والثقافي والاجتماعي للمهاجرين إلى أرض الصناعة بعد أن آمنت بكون العيش يستحيل دون كرامة إنسانية ونظمت لأجله الحركات الاجتماعية التي تعنى بمؤسسات الإنعاش وتقديم الإعانات للمحتاجين، كرّمت في بادئ الأمر لكن سرعان ما كُرهت ولوحقت لسنوات بسبب نشاطاتها المؤيدة للسلام التي حصلت على جائزتها عام 1931 (بعد ثمانية ترشيحات مخفقة كان من بينها ترشيح الرئيس ودورد ويلسون لها لنيل الجائزة) اعترافا بشعارها في الحياة: لفت الانتباه إلى الإنسانية دون أن تحول إعاقتها الجسدية التي أخذت تعاني منها منذ الصغر دون إتمامها لمهمتها الإنسانية التي بدأتها بمحاربة الفقر ومساعدة الفقراء والمحتاجين وتأمين المأوى للمهاجرين، كانت حريصة على كل شي بما في ذلك حرصها الشديد على عدم لفت انتباه الناس بأنها ابنة ذلك السيد المرموق في المجتمع آدامز، وفي هذا تقول “..كنت أصلي بحرارة كي لا يتم إخبار الزائر بأن تلك الفتاة القبيحة ذات المشية المتثاقلة والرأس المائل بسبب عمودها الفقري المعْوَج هي إبنة هذا السيد ذي المكانة المرموقة في المجتمع، وحتى أتجنب المخاطرة بحمل الناس على التفكير بوجود صلة بيني وبين والدي كنت لا أسير بجانبه أيام الآحاد التي تشكل حدث الأسبوع بالنسبة لي، بل ألتصق بعمي جيمس آدامز…”.                           

ما هو المقدر لي

“.. كنت حريصة على عدم التنقل كثيرا في طفولتي نتيجة التزامي بالراحة حسب نصائح الطبيب المعالج، كنت ألتزم البيت طيلة النهار.. أقرا الكثير من مؤلفات الطب الذي طالما تمنيت دراسته ولم أنجح في مهمتي التي اتجهت بها إلى القيام بنشاطات ذات مغزى وبت أقول حينها…. سيكون على كل شخص النضال بطريقته الخاصة للقيام بواجب أخلاقي وإلا بقي من دون تطبيق وفقد أهميته، كنت منزعجة من نفسي ومن السؤال الذي أخذ يساورني على الدوام: ما هو المُقدر لي؟ فقد كانت سلامتي وحقي بالاستقلال اللذين حظيت بهما لمدة طويلة من الزمن قد تعرضا للاهتزاز بسبب العديد من الإخفاقات المخزية، فخلال رحلتي الأولى إلى اوروبا الغربية لم أجد جوابا مقنعا لتساؤلي ولم أجد لنفسي أي عزاء بقدر ما كان انطباعي السيئ أكثر سوءاً، لكن سرعان ما وجدت الإجابات بعد عامين من قنوطي وإدراكي المفاحيء لما أعاني منه من بؤس وتحول سريعا إلى سأم من الحياة، لقد كان مُقدرا لي أن أخدم الإنسانية وأحارب الفقر والجوع الذي أخذ يتفشّى في كل مدن اوروبا وأحيائها الفقيرة، وافتتحت لهذه الغاية مؤسسة هال هاوس خريف العام 1889 بعد أن استغرق الأمر ثماني سنوات، فرغم موقفي الذي كان مُبهما من كل الأهداف الأخلاقية، إلا أنني كنت أتمسك فقط بالرغبة بالعيش في عالم زاخر بالحياة حقا وألا أكتفي بفكرة مُملة نظرية أو جمالية..”

عندما يحين الوقت تنكشف الأمور

كانت جين قد صادفت فقرا مدقعا في سن مُبكرة وهو سبب كاف لتوجه العمق الاجتماعي لها نحو مشاكل الهجرة والفقر التي يعاني منها الكثيرين ولامستها مباشرة نتيجة سفرها المُتكرّر إلى اوروبا العام 1883 (حسب وصية الطبيب المعالج لها)، حتى وصلت إلى عاصمة الضباب لندن التي رأت فيها من الفقر ما يكفي بعد أن اصطحبها مُبشر ديني رفقة مجموعة من المسافرين إلى شرق المدينة لمشاهدة عملية بيع الفاكهة والخضار حتى ذهبت لتقول “كانت مشاهد الفقر المدقع قد أخذت تملأ أركان ونواحي لندن، وكان مما لازم فكري ليس منظر ذلك الرجل المُسن الذي وقعت يداه على قطعة من الخضار النيء وأخذ يلتهمها بنهم شديد بقدر ما كان ذلك العدد الكبير من الأيدي الفارغة والضعيفة والبالية التي تبحث عن طعام غير صالح للاستهلاك في الأماكن المُتسخة، حينها أدركت أن لا شيء في العالم أكثر تعبيرا من يد الإنسان وهي أقدم الأدوات التي استخدمها البشر لشق الطريق إلى خارج الضلال ويستمر البشر في العمل بلا كلل بواسطتها، ومنذ ذلك اليوم لم أتمكن من رؤية أيدي مرفوعة سواء أكانت أيدي فتيات تمارسن الألعاب الرياضية من خلال القيام بحركات إيقاعية، أو أيدي مجموعة من الأطفال الراغبين بحماسة في الإجابة عن سؤال طرحته مدرستهم، فقد كانت تلك الصورة قد جعلت قلبي ينقبض ألما، حينها فقط أكتشف كل شي لي وباتت رسالتي الأولى والأخيرة هي محاربة الفقر الذي جُلتُ من أجله أصقاع مدن اوروبا حيث ايطاليا وفرنسا واستراليا والمايا قبل أن أعود إلى مواصلة رحلتي في روما عام 1887 (بعد قضاء وقت قليل مع عائلتي) حتى وصلت إلى مدريد في العام الموالي واستأجرت منزلا صغيرا فيها وأخذت أداوم على مشاهدة مصارعة الثيران التي  أحسست من خلالها بأنني أرحت ضميري بسبب كوني حالمة وأنني حققت ما كنت قد طورته وكتبته على الورق رغم أن ذلك لم يشكل لي سوى عذر لعدم قدرتي المستمرة على التحرّك، شعرت حينها بأن الإنسان يحصل على العزاء من مخطط يتم إرجاء تنفيذه باطّراد آملا من خلال الادعاء بأنني كنت أقوم بكل هذه الأمور استعدادا لمستقبل زاخر وبإنجازات عظيمة، كانت مُجرد وخزات معنوية ناجمة عن مصارعة الثيران كفيلة لأدرك بأنني ابتعدت كثيرا عن اقتفاء آثار مركبة نارية من الحب الوْدّي، لكن استئجاري للمنزل الصغير ووسط الأحياء الإسبانية الفقيرة ساعد على تفتح بصيرتي لاتخاذ أهدافي المستقبلية للحياة”.                      

فقر لا حدود له… هال هاوس 

في أوائل القرن العشرين كان يتم اقتياد الأطفال واليافعين إلى المحكمة يوميا بعد أن يتم إلقاء القبض عليهم (في كثير من الأحيان) وهم يَسرقون طعاما يؤمن لهم الدفء في ظلّ غياب الفحم الحجري المكدّس في العربات الحكومية، فقد كانت عربات الخضار الموضوعة أمام متاجر البقالة بمثابة دعوة لهم لتحسين الوضع في المنزل قبل أن يقبض عليهم ويرسلوا سريعا إلى السجون بتهمة السرقة، لقد كان المشهد أليما وواقعيا، فالفقر لا حدّ له ولا يمكن تصوْره في ظل بلاد العم سام، وفي ظلّ أعداد المهاجرين المتزايدة يوميا، يحمل على أكتافهم آمالا عريضة لحياة أفضل.. وفي هذا تقول جين “… كان يؤرقني كثيرا مشهد الأطفال الصغار اليافعين وهم يساقون إلى السجون بتهم سرقة الطعام لتدفئة أجسامهم العارية في شوارع المدن الأمريكية، يؤرقني غياب الحماية القانونية لهم في ظلّ الاستغلال الكبير من طرف أصحاب المصانع، ولعلّ هذا ما دفعني سريعا إلى افتتاح مؤسسة (هال هاوس) في أحد أحياء شيكاغو الفقيرة بالتعاون مع صديقتي (ايلين غايتس) التي أمضيت معها أربع سنوات فيما قبل، كنت أحاول من خلالها تحسين ظروف الحياة غير الجديرة بالبشر واتجهت سريعا إلى المؤسسة الوحيدة للخدمات الاجتماعية في انجلترا (توينبي هل) لتعزيز مكانتنا وظروفنا، فمهما كانت الصعوبات وخيبات الأمل التي قد تكون في انتظاري في أوساط الفقراء كبيرة إلا أنني سأكتسب شرف المحاولة لتحقيق مثالي الأعلى ألا وهو تحقيق العدالة موضع التنفيذ….”.

أمثولة العمل الرائعة

سرعان ما أخذت جين تواجه العديد من المشاكل في مؤسستها الجديدة (هال هاوس) بعد أن فشلت في ردم الهوة الاجتماعية بين الطبقات كما هو الأمر (بتوينبي هاوس)، تعي جيدا بأن الوصول إلى الهدف يقتضي حتما وجود العديد من الحواجز والمطبات والمعيقات التي لا بد من تجاوزها بالإرادة الصلبة والعزيمة والمثابرة التي كانت تجدها الحافز في الحياة القذرة التي يعيشها القطاع التاسع عشر في شيكاغو (حيث مقر هول هاوس) المليء بالمهاجرين من مختلف الدول الاوروبية دون أدنى قدر من الحياة ومستلزماتها.. وفي هذا تقول “…. رغم افتقارنا إلى المال إلا أننا كنا أغنياء بإرادتنا ومثابرتنا وعزيمتنا، كنا واثقين على الدوام بأننا سنحصل على الاعتمادات المالية الضرورية ما أن يتم تكييف فكرة مؤسسة الإنعاش تماما مع متطلبات الواقع، وبت أسعى إلى تدبير أموري الحياتية اليومية بما يمليه علي ضميري لوضع أهدافي موضع التنفيذ، بت أحمل اسم أمثولة العمل الرائعة بين المهاجرين الذين أخذوا بالتوحد جميعا بعد سنوات من الفرقة والعزلة خاصة بعد أن تعاطيت كثيرا مع موضوع العنف وبشكل شمولي إبّان اندلاع الحرب الاسبانية الامريكية عام 1898 واتجهت إلى إدانة ضم الفيليبين، وانضممت حينها إلى فرع الرابطة المناهضة للامبريالية في شيكاغو وتخاصمت مع الرئيس ثيودور رروزفلت الذي دعمته لاحقا في حملته الانتخابية عام 1912، فنصيرة السلام الصلبة (كما كان يدعوني) لم تكن تشاطره أفكاره حول السياسة الخارجية والتأييد الواضح للحرب، حينها خاب ظني بالسياسيين والعالم وندبت السلام لكنني سرعان ما استجمعت قواي من جديد وجعلتها فرصتي الوحيدة لإكمال المساعي نحو السلام وتحقيق العدالة الاجتماعية رغم إحساسي بتخلي العالم عني في تلك اللحظات …”.                                                  

تخلي العالم عني

لم تكن جين آدامز تُدرك عندما بدأت تقول أمام جمع من سيدات اوروبا المناصرات للسلام “.. من الجيّد ربما أن الحياة لفتت نظري في مرحلة مُبكرة إلى ألغازها الأكثر صعوبة وظلمة، كنت بحاجة ماسة إلى التعرّف على منطق الحياة من منطلق ذلك الظلم غير القابل للشرح الذي يجب علينا جميعا أن نتحمله، وأن نعرفه جيدا…..”، (لم تكن تُدرك) بأن تلك الكلمات الواضحة والملموسة ستصبح سريعا واقعا حقيقيا بعد ذلك اللقاء عام 1915 الذي تمخض عنه إنشاء حزب النساء المناصرات للسلام الذي أخذ يطالب بإنهاء الحرب ومشاركة النساء في القرارات الهامة وإنشاء مكاتب دائمة للسلام الدولي بعد الحرب، وبتلك الكلمات أيضا انطلقت جين مرة أخرى تدافع عن نفسها وعن رفضها القاطع للحرب بعد أن أحست بأن العالم قد تخلّى عنها، لكنها أبحرت رفقة أربعين امرأة أمريكية إلى هولندا على متن السفينة الهولندية نوردام لحضور المؤتمر الدولي للنساء رغم وصف الرئيس روزفلت تصرفها هذا بالغباء والتهوّر، ولكي تدافع عن نفسها أخذت تركز في خطاباتها على الصور الشديدة والبؤس في اوروبا وعلى كون الجنود لم يخوضوا معركة المواجهة بطيب خاطر بقدر ما كان يتعيّن حقنهم بالمخدرات لمواجهة بعضهم بالسلاح الأبيض، حتى ثار غضب مواطنيها وضاعت كلماتها عن السلام إزاء تأثير سحر الحرب في نفوس المتحمسين للأعمال الحربية، وباتت الشجاعة والبطولة والتضحية بالذات أمورا مطلوبة ومُحتمة على جين آدامز حتى تحقق مساعيها وأهدافها، فانطلقت إلى تأكيد فكرة هنري فورد المتمثلة بإبحار سفينة للسلام عام 1915 تحت شعار (أعيدوا فتياننا من الخنادق إلى الوطن بمناسبة العيد)، وناشدت الرئيس ويلسون شخصيا عدم دخول الولايات المتحدة للحرب، لكن دون جدوى حتى شعرت بالعزلة التامة من جديد، وتداخلت عدم ثقتها بنفسها مع شعور حاد بالإشفاق على الذات، وأخذت تفكر مليا (في بعض الأحيان فقط) بالمشاركة في جنون البشر الهائج.

الالتزام بالصمت الطويل

بعد انتهاء الحرب وحلول حالة التحرّر من الأوهام مكان النعرة القومية العدائية ظهرت جين آدامز مرة أخرى وبشكل علني عام 1919 عندما انتخبت رئيسة لرابطة النساء الدولية للسلام والحرّية (لا تزال بعض مكاتبها فاعلة في جنيف حتى يومنا هذا)،ّ فصبت كل طاقتها من خلال هذه الرابطة كونها تشمل الأرضية الفضلى لجعل أفكارها ببلوغ سلام طويل أمرا واقعيا، خاصة بعد أن أيّد الملايين من الأمريكيين التماسها لتحقيق نزع سلاح عام وكامل في العالم وجمعت له ملايين التوقيعات قبل أن تسلمه للرئيس هربرت هوفر نهاية نوفمبر 1931، وتترأس لأجله العديد من المؤتمرات المناصرة للسلام  (مؤتمر فيينا 1921، مؤتمر لاهاي 1922، مؤتمر واشنطن العاصمة 1924، مؤتمر دبلن 1926، مؤتمر براغ 1929)، كل ذلك دون أن يغفر لها النقاد التزامها بالسلام مُعتبرين إياها راديكالية خطيرة بسبب اعترافاتها الدائمة ضد انتهاك الحقوق المدنية في العشرينات حتى تصدّر اسمها لائحة عرفت حينئذ (بلائحة العنبكوت) حملت توقيع الميجور جنرال عاموس ووجهت فيها اتهامات لأشخاص بتدمير الولايات المتحدة، ففضلت من جديد الصمت الطويل وحصلت معه على جائزة نوبل للسلام عام 1931 مناصفة مع نيكولاس موراي بانكر رئيس جامعة كولومبيا بنيويورك بسبب جدارته كرئيس مجلس إدارة للعديد من الجمعيات والمؤتمرات المروجة للسلام، وتترك لنا كلماتها الأخيرة بعد وفاتها 21 مايو 1935 دون أن تشهد أهوال الحرب العالمية الثانية وبعد التزامها بقضية السلام دون كلل ودون حدود وبعد أن أيدت ترشيح كارل فون اوسيتسكي لنيل جائزة نوبل للسلام عام 1935 وتركت لنا العديد من المؤلفات (الديمقراطية والأخلاق الاجتماعية، النساء في لاهاي، أحدث مفاهيم السلام، السلم والخير وقت الحر)  “…..يجب على العناصر القديمة للفهم واللطف الإنساني أن تكون مُجددا في مقدمة الاهتمامات، عندها قد يقع اللوم على المُحايدين: ما الذي أصابكم، لماذا التزمتم الصمت عندما حدثت كل هذه الأمور المروعة، وفقد شعبنا لفترة من الزمن في خضم هذا الهياج الوطني المتزمت، حينها أيضا لا أحد سيعلم من هو الشخص الذي يجب تحميله مسؤولية الحرب، فكل الدول التي شاركت في الحرب تتحمّل المسؤولية وهي تلوم بعضها، لكن الإنسانية ستسود في النهاية…”..

سلسلة من إعداد وتقديم: معادي أسعد صوالحة

كاتب وصحفي فلسطيني مقيم في المغرب

Related posts

Top