منتدى بباريس لتعريف الطلبة المغاربة بسوق الشغل بالمغرب والفرص المهنية بالمقاولات المغربية

نظمت جمعية مغاربة المدارس العليا بفرنسا، أمس الأحد بباريس، الدورة الحادية و العشرين لمنتدى آفاق المغرب، أكبر معرض بفرنسا مخصص لسوق الشغل المغربية .
وياتي هذا المعرض بعد 20 دورة كللت بالنجاح، كما لاقت استحسانا من طرف المقاولات المشاركة و من لدن المحتضنين، في وقت تشكل فيه العودة إلى المغرب هاجسا لعديد من الطلبة المغاربة. لكن، يظل الولوج إلى المعلومة المتعلقة بفرص الشغل ومتطلبات  كل قطاع شيء صعب المنال لهؤلاء الطلبة. انطلاقا من هذا المعطى، تسعى الجمعية نحو تسهيل اللقاء بين هؤلاء الشباب الطموح و المقاولات المغربية أو الأجنبية ذات فروع مغربية.
و كتحقيق لهذا المشروع، تشارك سنويا أزيد من خمسين مقاولة، ممثلة عبر مدراءها أو مسؤولي مواردها البشرية، و الذين يأتون لملاقاة طلبة ذوي تكوينات أكاديمية مختلفة (من مدارس الهندسة و مدارس التجارة و الجامعات), سواء كانوا حاصلين على شواهدهم أم قيد الدراسة، إضافة إلى أطر حاصلين على خبرة مهنية بفرنسا، و راغبين في العودة للمغرب بحثا عن آفاق و تجارب جديدة.
ويهدف المنتدى إلى إخبار الطلبة حول الفرص المهنية المتاحة بالمغرب، وتقريب الوسط المهني المغربي من الشباب الطامح نحو خدمة بلده عبر تجاربه ومعرفته، وتمكين المقاولات الحاضرة من التعريف بمهنها و مشاريعها.بالإضافة إلى تعزيز فرص التوافق بين المقاولات و الشباب في أجواء ملائمة.
و نتاجا لهذا التفاعل، أصبح لمنتدى آفاق المغرب صيت محمود من طرف المقاولات المغربية العريقة و من طرف الطلبة المغاربة بفرنسا.
ويتمثل أول هدف للمنتدى في تقريب كل شخص ذي تكوين جامعي بفرنسا باحث عن آفاق مهنية بالمغرب، بالمقاولات المغربية الرائدة و بالمقاولات الأجنبية المستقرة بالمغرب. ويستضيف المنتدى سنويا أزيد من 2500 زائر، من أطياف أكاديمية مختلفة، إضافة إلى مشاركة حوالي خمسين مقاولة و ما يناهز مئة ممثل للموارد البشرية عن هاته المقاولات, الشيء الذي يدفع الشباب للتنقل من جل ربوع الديار الفرنسية لتقوية حظوظهم.
في هذا الإطار قال ياسين لحلو، رئيس جمعية مغاربة المدارس العليا بفرنسا، أن تنظيم هذه التظاهرة يروم منح الطالب المغربي فرصة ملاقاة صناع مغرب اليوم و مغرب الغد، أي ” أننا نتيح لأزيد من 2500 مشارك و مشاركة سهولة ملاقاة أكثر من 40 شركة و حوالي 400 مهني من مختلف القطاعات، الشيء الذي يتطلب تعبئة شاملة لفريق عمل الجمعية حتى يمر هذا الحفل المهني في أحسن الظروف و نساهم في عودة الأطر المغربية لوطنها”.
وحسب المنظمين فمنتدى آفاق المغرب يؤكد رغبة الجمعية في المساهمة في الدينامية الاقتصادية التي يشهدها المغرب، عبر تأمينها لواجهة تنظيمية تساعد المغاربة في اندماجهم المهني و عودتهم لبلدهم.
كما أن جديد الدورة 21 هو مشاركة مقاولات ناشئة مغربية متألقة و واعدة، حتى يتسنى لها الحديث عن تجاربها و تحفيز الشباب المغربي نحو دينامية الابتكار المقاولاتي، لا سيما و أن هذا الميدان يحظى باهتمام متزايد من طرف المغاربة الدارسين بفرنسا.
يذكر أنه بالإضافة للشركاء  الرسميين للمنتدى كالمكتب الشريف للفوسفاط، والتجاري وفابنك، والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والملكية الوطنية للتأمين، و الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة.
ساهمت عدة شركات مرموقة في هذه التظاهرة، من بينها  البريد بنك، بنك المغرب، البنك المغربي للتجارة و الصناعة، بورصة الدار البيضاء، صندوق الإيداع و التدبير,   Centrale Danone ,M, بنك CGI CFG, البنك العقاري و السياحي، غيرهم.

بيان

Related posts

Top