من تاريخ مدارس المغرب

لا شك أن تاريخ مدارس المغرب، خاصة الثانويات، هو جزء من تاريخ البلاد الحافل بالأحداث. كما أن البحث في ذاكرة المدارس القديمة بالمملكة، قد ينبش في المتخيل الجميل لعدد من أفراد الأسرة التعليمية ولدى عدد من الأجيال التي تخرجت على أياديهم.
فالكثير من المغاربة، ستتحرك في دواخلهم ذكريات من زمن قد مضى، سواء تعلق الأمر بالتلاميذ، أو الذين عملوا بهذه المؤسسات.
ثانويات، منها التقنية والعلمية والأدبية وغير ذلك، كل واحدة لها مكانة في قلوب الملايين من المغاربة، ويتقاسمون فيها ذكريات كثيرة.
بيان اليوم، تستعرض تاريخ أهم الثانويات، تدقق في تفاصيلها، وتستعيد أهم الأحداث فيها، وتقف على محطات رئيسية في مسارها، وتذكر بأسماء كثيرة تخرجت منها.

ثانوية ابن عباد بسطات.. المدرسة الفرنسية الاسلامية سابقا

إن الثانوية التأهيلية ابن عباد بسطات كانت في السابق مؤسسة ابتدائية ثم أصبحت اعدادية فثانوية.
لقد افتتحت ابوابها سنة 1917 وأشرف على تسيير ادارتها التربوية الاستاذ ولد حمو. وقد بلغ   عدد تلامذتها 3 مع بداية التأسيس وانتقل الى 4 سنة 1918 … وفي سنة 1920 انتقل عدد التلاميذ الى 11. وبعد مرحلة ولد حمو قاد الادارة التربوية الفرنسي fontan (1) من سنة 1927 الى سنة 1947 وكان عدد الاقسام آنذاك لا يتجاوز 9. ثم تحولت المدرسة الابتدائية الى معهد ثانوي اسلامي بعد انتهاء مرحلة الحماية وعرفت المؤسسة بعد ذلك العديد من الاضافات والترميمات والاصلاحات في مقدمتها اضافة الطابق الثاني وبناء قسم الداخلية الذي استقبل العديد من التلميذات والتلاميذ من جهات مختلفة.
وللتذكير فقد عرفت الثانوية التأهيلية ابن عباد بسطات حدثا بارزا تجلى في الزيارة التي قام بها محمد الفاسي وزير التربية الوطنية سابقا سنة 1956 وعبر في الكتاب الذهبي عن متمنياته بالنجاح والتقدم للمؤسسة (انظر نسخة من كلمة الوزير).
وفي موضوع الاندية التربوية فثانوية ابن عباد تتوفر على اندية نشيطة ومفعلة في مقدمتها نادي حقوق الانسان يشرف عليها الاستاذ عبد الفتاح جنيني مدرس مادة الفلسفة ونادي البيئة يشرف عليه الاستاذ عبد اللطيف العلكي مدرس اللغة الالمانية ثم نادي المرافقة التربوية ونادي السينما والمسرح، يشرف عليهما ذ نور الدين بيلا مدرس مادة اللغة العربية.
وبخصوص الشراكات، فقد ابرمت ثانوية ابن عباد شراكة متميزة مع المعهد الالماني بالمغرب تستهدف طرق تدريس باللغة الالمانية وتشجيع التلاميذ وتحفيزهم على تعلم اللغة الالمانية وقد تكلف المعهد بتجهيز قاعات خاصة بتدريس اللغة الالمانية كما نظم رحلات لفائدة الاساتذة.
كما استفاد بعض المديرين وفي مقدمتهم مدير ثانوية ابن عباد حسن بياض رفقة آخرين من الدارالبيضاء والرباط وفاس الى مدينتي برلين وهومبورغ.
لقد انجبت الثانوية التأهيلية ابن عباد اطرا في مختلف التخصصات نذكر من بينهم على سبيل المثال حسن بنجلون (مخرج سينمائي) حسن نجمي استاذ جامعي، بوشعيب حليفي مدير مختبر السرديات بالمغرب، الجنرال المختار مصمم وادريس البصري وزير الداخلية سابقا وعبد القادر الزاير نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل cdt.
وفي آخر هذه الحلقة نتقدم بالشكل الجزيل الى كل من مدير ثانوية ابن عباد ذ حسن بياض وكذلك ذ نور الدين بيلا اللذين قدما لنا معطيات وكرونولوجيا خاصة بالثانوية بدون تردد.

 خليل البخاري

Related posts

Top