موتسيبي يؤكد إطلاق دوري السوبر ويعلن تأجيل CAN2023 إلى 2024

سيستضيف المغرب مباراة كأس السوبر الإفريقي التي تجمع فريقي الوداد البيضاوي ونهضة بركان المتوجين على التوالي بلقبي عصبة أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي، حسبما جاء في الموقع الرسمي للاتحاد القاري لكرة القدم (الكاف).
وذكر موقع (الكاف) أنه نظرًا لأن الفريقين الفائزين في عصبة الأبطال (الوداد) وكأس الاتحاد 2022 (نهضة بركان) كلاهما من المغرب، فقد وافقت اللجنة التنفيذية على توصية لجنة مسابقات الأندية لإقامة كأس السوبر في المغرب.
كما منحت اللجنة التنفيذية منح تنظيم مسابقة عصبة أبطال إفريقيا للسيدات لسنة 2022، إلى لمغرب الذي كان المترشح الوحيد لاستضافة هذه البطولة.
وأعلن رئيس (الكاف) الجنوب إفريقي موتسيبي خلال مؤتمر صحافي أعقب اجتماعا للمكتب التنفيذي بالرباط أول أمس الأحد، عن تأجيل نهائيات كأس الأمم الأفريقية في كوت ديفوار إلى شهري يناير وفبراير 2024.
وقال موتسيبي إن “تأجيل المسابقة التي كانت مقررة في 23 يونيو إلى 23 يوليوز 2023 كان نتيجة مباشرة للظروف الجوية غير المواتية في البلاد. استند القرار إلى مشورة فنية إضافية من الخبراء بشأن الآثار السلبية للمباريات المستضيفة خلال هذه الفترة”.
وقرر الاتحاد الإفريقي إعادة النظام القديم لبطولتي عصبة الأبطال وكأس الاتحاد بحيث تقام المباراة النهائية بنظام الذهاب والإياب، بعدما أقيمت من مواجهة واحدة فاصلة على مدى الأعوام الثلاثة الأخيرة.
وأكد موتسيبي انطلاق دوري السوبر الإفريقي في غشت 2023 بجوائز قدرها 100 مليون دولار، على هامش الجمعية العادية الرابعة والأربعين لـ (الكاف) في تنزانيا.
وقال “دوري الإفريقي الممتاز سوف يبث حياة جديدة في منافسات الأندية الأفريقية. الفائزون وكذلك المشاركون في أول دوري السوبر الأفريقي سيحصلون على جوائز مهمة. ستشمل عائدات البطولة بشكل خاص مدفوعات تضامنية كبيرة للاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 اتحادًا”.
وأضاف “لقد تم اتخاذ القرار الآن لتطبيق دوري السوبر الإفريقي. لقد غُمرنا بالمستثمرين والجهات الراعية وكلهم يتوقون للانضمام إلى المسابقة. لديها إمكانات هائلة لرفع مستوى كرة القدم الأفريقية بشكل كبير وجعلها أكثر قوة”.

Related posts

Top