موسيقيون من الكيبيك يشاركون في مهرجان “تأشيرة من أجل الموسيقى”

 في إطار فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان “تأشيرة من أجل الموسيقى” بادرت شركة تنمية المقاولات الثقافية ومكتب كيبيك في الرباط إلى دعم حضور وفد من المهنيين الموسيقيين الذين يشاركون لأول مرة في هذا المهرجان، بهدف التبادل مع المهنيين المغاربة ودعم التعاون الثنائي بين كيبيك والمغرب.

 لهذه الغاية، سيحل بالرباط وفد قادم من كيبيك، يتكون من حوالي ثلاثين مشاركا: منتجون ومذيعون ومدراء أعمال الفنانين ومسيرون لجمعية مهنية وشركة حكومية، لمعرفة المزيد عن المشهد الموسيقي المغربي الغني.

 ستتميز هذه المشاركة بثلاثة مواعيد رئيسية، تتعلق بأنشطة البرنامج المهني، خاصة يوم 18 نونبر تاريخ انعقاد جلسات خاصة بين المهنيين من المغرب وكيبيك، وكذا تنظيم حفل استقبال موسع للترحيب بالمذيعين الحاضرين في المهرجان.

 بالإضافة إلى المشاركة في حلقة نقاش حول موضوع “اللغة كأداة للتعبير الموسيقي” التي من المقرر عقدها في 19 من نونبر.

 ستتميز نسخة هذا العام من المهرجان بحضور كل من: المجموعة الموسيقية الكيبيكو- مغربية والمغنية القادمة من الكيبيك “أودراي”.

 في سياق حديثها عن هذه المشاركة، تصرح لويز لانتاني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة تنمية المقاولات الثقافية، قائلة: “إن حماس واهتمام مهنيي الموسيقى والفنانين في الكيبيك للمغرب لا يمكن إنكاره. بمشاركتها لأول مرة في مهرجان تأشيرة من أجل الموسيقى، تفخر الشركة بتعاون مع مكتب كيبيك في الرباط، بمرافقة وفد يتكون من أزيد من ثلاثين شخصا. إن الروابط الطبيعية بين المغرب وكيبيك كثيرة، فنحن نتشاطر هوية ناطقة بالفرنسية، فضلا عن تقاليد ثقافية قوية ومحط تقدير كبير. يعد السكان المغاربيون أيضا أحد أكبر مجتمعات المهجر في كيبيك، حيث تجلب معها ثقافة غنية. لذلك، فإن السوق المغربية تكتسي أهمية خاصة لتطوير وإشعاع الفنانين والمقاولات المحلية وهي فرصة رائعة لتقديمهما في مهرجان  تأشيرة من أجل الموسيقى بوصفه حدثا من العيار الدولي وبوابة استثنائية للولوج إلى إفريقيا”.

 من جانبه، صرح آلان أوليفييه، مدير مكتب كيبيك في الرباط، قائلا: “يفخر مكتب كيبيك بالتعاون مع شركة تنمية المقاولات الثقافية في كيبيك، بدعم مشاركة فنانين ومحترفي الموسيقى من كيبيك في هذا المعرض الأفريقي الكبير للموسيقى والثقافة، سواء تعلق الأمر بمائدتنا المستديرة المهنية حول الإبداع الموسيقي وتعدد اللغات، أو عروض الفنانين أيراد وأودراي، أو أنشطة التواصل بين محترفين من كيبيك والمغرب والقارة الأفريقية بأكملها، فنحن مقتنعون بأن مشاركة الكيبيك ستساعد في بناء الجسور بين الموسيقيين من العديد من الثقافات. مكتب كيبيك في الرباط هو شريك ملتزم بالوقوف إلى جانب الفنانين من كيبيك ممن يرغبون في تطوير العلاقات والتواجد بالمغرب”.

 من جهته، صرح ابراهيم المزند، مؤسس مهرجان “تأشيرة من أجل الموسيقى”، قائلا: “يسعد فريق المهرجان الترحيب بهذا الوفد الجميل القادم من كيبيك، والمتكون من فنانين ومذيعين وفاعلين ثقافيين ومديري مهرجانات. نحن ممتنون جدا للعمل الرائع الذي قام به فريق شركة تنمية المقاولات الثقافية في مونتريال ومكتب كيبيك في الرباط، ليقوم الوفد بهذه المشاركة. سيكون هذا اللقاء، الذي نأمله مثمرا، فرصة لتطوير التبادل والتعاون وإمكانات التطور مع المهنيين المغاربة ومع نظراءهم من باقي أقطار القارة الإفريقية”.

Related posts

Top