نوكيا واليونيسف ومؤسسة أورانج يمكنون الشباب في المغرب

أعلنت نوكيا الخميس الماضي، أنها ستتعاون مع يونيسف المغرب ومؤسسة أورانج لتمكين الشباب في وضعية هشاشة، ولا سيما الفتيات منهم، في المغرب بالمهارات الرقمية ومهارات تنظيم المشاريع والبيئة إذ أن هذا المشروع هو توسيع للعلاقة القائمة بين نوكيا ويونيسف في بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم.
سيمكن برنامج أب-شيفت UPSHIFT الشباب من أن يصبحوا مواطنين قادرين على الصمود، يشاركون بنشاط أكبر مع أسرهم ومدارسهم وفي الحياة اليومية ويساهمون في الاقتصاد. ويهدف البرنامج إلى تمكينهم من دعم مجتمعاتهم والمشاركة فيها بالإضافة إلى زيادة إنتاجيتهم من خلال التوظيف أو العمل الحر. يتم عرض برنامج UPSHIFT للابتكار الاجتماعي ومناهج المشاريع كجزء من محفظة حلول توظيف الشباب التابعة للبنك الدولي.
بحلول نهاية البرنامج، سيتلقّى ما لا يقل عن 1400 شاب، من بينهم ما لا يقل عن 60٪ من الفتيات، تدريباً على المهارات القابلة للتحويل مثل العمل مع الآخرين، وتقدير الذات، والإبداع، والتواصل. كما سيتم دعمهم في تطوير المهارات الرقمية وزيادة وعيهم حول تحديات التغيرات المناخية. سيستفيد ما لا يقل عن 500 شاب من منهج الابتكار الاجتماعي، بينما ستتم مساعدة ما يقرب من 250 شابًا في تطوير مشاريعهم لإطلاق مشاريع يقودها الشباب.
بالإضافة، ستعمل أورنج المغرب، من خلال مؤسسة أورانج، على توحيد الجهود لتدريب الشباب المسجلين في برنامج .UPSHIFT سيساهم موظفوها أيضًا في مراحل مختلفة من البرنامج في مجالات محدّدة مثل المهارات الرقمية.
سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة (مبادرة مدارس الفرصة الثانية) ووزارة الثقافة والشباب والتواصل (دور الشباب والأندية النسوية).
قالت نسيم عول، الممثلة بالنيابة بمكتب يونيسف المغرب: “يظهر هذا البرنامج قيمة الشركاء المختلفين – أكانوا من القطاع العام أو الخاص – في العمل معًا لدعم الشباب وتنمية مهاراتهم. تساهم نوكيا في تمويل ضخم إذ إنها تشارك أيضًا بشكل مباشر من خلال موظفيها وموظفي أورانج المغرب جنبا إلى جنب مع الشباب لمشاركة وقتهم وخبراتهم وإرشادهم. نحن، في يونيسف المغرب، نعتبر هذا مثالًا إيجابيًا للبرامج المستدامة للأطفال – الشباب – المتجذرة في الاستراتيجيات الوطنية التي تترك أثرا والمعزّزة بالابتكار والمشاركة المجتمعية”.
وقال هندريك كاستيل، المدير التنفيذي لشركة اورنج المغرب: “تفتخر مؤسسة أورانج بالانضمام إلى هذا البرنامج إلى جانب اليونيسيف ونوكيا بهدف تنمية المهارات وتعزيز الإدماج المهني للشباب المهمشين في المغرب من خلال التكنولوجيا الرقمية ونحو التكنولوجيا الرقمية. واقتناعا منا بخبرتنا لمساعدتهم على بناء درايتهم المهنية ، سنقدم لهؤلاء قادة المشاريع الشباب التدريب على المهارات الرقمية الضرورية لتصميم مشاريعهم وتدريبهم على تحقيق أهدافهم بمساعدة موظفي أورانج في رعاية المهارات”.
وعلّق بيير شوم، نائب رئيس منطقة أسواق شمال وغرب أفريقيا بشركة نوكيا، “نحن نؤمن بقوة التعاون في دعم التنمية، ونفخر بأن نكون شركاء لليونيسف في إطلاق برنامجهم الرائد UPSHIFT في المغرب. من خلال التركيز معا على الابتكار الاجتماعي للشباب وريادة الأعمال، سنعمل على تمكين الشباب الأكثر فقرا وتزويدهم بالمهارات الرقمية وريادة الأعمال والأخضر”.

Related posts

Top